2 من كبار مستثمري قطاع الانترنت يبدلان المشهد الفضائي
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

2 من كبار مستثمري قطاع الانترنت يبدلان المشهد الفضائي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 2 من كبار مستثمري قطاع الانترنت يبدلان المشهد الفضائي

المركبة الفضائية "دراغن في 2"
واشنطن - أ.ف.ب

ابرم كل من ايلون ماسك مؤسس مجموعة "سبايس اكس" وجيف بيزوس مؤسس "امازون" و"بلو اوريجين"، وهما رجلا اعمال متنافسان من كبار المستثمرين في مجال الانترنت وايضا من محبي عالم الفضاء، اتفاقات مهمة من شأنها تبديل المشهد الفضائي وزيادة اعتماده على القطاع الخاص.

وحتى سحب مكوكات الفضاء الاميركية من الخدمة في 2011، كانت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) المسيطر الوحيد في الولايات المتحدة على قطاع النقل الفضائي للوصول الى المدار الارضي المنخفض.

غير ان الناسا اختارت هذا الاسبوع "سبايس اكس" و"بوينغ" لتصنيع اول مكوكي فضاء خاصين لنقل الاشخاص الى محطة الفضاء الدولية اعتبارا من 2017 مع عقد بقيمة اجمالية تبلغ 6,8 مليار دولار.

اما بالنسبة للسوق المربحة لاطلاق الاقمار الاصطناعية العسكرية وللامن القومي، فإنه يعود حصرا في الوقت الحاضر لصلاحيات شركة "يونايتد لاونش الاينس" المشتركة بين "بوينغ" و"لوكهيد مارتن"، في ما يشبه الاحتكار الذي تعتزم "سبايس اكس" كسره عبر تأكيد قدرتها على تقديم اسعار ادنى بكثير.

وقد كشفت "بلو اوريجين" و"يونايتد لاونش الاينس" الاربعاء عن شراكة لتطوير محرك جديد لصاروخ يعتمد على تكنولوجيا "بلو اوريجين" التي من شأنها تقليص اكلاف اطلاق الصواريخ بشكل كبير.

كما من شأن هذه الشراكة وضع حد للاعتماد على المحرك الروسي "ار دي - 180" الذي يزود صاورخ "اطلس 5"، احدى منصتي الاطلاق التابعتين لـ"يونايتد لاونش الاينس" التي ستستخدمها "بوينغ" لاطلاق مركبتها الفضائية المأهولة المستقبلية.

ومنذ اخر رحلة للمكوك، تعتمد الولايات المتحدة حصرا على صواريخ "سويوز" الروسية بكلفة تبلغ 70 مليون دولار للمقعد الواحد لنقل روادها الى محطة الفضاء الدولية، وهو وضع دقيق نظرا الى التدهور الكبير في العلاقات الاميركية الروسية بسبب الازمة في اوكرانيا.

وفي مواجهة القيود المفروضة على صعيد الميزانية، عمدت الناسا منذ نهاية العقد الماضي الى تشجيع القطاع الخاص على التدخل من اجل تقديم عروض بأكلاف ادنى لخدمات نقل المؤن والركاب الى محطة الفضاء الدولية، مستعينة ايضا بلاعبين جدد في القطاع.

وفي هذا الاطار، حصلت "سبايس اكس" و"اوربيتال ساينسز" في 2011 على عقدين قيمتهما على التوالي 1,6 و1,9 مليار دولار للقيام بمهام تسليم الى محطة الفضاء الدولية.

ومثل هذان العقدان الاولان اشارة انطلاق لرحلات خاصة الى المدار كما اديا الى تزخيم طموحات شركات ساعية الى تطوير مجالات السياحة الفضائية، مثل "فيرجن غالاكتيك" التابعة للملياردير البريطاني ريتشارد برانسون او شركة بيغالو الاميركية. وتعتزم "فيرجن" تقديم رحلات الى مدار الارض على حدود الفضاء، في حين تنوي "بيغالو" بيع اقامات في فنادق مدارية مؤلفة من وحدات قابلة للنفخ ستحتاج من اجلها للاستعانة بمركبات من تصنيع "سبايس اكس" او "بوينغ". 

ومع الطلبية التي تقدمت بها "الناسا" الى "سبايس اكس" و"بوينغ" والاستثمار من جانب "بلو اوريجين" في محرك صاروخي جديد وعلى الارجح في منصة اطلاق جديدة، بات الفضاء يعتمد بشكل متزايد على القطاع الخاص بحسب المحللين.

وقال جون لوغسدون المدير السابق لمعهد "سبايس بوليسي" في واشنطن "اننا شهدنا اسبوعا مهما في تاريخ الفضاء مع بروز مزودين اثنين للمركبات الفضائية التجارية للنقل الفضائي، بوينغ وسبايس اكس، وانشاء شراكة خاصة ممولة بقوة (يونايتد لاونش الاينس وبلو هورايزن) لتطوير جيل جديد من منصات الاطلاق".

وعلى الرغم من ان ايلون ماسك وجيف بيزوس متنافسان الا انهما "يتقاسمان شغفا كبيرا بالفضاء وحسا سليما بالاعمال وموارد مالية كبيرة، وكل هذا سيبدل القطاع الفضائي" بحسب هذا الخبير.

من ناحيته اكد مايكل لوبيز اليغريا رئيس مجموعة "كومرشل سبايس فلايت فدريشن" المتخصصة في الترويج للرحلات الفضائية التجارية، في تصريحات لوكالة فرانس برس ان "خصخصة الفضاء تتزايد مع منافسة متنامية، ما يؤدي الى تخفيض الاسعار وسيسمح للولايات المتحدة بتنافسية اكبر على سوق اطلاق الاقمار الاصطناعية في مواجهة منصات اريان الاوروبية وبروتون الروسية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

2 من كبار مستثمري قطاع الانترنت يبدلان المشهد الفضائي 2 من كبار مستثمري قطاع الانترنت يبدلان المشهد الفضائي



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 09:51 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنين ويفتش منازل في الخليل

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 20:37 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

العلماء يبيّنون أن جزيء الدم "E2D" يجذب الذئاب

GMT 16:49 2020 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

ناصيف زيتون يحيي حفل رأس السنة في دبي

GMT 22:15 2015 الجمعة ,16 تشرين الأول / أكتوبر

بذور الشيا تحتوي 5 أضعاف الكالسيوم المتوفر في الحليب

GMT 14:42 2019 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يحتفل بعيد ميلاد تريزيجيه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday