تجليات الحرف للكاتبه مليحة مسلماني
آخر تحديث GMT 22:12:32
 فلسطين اليوم -

"تجليات الحرف" للكاتبه مليحة مسلماني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "تجليات الحرف" للكاتبه مليحة مسلماني

الكاتبه مليحة مسلماني
رام الله - وفا

 أطلقت الباحثة والكاتبة الفلسطينية مليحة مسلماني، مساء اليوم الأحد، كتابها النقدي "تجليات الحرف، جماليات النص في الفن الفلسطيني المعاصر"، الصادر عن مكتبة كل شيء في حيفا، وذلك في متحف محمود درويش في مدينة رام الله.

وقدم الكتاب والكاتبة الشاعر المتوكل طه، قائلا إن هذا الكتاب من الكتب النادرة التي تتناول الفن التشكيلي نقديا، وتحدث عن علم الحرف وعلاقته بالتنجيم والصوفية، وعن تركيبات الحروف والربط بين مخارجها وهيئاتها وعلاقتها بمنازل القمر.

وأضاف طه أن الحرف له مرجعيات وليس مجرد شكل له دلالة، ومن أهمية الحرف أحصى طه 218 كتابا حول الحرف وعلاقته بالثقافة العربية.

ثم قدمت مسلماني كتابها، وقامت بعرض مجموعة من الأعمال مع شروحات حولها للفنانين: ساهر الكعبي، وتيسير شرف، وباسل المقوسي، وشريف سرحان، وماجد شلا، وعبد عابدي، وخضر وشاح، ومي مراد، وتيسير بركات، وأسد عزي، وأنيسة أشقر، وشريف واكد، وبشار الحروب، وفريد أبو شقرة، ونسرين أبو بكر، ورأفت أسعد.

يقع كتاب تجليات الحرف في 134 صفحة من القطع الكبير، وكانت لوحة الغلاف للفنان الراحل تيسير شرف.

مسلماني تقيم وتعمل في القدس، حاصلة على درجة الدكتوراه عام 2011 في تمثلات الهوية في الفن التشكيلي الفلسطيني المعاصر في المناطق المحتلة عام 1948، ولها العديد من الدراسات في الثقافة والفنون البصرية، وأسست "بيت مريم" وهو جاليري لعرض الأعمال الفنية، وصدر لها ديوان شعر بعنوان "عنقاء ممكن"، ونصوص بعنوان "سكة الطير"، و"123" قصص قصيرة جدا، وقصة للأطفال بعنوان "كرم التين"، إضافة إلى رواية بعنوان "نيار".

وقامت مسلماني بتوقيع الكتاب في ختام الحفل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجليات الحرف للكاتبه مليحة مسلماني تجليات الحرف للكاتبه مليحة مسلماني



يبرز بشكل ساحر عندما ترتديه في ساعات النهار

تعلّمي كيفية تنسيق اللون الأحمر بأسلوب الملكة رانيا

عمان - فلسطين اليوم
من الألوان الأحب على قلب الملكة رانيا، اللون الأحمر الذي يبرز بشكل ساحر ومتألق عندما ترتديه في ساعات النهار، أو خلال تنسيقه مع الألوان الأخرى بأسلوي مميز من خلال التصاميم الواسعة والمحتشمة التي تليق بالملكة. شاهدي تألق اللون الأحمر عندما ترتديه الملكة رانيا وتعلّمي كيفية تنسيقه للحصول على إطلالة استثنائية. موضة الفستان الحريري الفاخر والأحمر بأسلوب الملكة رانيا لا تتردّد الملكة رانيا باختيار الفساتين الحمراء خصوصًا بالتدرجات القوية والملفتة للنظر، واللافت أنها اختارت هذه التصاميم الواسعة ونسّقتها مع الأقمشة البيضاء التي تبرز أسفل الركبة.  كما تتألق الملكة رانيا بالفستان الأحمر الحرير الذي يبرز من خلال أقمشة الساتان المشرقة واللماعة التي تنسدل بطبقات إضافية خلف التصميم، ونسّقته مع الحذاء الأزرق الجريء بشكل متموج...المزيد

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 15:40 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday