السعودية تعد لأكبر طرح أسهم في التاريخ بخصخصة أرامكو
آخر تحديث GMT 03:47:09
 فلسطين اليوم -

السعودية تعد لأكبر طرح أسهم في التاريخ بخصخصة أرامكو

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السعودية تعد لأكبر طرح أسهم في التاريخ بخصخصة أرامكو

حقل غوار أكبر حقول أرامكو
الرياض _ واس

تعد المملكة العربية السعودية لأكبر طرح أولي للأسهم في التاريخ، بطرح ثلاثي في بورصات لندن ونيويورك وهونغ كونغ لأسهم أكبر شركة نفط في العالم من حيث الإنتاج: أرامكو، كما ذكرت صحيفة ديلي تلغراف في تقرير حصري لها .

ويتوقع أن يكون طرح أسهم أرامكو، الذي تقدر الصحيفة أن يكون العام القادم أو الذي يليه، أكبر بخمسة أضعاف من أكبر طرح أولي للسهم في التاريخ مع تقدير قيمة الشركة السوقية عند 2.5 تريليون دولار.

أن قد بدأ بالفعل الحديث مع شركات طاقة عملاقة لتدخل بنصيب في الشركة السعودية، منها إكسون موبيل وسينوبك الصينية وبي بي.

ويعد طرح جزء من أسهم أرامكو مكونا أساسيا من رؤية السعودية 2030 التي أعلنها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مؤخرا.

أن بورصة لندن ربما تكون المستفيد الأكبر من الطرح مع الانزعاج العربي والإسلامي من تصريحات المرشح الرئاسي الجمهوري الأميركي دونالد ترامب، وأيضا بعد فوز صادق خان بمنصب عمدة لندن.

أن بنك جيه بي مورغان والمصرفي مايكل كلاين يتوليان الترتيب للطرح الأولي لأسهم أرامكو وبدأوا بالفعل البحث عن مشترين محتملين يدخلون بأنصبة مهمة في الشركة عند طرح الأسهم في السوق.

أن هناك بعض التباين في تقدير القيمة السوقية للشركة وأن ذلك لن يكون دقيقا إلا وقت الطرح.

يذكر أن احتياطيات أرامكو النفطية تظل ملكا للدولة التي تحصل نسبة 20 في المئة من الإيرادات مقابل حق الانتفاع إضافة إلى نسبة كبيرة من الضرائب.

وتبلغ احتياطيات أرامكو 260 مليار برميل من النفط، ورغم إنتاجها الكبير يوميا إلا أن حقولها الرئيسية تنضب بوتيرة أقل من المعدل العالمي. إذ تقول المملكة إن معدل النضوب في أكبر حقولها، حقل غوار، هو بنسبة 2 في المئة سنويا بينما معدل نضوب الآبار عالميا 4.5 في المئة.

وينتج حقل غوار 5 مليون برميل يوميا من النفط، وتقول المملكة إنه لم ينضب سوى بنسبة 48 في المئة رغم أن النفط يستخرج منه منذ أربعينيات القرن الماضي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تعد لأكبر طرح أسهم في التاريخ بخصخصة أرامكو السعودية تعد لأكبر طرح أسهم في التاريخ بخصخصة أرامكو



يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش مع مكملات موضة رقيقة

اللون الأبيض يتربع على عرش الموضة لملائمته للأجواء الحارة

نيويورك - فلسطين اليوم
في الصيف يتربع اللون الأبيض على عرش الموضة، فهو الأكثر ملائمة للأجواء الحارة حيث يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش، وحسب موقع " glaminati" فإن اللون الأبيض يمكن أن يرتدى فى جميع الأوقات والمناسبات الصيفية.    البنطلون الأبيض مع تى شيرت أو بلوزة من نفس اللون من الاختيارات الأنيقة للفتاة المميزة لأوقات النهار.   موديلات الفساتين بسيطة التصميم والملائمة لأجواء المصيف والبحر من اللون الأبيض يمكن معها ارتداء مكملات موضة رقيقة وصغيرة الحجم.    لا تترددى أن يكون اللون الأبيض رفيقك فى جميع المناسبات السعيدة خاصة لو كانت نهارية.    الجاكيت الطويل والفستان القصير من اللون الأبيض أحد الأنماط الشبابية الأنيقة والتى تلائم أوقات المصايف.    مع اللون الأبيض كونى أكثر انطلاقًا بتصميم مميز من البنطلون والتوب الرقيق الذي ...المزيد

GMT 15:53 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday