نصائح لحماية أسرتك من بكتيريا المطبخ
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

نصائح لحماية أسرتك من "بكتيريا" المطبخ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نصائح لحماية أسرتك من "بكتيريا" المطبخ

نصائح لحماية أسرتك من "بكتيريا" المطبخ
القاهرة - فلسطين اليوم

مطبخ المرأة هو مملكتها وحفاظها على نظافته جزء من مهامها الأساسية لحماية نفسها وأسرتها من المخاطر الصحية، وتسعى الكثيرات من ربات المنازل إلى اقتناء المنظفات لأجل تحقيق هذا الهدف.

عدم وعي الكثيرات من النساء بأبرز الأمراض التي يمكن أن تصيب العائلة جراء بعض السلوكيات الخاطئة في المطبخ، من شأنه أن يبدّد مجهودهن ويجلب المخاطر لأسرتهن، فما هي أبرز الأمراض وما هي الإجراءات الوقائية منها؟

أمراض معدية
ثلاثة أسباب للأمراض من الممكن أن تأتي من المطبخ، وهي الأمراض البكتيرية، والأمراض الفيروسية، والأمراض الطفيلية، بحسب استشاري الأمراض الباطنية في مستشفى مركز الخليج للتشخيص الدكتور عباس السادات.

وتأتي تلك الأمراض عن طريق عدم الاهتمام بغسل الخضروات والفواكه واللحوم جيّداً، وعدم الاهتمام بطرق طهي الطعام وحفظه، وقلة الوعي بنظافة أدوات المطبخ بحسب السادات.

فالديدان من الأمراض الطفيلية، ومن الطفيليات المجهرية الأميبيا التي تصيب الجهاز الهضمي وتسبّب الإسهال والهزال، وتأتي هذه كما يقول السادات نتيجة عدم غسل الخضروات والفواكه بطرق جيّدة.

وقد تنتج الأمراض الطفيلية بسبب القائمين على الطعام عندما يصابون بالمرض نتيجة عدم اهتمامهم بالنظافة الشخصية، وإعداد الطعام دون غسله بطرق صحيحة فينقلون العدوى في المنزل، ويشدّد السادات في ذلك على الخادمات.

أما العدوى البكتيرية فمن أسبابها ترك الطعام معرضاً للهواء لمدة دون حفظه، ويمكن أن يتسبّب بالتيفوئيد والسالمونيلا الذي ينتج عنهما التسمّم الغذائي نتيجة التلوّث كما يقول السادات.

ويعتبر الأطفال من أكثر الفئات تأثّراً بالأمراض الفيروسية التي تصيب الجهاز الهضمي، حيث تسبّب لهم الاسهال والنزلات المعوية نتيجة تلوّث الطعام أو عدم غلي الحليب جيّداً أو تركه معرضاً للهواء أو تخمّره.

عادات خطيرة
إن أهم أسباب التلوّث في المطبخ هو عدم حفظ الطعام مباشرة وتركه معرضاً للبكتيريا الهوائية التي تتحول إلى بكتيريا ضارة، وتثليج الطعام وإذابته لعدة مرات ومن ثم طهيه.

ويقول السادات إن طريقة تحضير الطعام والأدوات المستخدمة من أهم أسباب المخاطر الصحية، ومن ذلك تقطيع الخضار واللحوم على نفس لوح التقطيع وبنفس الأدوات دون غسله بعد الانتهاء من كل منهما مشيراً إلى تفضيل استخدام ألواح التقطيع البلاستك، ذلك أن الخشب يحمل ثنايا تحتفظ بالرطوبة مما يشكّل بيئةً خصبةً لنمو البكتريا مهما تم غسلها.

وذلك ينطبق على الأدوات الخشبية لتحريك الطعام التي تحتفظ بالرطوبة والبكتيريا، مؤكداً أنه يجب تنظيف الثلاجة بشكل دوري، ذلك أن زواياها وأرضياتها تعتبر مرتعاً لنمو الفطريات التي من شأنها أن تنتقل للطعام.

ترك باب الثلاجة مفتوحاً حتى الانتهاء من أداء بعض الأعمال يسمح بدخول البكتيريا الهوائية لها، كما يجب عزل المأكولات فيها عن بعضها كالخضار والفواكه في حافظة لكل منها حتى لا تنتقل بينها البكتيريا وتفسد الطعام.

نصائح للوقاية من الأمراض
للوقاية من الأمراض الناتجة عن الإهمال وقلة الوعي وعدم المواظبة على النظافة بشكل جيّد يقدم استشاري الأمراض الباطنية في مستشفى مركز الخليج للتشخيص الدكتور عباس السادات مجموعة من النصائح.

ـ الحفاظ على نظافة المطبخ وأدواته باستمرار والتشديد على ذلك.

ـ غسل الفواكه والخضروات بالماء والصابون، أوالمنظفات الكيميائية، أو برمنغنات البوتاسيوم، أو المواد الطبيعية مثل الخل، الليمون، الملح، لمن تعاني من الحساسية.

ـ إخراج الطعام الذي سيتم تناوله فقط من الثلاجة وإذابته وطهيه مباشرة دون تعريضه للهواء لمدة طويلة.

ـ عدم تقطيع مجموعة من أنواع الطعام على لوح واحد دون غسله في كل مرة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح لحماية أسرتك من بكتيريا المطبخ نصائح لحماية أسرتك من بكتيريا المطبخ



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 13:50 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 08:21 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الميزان" في كانون الأول 2019

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 10:26 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة بينهم محاميان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday