تعليم الصلاة للأطفال مسؤولية الأمهات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تعليم الصلاة للأطفال مسؤولية الأمهات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تعليم الصلاة للأطفال مسؤولية الأمهات

تعليم الصلاة للأطفال مسؤولية الأمهات
القاهرة ـ فلسطين اليوم

التربية الدينية للأطفال وغرس القيم الأخلاقية‏,‏ من أكثر مسئوليات الأم أهمية‏,‏ فتدريب الطفل علي الصلاة والصيام‏,‏ ليس عملية تلقائية أو سهلة‏,‏ وإنما تتطلب بذل الجهد والطاقة‏...‏وتدخل الصلاة ضمن العادات التي لابد أن يعتاد الطفل عليها في حياته‏.‏ وكما توضح د.داليا الشيمي أستاذ الطب النفسي بكلية الآداب جامعة عين شمس أن العادات تتكون منذ الصغر لتصبح حالة عامة وراسخة داخل الفرد تحركه وتدفعه بقوة جبرية داخلية, وأن الأسرة هي المسئولة عن تكوين هذه العادات الإيجابية التي تغرسها في الطفل, وبالتالي يقع علي كاهل الأسرة تدريب أطفالها علي الصلاة من خلال الخطوات التالية: > إبدئي مع الطفل منذ الصغر وقومي بأداء الصلوات داخل غرفته, فهذا يؤدي إلي تخزينه لصورتك بهذه الهيئة والحركات حتي لو لم يستطع تفسيرها. > حددي مكان بعينه للصلاة, بحيث يأتي ووالده بصحبته إلي هذا المكان لآداء الصلاة, وبالتالي تكون لديه حالة ألفة لهذا المكان ليتحرك فيه بصورة تلقائية بعد ذلك. > إجعلي له زيا مخصصا للصلاة, فالأطفال يحبون هذه الأمور مثل وضع جلباب صغير أبيض أو سجادة صغيرة خاصة به وطاقية صغيرة بقياسه, فالأطفال يميلون للاستقلالية. > ابدي سعادتك بابنك أثناء استقبالك له بعد الرجوع من الصلاة واحضري له الحلوي باعتباره قام بعمل عظيم. > احرصي علي تقسيم وقته علي مدار اليوم بالصلاة فهي أسهل من الساعة في العمر الصغير, فعلي سبيل المثال سأجهز لك الطعام بعدما نصلي الظهر, وبعد صلاة العصر سنذهب للنادي, وبعدما نصلي العشاء سيأتي والدك.. وهكذا. > اتركي ما في يدك لإقامة الصلاة ثم ازرعي داخله أن الله لا يبارك في عمل يجعلنا نؤخر فيه الصلاة. > اجعلي والده يسألكما كل يوم عن أدائكما للفروض اليومية, هل أديتموها؟ وعن وقتها, ثم اجعلي والده يتحدث له من سن الرابعة أو الخامسة حول البركة التي تحل علي رزقه نتيجة للصلاة, وأنه شريك في هذا الرزق بصلاته لذا عليه أن يطلب منها. > لتجنب سماع تعليقات من أطفالك عن الصلاة أو الصوم مثل' لماذا نصلي؟'أو' لماذا نصوم؟' علينا ان نتأكد من أنهم يفهمون الهدف, وذلك عن طريق قصة أو أنشطة محددة عن ذلك تفسر لماذا نقوم بهذه العبادات والفوائد التي سنجنيها منها. > إذكري مواظبة ابنك علي الصلاة علي رأس إيجابياته وأنت تتحدثين عنه للآخرين. > في بداية الأمر تقبلي الأمور بدرجة من المرونة حتي يتم الاعتياد فلا تطلبي كل الأوضاع صحيحة حتي يعتبر الأمر قيد له. هذه بعض الأمور التي تساهم في تكوين( عادة) الصلاة لدي الطفل حتي يكبر قليلا ويعي قيمتها الحقيقية فلا يكون من الصعب تعديل حركته أو نعلمه الخشوع أكثر في الصلاة أو بعض التصرفات التي تبطل الصلاة لأن( العادة) ستكون قد تشكلت وأصبحت عبادة وجزءا من حياته.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعليم الصلاة للأطفال مسؤولية الأمهات تعليم الصلاة للأطفال مسؤولية الأمهات



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday