المنظار الضفدع الجديد يكشف عن أورام الجهاز الهضمي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يبلعه المريض ويتحكم به الطبيب لأخذ صور شاملة

"المنظار الضفدع" الجديد يكشف عن أورام الجهاز الهضمي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "المنظار الضفدع" الجديد يكشف عن أورام الجهاز الهضمي

المنظار الضفدع
واشنطن - عادل سلامة

كشف الأطباء عن منظار جديد يشبه الضفدع في حركته، يساعد في الكشف المبكر عن الأورام السرطانية في الجهاز الهضمي، ويحتوى المنظار الجديد على ما يشبه الذيل يمكن التحكم في حركته بواسطة الأطباء، ويمنح هذا النظام القابل للتوجيه إمكانية أفضل للتصوير، ويسمح للمريض بالبقاء في المنزل بينما يتحكم الأطباء في المنظار عن بُعد.

ويشبه المنظار الجديد الذي يدعى "Tadpole EndoscopeTE" السمكة الصغيرة، ويحتوي على كاميرا دقيقة، يمكن بلعه بواسطة المريض من خلال الجسم الخارجي الثلاثي الأبعاد للمنظار، وكتب أحد الباحثين في دورية "journal HKIE Transactions"، "يعتبر هذا الجهاز البسيط والموثوق فيه إنجازا كبيرا بالنسبة للجهاز الهضمي، وتقدم الورقة البحثية منظارا مبتكرا في شكل كبسولة صغيرة تدعى "Tadpole Endoscope TE"، يشبه الضفدع ويمكنه التحرك داخل الجسم".

وتابع الباحث "يعتبر TE نوعًا من المناظير النشطة المتحركة مثل الأسماك الصغيرة التي يمكنها تحريك نفسها خلال الجهاز الهضمي وخصوصًا المعدة، وتصل سرعة حركته إلى 12.5 ملم/ ثانية ويبلغ الحد الأدنى للدوران في دائرة نصف قطرها 25 مللي داخل المعدة".

ويعتمد المنظار على ذيل لين يتيح توجيهه حول منطقة البطن عن بُعد بواسطة الطبيب ما يسمح بتصوير أكثر شمولا ووضوحا للمشاكل داخل الجسم، وأوضح الباحثون أن المنظار الجديد "TE" يساعد في تقديم أساليب جديدة موثوق بها لتشخيص أورام الجهاز الهضمي بما في ذلك سرطان المريء والمعدة والقولون، والذي يعتبر ثاني أكثر أنواع السرطانات انتشارا على مستوى العالم.

وهناك ثلاث إجراءات للتشخيص التقليدي لسرطان الجهاز الهضمي، حيث يمكن تشخيص سرطان المريء والمعدة باستخدام المنظار، أما سرطان الأمعاء فيمكن تشخيصه بواسطة كبسولة التنظير، أما سرطان القولون فيمكن تشخيصه باستخدام التنظير للقولون، وتمثل هذه الإجراءات ضغطا كبيرا على الجسم البشري فضلا عن ارتفاع تكلفتها.

ويمكن تشخيص الأورام باستخدام منظار "TE" عن طريق ذهاب المريض إلى المستشفى وابتلاع المنظار الصغير الذي يبدأ عمله على الفور، ويمكن للطبيب التحكم في حركة المنظار داخل المعدة بعد ابتلاعه لجمع الصور المختلفة، ويستطيع الطبيب رؤية معدة المريض كاملة عن طريق التحكم في وضعه، وينتقل المنظار إلى الجزء الأسفل من الجهاز الهضمي اعتمادا على التموج الطبيعي.

ويستطيع المريض العودة إلى المنزل وهو يرتدي لوحة استشعار لتسجيل صور معدته حتى يستخدمها الطبيب في وقت لاحق لتشخيص المرض، وتم اختبار المنظار الجديد "TE" حتى الآن على نموذج المعدة ومعدة الخنزير من دون نظام الصور، ويأمل الباحثون في اتخاذ الخطوة التالية من التجارب حتى يمكن استخدام الجهاز في سياق العمل الطبي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنظار الضفدع الجديد يكشف عن أورام الجهاز الهضمي المنظار الضفدع الجديد يكشف عن أورام الجهاز الهضمي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday