محرك البحث غوغل يحتفل اليوم بمرور 20 عامًا على تأسيسه
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

دشنه لاري بايج وسيرغي برين في 4 أيلول 1998

محرك البحث "غوغل" يحتفل اليوم بمرور 20 عامًا على تأسيسه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محرك البحث "غوغل" يحتفل اليوم بمرور 20 عامًا على تأسيسه

محرك البحث "غوغل"
واشنطن - فلسطين اليوم

يصادف اليوم الذكرى 20 لتأسيس محرك البحث العالمي الضخم "غوغل" , فعندما أسس لاري بايج وسيرغي برين الموقع في 4 سبتمبر/ أيلول عام 1998، كانت تُعدّ شركة "مايكروسوفت" أكبر شركة في العالم من حيث القيمة المالية بنحو 260 مليار دولار، وهو ما صادف إطلاق نسخة "ويندوز 98".

 وكشفت شركة "أبل" عن جهازها "آي ماك" وكذلك طرحت أكثر الأفلام شعبية في العالم؛ منها أفلام "تيتانك"، و"أرمغدون"، و"مولان"، و"سيفينغ برافيت راين" , أما اليوم، فإنّ محرك البحث العالمي الذي يمتلك أيضًا مواقع "يوتيوب" و"غوغل مابس" يستخدمه نحو 1.17 مليار شخص في 100 دولة بالعالم، وتقدر قيمته بنحو 500 مليار دولار.

لا لغط في التاريخ السّنوي لتأسيس الموقع أي في عام 1998، ولكن هناك تواريخ كثيرة يمكن الاحتفال بها أيضًا , فقد تلقت مثلًا "غوغل" أول استثماراتها وتبلغ 100 ألف دولار في أغسطس / آب 1998، وكانت قد دُفعت إلى مؤسسة "غوغل إنك" قبل أن تولد.

 تقدمت "غوغل" في الشهر التالي بطلب التّسجيل في ولاية كاليفورنيا لتصبح شركة رسمية وبات لها حساب مصرفي أودعت به الشيك المذكور أعلاه , و حدث ذلك في 4 سبتمبر/ أيلول 1998، أقرب تواريخ أعياد ميلاده المقبلة، وقد يعتبر هذا التاريخ الأجدر بالاحتفال بذكرى ميلاده، لأن التّواريخ الباقية ليست سوى لحظات مهمة في تاريخه , ومن ضمنها موعد تأسيس أول مقر عمل - في مرآب سيارات - وتعيين أول موظفيه.

و نرى الشّركة تحتفل بـ4 أعياد ميلاد على الأقل في سبتمبر/ أيلول: 7 و8 و26 و27 من الشّهر ذاته , كيف كانت الحياة قبل "غوغل"؟ وما الذي أضافه هذا المحرك العالمي في يوميات ملايين البشر حول العالم؟ أسئلة كثيرة لإجابات حتماً يوحّدها ردّ ألا وهو: "أنّ غوغل قد غير العالم، وسهّل الحياة"، ولكن هل كان هذا التّغيير دائمًا إلى الأفضل؟

قبل ظهور "غوغل"، كان المرء يعتمد على ذاكرته، وإن خانته كان يحاول جاهداً استرجاع ما دفنته لينجح بمعرفتها، بمعنى أنه كان يعتمد على نفسه وقدراته الذّهنية، مع "غوغل" ما عليك إلا كتابة بضع كلمات وستجد الإجابات تتوارد أمامك من مختلف أنحاء العالم، ولم تعد أيضًا بحاجة إلى تصفّح دليل العناوين الورقية لكي تصل إلى رقم هاتف ما , في المقابل، أصبحنا أيضًا نحصل على كمّ من الأخبار الكاذبة والزائفة، وباتت ذاكرتنا أضعف , ويقول بعض الباحثين إنّ محرك البحث يدمر ذاكرتنا لأنّنا نعتمد عليه للحصول على حقائق بضغطة زر، وباتت قراءة نصّ طويل مهمة عسيرة بالنسبة لغالبية الناس.

وبإمكان "غوغل" أيضًا، بناء صورة لنا من طريقة بحثنا ومن نشاطنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن خيارات ما نشاهده عبر يوتيوب، كذلك يستطيع تحديد أماكننا من خلال هواتفنا الجوالة ,  ويحتفظ بسجل لكل ما نبحث عنه، ويبيع تلك المعلومات للمعلنين، ويكسب من وراء ذلك 60 مليار دولار سنويًا , قد يكون الموقع مجانياً للمستخدمين، لكنّهم أصبحوا سلعة بعد أن تنازلوا عن حقوقهم في الخصوصية , وتقدم الشركة مليارات الدّولارات للمشاريع على هيئة منح، مثل مساعدة المعاقين وإنشاء وإدارة المدارس في الدول الفقيرة. وكذلك هناك تطبيقات مثل "بيرسون فايندر" الذي يبحث عن المفقودين في مناطق الكوارث حول العالم.

وتساعدنا تطبيقات "غوغل مابس" في معرفة الاتجاهات من دون الحاجة إلى سؤال غرباء قد يجهلون الطّريق، ويخبرنا التّطبيق ذاته بزمن الرّحلة قبل أن نبدأها , و"غوغل" هو نفسه من يبيع نتائج بحثك عن منتج ما ليبعها لاحقاً للمعلنين ليلاحقوك بإعلاناتهم.

و ساعد "غوغل" كذلك في العثور على أقرباء مفقودين منذ زمن، والتواصل مع أصدقاء قدامى , لكن في المقابل، كان انتشار نطاق موقع البحث سببًا في انتشار وتسهيل عمل جماعات متطرفة مثل تنظيم داعش وغيره.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محرك البحث غوغل يحتفل اليوم بمرور 20 عامًا على تأسيسه محرك البحث غوغل يحتفل اليوم بمرور 20 عامًا على تأسيسه



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 04:39 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 08:18 2015 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

قضية فرخندة مالك زادة مستمرة في تعرية ظلم القضاء الأفغاني

GMT 05:54 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

علي العلاق يضع اسمه على الدينار بدلاً من توقيعه

GMT 14:42 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

المستشار براك يبحث مع ممثل جمهورية مالطا دعم النيابة العامة

GMT 22:03 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مكرمة رئاسية لعدد من الحالات الإنسانية في محافظة جنين

GMT 23:43 2017 الثلاثاء ,28 آذار/ مارس

استقبال خاص لكريستيانو رونالدو في مسقط رأسه

GMT 06:36 2017 الأربعاء ,09 آب / أغسطس

390 مليار درهم تصرفات عقارات دبي في 18 شهراً

GMT 22:42 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

تعرفي على شخصية حماتك من خلال برجها
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday