العلماء يطورون جلد الحرباء كمادة تمويهية للجنود في الحروب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

باستخدام شريحة من السيلكون أرق ألف مرة من شعرة الإنسان

العلماء يطورون جلد "الحرباء" كمادة تمويهية للجنود في الحروب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلماء يطورون جلد "الحرباء" كمادة تمويهية للجنود في الحروب

جلد "الحرباء" يساعد على التخفي
كاليفورنيا ـ سناء المر

ألهمت قدرة الحرباء المشهورة بتغيير لونها وفقًا للون الخلفية، الباحثين لتطوير جلد اصطناعي يمكن أن يستخدمه الجنود في يوم من الأيام.

هذا الجلد الاصطناعي الجديد، عبارة عن مادة تمويهية رقيقة، توفر للجنود القدرة على تغيير ألوان جلدهم، مثل الحرباء عن طريق ثني هذه المادة بصورة معينة.

وأكد الباحثون أنَّ هذه المادة الجديدة تتيح فرصًا مهمة، لفئة جديدة من تكنولوجيا العرض المتقدمة، مثل "الكاموفلاج" ذو اللون المتغير، وأجهزة الاستشعار التي يمكن أن تكشف عن العيوب غير المحسوسة في المباني والجسور والطائرات.

وصرَّح عضو في فريق "بيركلي" جامعة كاليفورنيا الذي طور هذه المادة، البروفيسور كوني تشانغ حسنين، بأنَّ "هذه هي المرة الأولى التي  يتم فيها تطوير مادة تساعد على تغيير لون الجلد ببساطة عن طريق ثنيها بصورة معينة".

وطوَّر العلماء هذه المادة، عن طريق حفر علامات أصغر من طول موجة الضوء على شريحة رقيقة من السيلكون، أرق ألف مرة من شعرة الإنسان.

وتساعد هذه العلامات على تحديد مجموعة من الألوان التي تعكسها المادة المستخدمة في التمويه، اعتمادًا على مدى مرونتها في طريقة استخدامها، وطريقة ثنيها.

وتحدث الألوان التي نراها في الدهانات والأقمشة، عندما يضرب طيف الضوء الأبيض الواسع سطحها، ويمتص التركيب الكيميائي الفريد لها، مختلف الأطوال الموجية للضوء.

وتنعكس الأطوال الموجية التي لم يمتصها السطح، لتعكس اللون ووفقًا لطول الموجة الضوئية المنعكسة، فعلى سبيل المثال، تعطي الموجات المنعكسة الأقصر من الضوء، اللون الأزرق، بينما الموجات الأطول تعطي الألوان الأكثر احمرارًا.

بينما تتغير ألوان أوراق الخريف، بسبب حدوث تحول في نشاطها الكيميائي، ويقول الباحثون أنهم يستطيعوا أن يتحكموا في الظل الذي تعكسه المادة المطورة، عن طريق التحكم في خصائص سطح المادة، وفقًا لمقاييس صغيرة للغاية، بحيث تتفاعل وتعكس موجات معينة من الضوء.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يطورون جلد الحرباء كمادة تمويهية للجنود في الحروب العلماء يطورون جلد الحرباء كمادة تمويهية للجنود في الحروب



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 03:58 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

ضيفي الكبدة إلى وصفة الأرز بالمكسرات لطعم لذيذة

GMT 18:01 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

عالم الأمومة المفخخ

GMT 06:43 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

نيزات أميري أول قائد أوركسترا من النساء في إيران

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بورصة فلسطين تغلق تداولاتها على ارتفاع
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday