بحث ترشيح دير كريمزان إلى لائحة التراث العالمي
آخر تحديث GMT 06:48:12
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

بحث ترشيح دير كريمزان إلى لائحة التراث العالمي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بحث ترشيح دير كريمزان إلى لائحة التراث العالمي

دير كريمزان
بيت لحم - فلسطين اليوم

استقبلت وزيرة السياحة والاثار رُلى معايعة القاصد الرسولي جوزيف لازارتو وذلك بحضور السفير عيسى قسيسية سفير دولة فلسطين لدى الفاتيكان و نيقولا خميس رئيس بلدية بيت جالا والمهندس عصام جحا مدير مركز حفظ التراث الثقافي والمهندسة ندى الاطرش مهندسة المركز والدكتور احمد الرجوب مدير عام جنوب المحافظات الشمالية في وزارة السياحة والاثار، حيث جرى اللقاء في مقر وزارة السياحة والاثار بمدينة بيت لحم.

ي بداية اللقاء رحبت الوزيرة معايعة بالحضور، مؤكدة على الاهمية الحضارية الكبيرة للمدرجات الزراعية لمنطقة وادي الكريميزان التي تعتبر ذات قيمة انسانية مميزة داعية الى دراسة امكانية ادراجه على لائحة مواقع التراث العالمي ضمن منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو " الامر الذي سيعمل على الحفاظ على اصالتها و قيمتها الثقافية العالمية ويعزز استراتيجية وزارة السياحة والاثار للحفاظ على الارث الثقافي والحضاري والطبيعي الفلسطيني، وسيساعد على تنميتها سياحيا، ووضع حد لأطماع الاحتلال والمستوطنين في بناء جدار الفصل العنصري على أراضي الموقع .

وأشارت معايعة الى أن استمرار بناء الاحتلال الاسرائيلي جدار الفصل العنصري في وادي الكريمزان سوف يكون له أثر مدمر على مشهده الثقافي وعلى مخزونه وقيمه الحضارية والانسانية، علاة على أثره السلبي على حياة أهالي المنطقة وحرمانهم من الوصول لأراضيهم واستغلالها، مؤكدة على توجهات الحكومة بالمحافظة على ما تمتلكه فلسطين من مواقع أثرية وتاريخية ودينية مهمة، هذه المواقع والتي تتغنى بها فلسطين أمام كافة دول العالم، جاعلة فلسطين مقصداً سياحياً عالمياً وفريداً

من جانبه ثمن القاصد الرسولي جهود وزارة السياحة والآثار وجميع الشركاء الرامية الى الحفاظ على المشهد الثقافي لوادي الكريمزان وتعزيز قيمها الثقافية ، مشيرا الى الضرر الكبير الذي قد ينجم عن بناء جدار الفصل في هذه المنطقة والذي سوف يعزل أهالي بيت جالا والأديرة عن أراضيهم ويخرب مشهده الحضاري. وأعرب عن استعداده لتسهيل اجراء أي دراسات أو نشاطات من شأنها الحفاظ على أصالة وتكاملية منطقة وادي الكريمزان.

وناقش المجتمعون سبل تحقيق التعاون الثنائي المشترك بين جميع الاطراف للعمل على حماية هذه المنطقة والحفاظ على اصالتها وتكاملها كجزء من المشهد الثقافي الفلسطيني المميز، وبحث امكانية اعداد ملف ترشيح دير كريمزان ليتم إدراجها على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، حيث يعتبر أحد المواقع المدرجة على اللائحة التمهيدية لمواقع التراث الثقافي والطبيعي الفلسطيني ذات القيمة العالمية المتميزة ويأتي ضمن موقع: فلسطين أرض العنب والزيتون.

ويقع وادي الكريمزان شمال مدينة بيت جالا، ومن أراضي المدينة وتبلغ مساحته حوالي 3500 دونم، ويضم دير السليزيان ودير راهبات الكريميزان . وهذه المنطقة مميزة بمدرجاتها الزراعية التي تكونت عبر مئات السنين يفلحها ويعتاش أهالي المدينة ويتخذونها مكانا للترفيه. وتجدر الاشارة الى أن أديرة وادي الكريمزان بنيت عام 1885.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بحث ترشيح دير كريمزان إلى لائحة التراث العالمي بحث ترشيح دير كريمزان إلى لائحة التراث العالمي



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 09:33 2020 الثلاثاء ,04 آب / أغسطس

الاحتلال يعتقل 3 شبان من جنين

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 08:21 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

صبا مبارك تبدأ تصوير مشاهدها في مسلسل "حكايات بنات"

GMT 08:23 2017 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

القطب الشمالي يعدّ من أحلى الأماكن في الشتاء

GMT 01:07 2017 الأربعاء ,01 شباط / فبراير

كايلي جينر تظهر جسدها في فستان أبيض أنيق

GMT 10:58 2019 الخميس ,04 تموز / يوليو

أحذية "الميول" المفتوحة من الخلف موضة صيف 2019
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday