علماء يكتشفون خريطة لقمر «زحل» الغريب حيث «يُحتمل وجود حياة»
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تشمل سهولًا وكثبانًا وبحيرات من الميثان السائل

علماء يكتشفون خريطة لقمر «زحل» الغريب حيث «يُحتمل وجود حياة»

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء يكتشفون خريطة لقمر «زحل» الغريب حيث «يُحتمل وجود حياة»

قمر كوكب «زحل
كاليفورنيا - فلسطين اليوم

كشف علماء، أول من أمس، عن أول خريطة جيولوجية عالمية لتيتان قمر كوكب «زحل»، تشمل سهولاً شاسعة وكثبان مواد عضوية مجمدة، وبحيرات من الميثان السائل، ما يُلقي الضوء على عالم غريب يعدّ مرشحاً قوياً للبحث عن وجود حياة خارج كوكب الأرض.ورُسمت الخريطة بناء على معلومات رادار وأشعة تحت الحمراء، وبيانات أخرى جمعتها مركبة كاسيني الفضائية التابعة لإدارة الطيران والفضاء (ناسا) الأميركية، التي درست «زحل» وأقماره في الفترة بين 2004 و2017.

و«تيتان» الذي يبلغ طول قطره 5150 كيلومتراً هو ثاني أكبر قمر في المجموعة الشمسية. وتلعب المواد العضوية، وهي مكونات كربونية ضرورية لحياة الكائنات الحية الدقيقة، دوراً مهماً على «تيتان». وقالت عالمة جيولوجيا الكواكب في مختبر الدفع النفاث الجوي التابع لـ«ناسا» في كاليفورنيا، روسالي لوبيز: «المواد العضوية مهمة جداً لاحتمالية وجود حياة على سطح (تيتان)، الذي يعتقد كثيرون منا أنها تطورت على الأرجح داخل محيط من المياه السائلة تحت القشرة الجليدية لـ(تيتان)».

وأضافت لوبيز، التي ترأست البحث المنشور في دورية «نيتشرز أسترونومي»: «نعتقد أن المواد العضوية يمكنها التغلغل إلى مياه المحيط في الأسفل، ما يمكن أن يوفر العناصر الضرورية اللازمة للحياة إذا ما تطورت هناك». وتنفث السحب على «تيتان» هيدروكربونات، مثل الميثان والإيثان في صورة سائلة بسبب المناخ البارد للقمر. وتتكون السهول التي تغطي 65% من سطح «تيتان»، والكثبان التي تشكل 17% من سطحه، من شذرات متجمدة من الميثان ومواد هيدروكربونية أخرى منبسطة على

أقاليم خطوط العرض المتوسطة والاستوائية على التوالي. ويأتي رسم الخريطة قبل سبعة أعوام من الموعد المقرر لإرسال وكالة الفضاء الأميركية بعثتها «دراجونفلاي»، وهي مركبة مسيرة متعددة الدوران لدراسة كيميائية «تيتان» واستدامة الحياة عليه. ومن المقرر إطلاق «دراجونفلاي» في 2034.• 5150 كيلومتراً، قطر «تيتان»، الذي يعدّ ثاني أكبر قمر في المجموعة الشمسية.

قد يهمك ايضا 

وكالة "ناسا" تكتشف خطرًا قاتلًا لروَّاد الفضاء في رحلة المريخ الطويلة

الصين تُعلن رسميًّا عن برنامجها لإرسال البشر إلى المريخ انطلاقًا من القمر

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يكتشفون خريطة لقمر «زحل» الغريب حيث «يُحتمل وجود حياة» علماء يكتشفون خريطة لقمر «زحل» الغريب حيث «يُحتمل وجود حياة»



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday