الشاي الأخضر وفوائده الصحية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الشاي الأخضر وفوائده الصحية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الشاي الأخضر وفوائده الصحية

الشاي الأخضر
القاهرة ـ فلسطين اليوم

استخدم الصينيون القدماء قبل 4000 سنة الشاي الاخضر كعلاج لكثير من الأمراض، وفي عصرنا الحالي قدمت البحوث العلمية ادلة تبين الفوائد الصحية للشاي الاخضر ودوره في العلاج والوقاية لكثير من الأمراض.

ما هي مكونات الشاي الأخضر؟

يحتوي الشاي الاخضر على 200 مركب حيوي نشط ,اغلبها مضادات الأكسدة. منها الفلافونويد - وهي فئة هامة من المواد المضادة للأكسدة, والكاتيكين الذي يكون 30-40٪ من بمضادات الاكسدة في مستخلص الشاي المجفف، الثيانين الذي يشكل 4- 6٪ من مضادات الأكسدة، وهو من الأحماض الأمينية التي توجد فقط في الشاي. وهو ما يعطي نكهة الشاي الخصائص، والكافيين.

بالإضافة على فيتامينات B,C لكن بكمية اقل مما في الشاي الأسود، ومعادن مثل المنغنيز, الفلورايد, الالمنيوم. تشكل المعادن ما بين 6-8% من مجموع مكونات الشاي الاخضر, بعض الاحماض العضوية مثل gallic and quinic acids، الكربوهيدرات والتي تشكل 10-15%من مكونات الشاي الاخضر ,بالإضافة الى كميات قليلة من المواد المتطايرة.

للشاي الاخضر فوائد صحية كثيرة جعلته محط انظار كثير من الباحثين ومن تلك الفوائد:

الوقاية من السرطان: اثبتت دراسات كثيرة أهمية الشاي الاخضر في الوقاية من مرض السرطان حيث تقوم مركبات مضادات الاكسدة بحماية الحمض النووي للخلايا من تأثير الجذور الحرة, وتعمل مركبات البولي فينول على كبح تكاثر الخلايا السرطانية من خلال منع تكون الاوعية الدموية في الخلايا السرطانية. بالإضافة لدور مضادات الاكسدة في وقاية الجلد من تأثير الاشعة فوق البنفسجية لأشعة الشمس. اجريت دراسة في اليابان على 500 امرأة وجد أن زيادة استهلاك الشاي الأخضر قبل وبعد الجراحة خفضت بشكل كبير من مخاطر تكرار الاصابة بسرطان الثدي. وخلص تحليل اجرى على 22 دراسة لمعرفة للعلاقة بين الشاي الأخضر وسرطان الرئة وجد ان تناول فنجانين من الشاي الاخضر يوميا قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 18٪.

تخفيض مستوى الكوليسترول الضار:  يعتقد كثير من الباحثين ان الشاي الاخضر يعمل من خلال مضادات الاكسدة على استقرار مستوى الكوليسترول بالدم من خلال تخفيض امتصاصه في القناة الهضمية .كذلك تعمل مضادات الاكسدة على الوقاية من تحويل الكولسترول الضار(LDL)من حالته العادية الى الحالة المؤكسدة وبالتالي منع تراكمه على جدران الاوعية الدموية الشرايين.

المساعدة في تخفيض الوزن مادة البوليفينول تعمل على تسهيل التخلص من الدهون الثلاثية, تعمل مادةEGCG لتنشيط عملية التمثيل الغذائي الخاص بك، وتسريع وفقدان الوزن: مادة الكافيين تعمل على تعزيز عمل الجهاز العصبي المركزي لأطلاق المزيد من الدهون في مجرى الدم لغرض استهلاكها كمصدر للطاقة وبالتالي تعزيز فقدان الوزن.

تعزيز صحة الجلد : تلعب مضادات الاكسدة دور كبير في المحافظة على صحة البشرة من خلال منع تكوين الجذور الحرة في خلايا الجلد, وقاية الجلد من تأثير الاشعة فوق البنفسجية لأشعة الشمس.

تخفيف مضاعفات الاصابة بحب الشباب: للشاي الاخضر دور مهم في تخفيض اثار حب الشباب حيث يقوم بتقليل التورم والاحمرار من خلال عمله كمضاد للبكتريا. يعمل على منع تكون الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجلد وتجعله اكثر عرضة لنمو حب الشباب. كذلك يساعد الشاي الاخضر على عمل التوازن الهرموني للوقاية من ظهور حب الشباب في المستقبل.

تأخير الاصابة بمرض الزهايمر والشلل الرعاشي: اثبتت دراسة اجريت في جامعة جنوب فلوريدا ان الانزيمات التي يحتويها الشاي الاخضر تعمل على حماية خلايا المخ من التلف. كذلك يعمل مركب (EGCG)(مضاد الاكسدة) على منع تكوين البروتين الذي ينشط التفاعل الكيميائية التي تؤدي الى تلف خلايا الدمغ وبالتالي منع الاصابة بمرض الزهايمر والشلل الرعاشي.

تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي المركب النشطة (EGCG)في الشاي الاخضر يحمي خلايا الغضاريف ويعمل البولي فينول على تقليل تورم المفاصل والألم.: العديد من العلماء والعاملين في مجال الصحة يوصون بشرب الشاي الأخضر كعلاج المشروعة لعلاج التهاب المفاصل.

تقليل تسوس الاسنان: تعمل بعض المركبات التي يحتويها الشاي الاخضر كمضاد للبكتريا, يعمل الفلورايد الموجود في الشاي الاخضر على تدعيم قوة الاسنان وحمايتها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشاي الأخضر وفوائده الصحية الشاي الأخضر وفوائده الصحية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

خطوات تنظيف الملابس الملونة من "بقع الحبر"

GMT 04:39 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 18:10 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

ألكسندر نوفاك يعلن توازن سوق النفط العالمية

GMT 05:23 2018 الإثنين ,12 آذار/ مارس

لبنى أحمد تُشير إلى طرق تعلم ضبط طاقة المطبخ

GMT 02:10 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

إعادة مسلسل الدم والنار لمعالي زايد على الحكايات

GMT 12:25 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

حقائب اليد الدائرية عشق مدوّنات الموضة في موسم خريف 2020
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday