السمنة قد تقيك من الخرف
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

السمنة قد تقيك من الخرف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السمنة قد تقيك من الخرف

السمنة قد تقيك من الخرف
القاهرة - فلسطين اليوم
فى دراسة جديدة، كشف فريق من الباحثين الأمريكيين عن أن ما يقرب من مليونى شخص يعانون من البدانة أو زيادة فى الوزن فى منتصف العمر، قد يكونون أقل عرضة لتطوير مرض الخرف مقارنة بأقرانهم العاديين من الذين يتمتعون بوزن معتدل.

فقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من البدانة وزيادة فى الوزن هم أقل عرضة بنسبة 30% للإصابة بالعنة والخرف بعد 15 عاما، مقارنة بمن يتمتعون بوزن معتدل.

وعلى عكس من ذلك، كان الأشخاص الذين يعانون من نقص فى الوزن كانوا الاكثر عرضة بنسبة 34% للإصابة بالعنة، مقارنة بمن يتمتعون بوزن معتدل.

وقال الدكتور نواب كيزيبلاست أستاذ علم الأوبئة المحدودة فى مدريد بأسبانيا إن نتائجنا غير متوقعة، فالأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة فى الوزن سيصبحون فى مأمن من الإصابة بخرف الشيخوخة والعته، مضيفا أنه ليس هناك علاقة بيولوجية تفسر العلاقة بين زيادة الوزن وفرص الوقاية من الخرف.

وشدد كيزيبلاست على ضرورة عدم آخذ النتائج الأولية المتوصل إليها بمثابة رخصة لزيادة الوزن على أمل الوقاية من فرص الإصابة بخرف الشيخوخة، مؤكدا على خطورة البدانة في زيادة فرص بالأمراض المزمنة مثل السكر والقلب، فضلا عن الوفاة المبكرة.

ويعتقد الباحثون أن النتائج المتوصل إليها قد تشير إلى طريق جديد نحو علاجات متطورة وطرقا للوقاية من مرض الألزهايمر وخرف الشيخوخة.

وقال كيزيبلاست إن نتائجنا – المنشورة فى العدد الأخير من مجلة "لانسيت للسكر والغدد الصماء"– تفتح آفاقا جديدة للبحث فى عوامل للوقاية من الخرف، يمكن استخدامها لتوفير رؤية شاملة تبحث عن آلية لتطوير علاجات جديدة لخرف الشيخوخة والالزهايمر، مضيفا، أن الأطباء وعلماء الصحة العامة وصناع السياسة قد يحتاجون إلى إعادة التكفير فى كيفية تحديد من هو عرضة لخرف الشيخوخة.

ومن ناحية أخرى تساءلت الدكتورة ديبورا جوستافسون أستاذ علم الأعصاب فى "مركز داونستيت الطبي" التابع لجامعة "نيويورك" فى معرض مقالها الإفتتاحى فى مجلة "لأنسيت" الطبية، عما إذا كان الوزن الذى يقاس فى منتصف العمر يعكس فى الواقع مخاطر الوقوع فى خطر الخرف بعد 15 عاما، مضيفة أن هناك مكونات وراثية لكلا من الوزن والعنة ، حيث أن دور الوزن فى حد ذاته مايزال غير واضح.

وكان الباحثون قد أجروا دراسة تحليلية للسجلات الطبية المسجلة لنحو مليونى شخص من البالغين على مدار مايقرب من 20 عاما، بلغ متوسط أعمارهم عند بدء الدراسة نحو 55 عاما، حيث أشارت المتابعة إلى وقوع نحو 45,5000 فريسة للعنة والخرف فى غضون 15 عاما من المتابعة.

وتأتي النتائج المتوصل إليها بعد الأخذ فى الإعتبار عدد من العوامل منها: السن، تناول الكحوليات، التدخين، عوامل وراثية مساهمة فى زيادة فرص الإصابة بالعنة والزهايمر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السمنة قد تقيك من الخرف السمنة قد تقيك من الخرف



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:58 2020 الأحد ,20 كانون الأول / ديسمبر

43 مستوطنا يقتحمون الأقصى

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

خطوات تنظيف الملابس الملونة من "بقع الحبر"

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday