كلمات كويتية قديمة تسجل حضورها في قاموس اللغة التركية
آخر تحديث GMT 00:09:41
 فلسطين اليوم -

كلمات كويتية قديمة تسجل حضورها في قاموس اللغة التركية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كلمات كويتية قديمة تسجل حضورها في قاموس اللغة التركية

كلمات كويتية قديمة في قاموس اللغة التركية
انقرة - فلسطين اليوم

يجد الزائر الكويتي الى تركيا حنينا الى الماضي الجميل عندما يستمع ويقرأ كلمات باللهجة الكويتية القديمة انقطع تداولها في ستينيات القرن الماضي باستثناء حالات نادرة ممن بقى من الأجداد المعاصرين لتلك الحقبة الجميلة.

ويلحظ الزائر أيضا اشتراك العديد من كلمات اللغة العربية مع التركية وكلمات باللهجات المصرية والشامية والعراقية لها ذات اللفظ والمعنى في اللغة التركية.

ومن أهم كلمات اللهجة الكويتية القديمة التي لا تزال حاضرة وبارزة في قاموس اللغة التركية هي كلمة (دندرمه) وتعني (الآيس كريم) وكلمة (يواش) وتعني (تمهل أو خفف) لكن الكويتيين كانوا يطلقونها على الشخص المتهور أو المتسرع مع تكرارها مرتين (يواش يواش).

ومن الكلمات المتداولة في تركيا كلمة (تتن) وتعني السجائر و(دوشك - الفراش) و(خاشوق - ملعقة) و(قوطي - الصفيح) و(بلكي - ربما) و(تنبل - الشخص الكسول) و(عايدات - وهي الرسوم التي تحصل من سكان العمارة) وكلمة (تشول - الصحراء) حيث كان الكويتيون سابقا يصفون الصحراء المقفرة ب(بر تشول).

وهناك كلمات كويتية قديمة مشتركة مع مفردات تركية لا تزال حاضرة وهي (بيرق - العلم) و(تمام) التي استبدلها بعض الكويتيون بكلمة (زين) و(طوز - غبار) و(غريبيه) وتلفظ بالكويتي غريبه وهي نوع من الحلويات الشعبية وكلمة (تكويم - تقويم) و(علاج - دواء).

وتزخر اللغة التركية بعديد من الكلمات المشتركة مع العربية مثل (كيرتاسية - قرطاسية) و(كالم - القلم) و(دفتر) و(كتاب) و(جوملة - الجملة) و(سانيه - الثانية) و(دكيكه - دقيقة) و(ساعت - ساعة) و(سانا - سنة).

ومن الكلمات المشتركة ايضا (لازم) و(ماسلا) مثلا و(لوتفن - لطفا) و(موهتملن - محتملا) و(ياني - يعني) و(ما الأسف - مع الأسف) و(تشكر - شكرا) وكلمات (هفيف - خفيف) و(حريت - حرية) و(جمهوريت - جمهورية).

اما بعض الأشهر الهجرية فتلفظ بنفس الطريقة بالتركية كشهر (محرم - موهرام) و(صفر - سفر) و(ربيع الأول - ربي الأول) و(ربيع الاخير - ربي الأهير) و(جمادي الأولى - جمازي الأول) و(رمضان- رمازان) وكلمة (هلال - هيلال).

ومن الكلمات التركية التي تشترك مع اللهجة المصرية كلمة (أوضه) وتعني الغرفة و(افندم) لنداء الشخص باحترام و(أبيه) وهو الأخ الكبير و(أبله) وهي الأخت الكبيرة وكلمة (اكزانه) وتعني الصيدلية وهي قريبة من كلمة (اكزخانه) بالمصري و(عربة) وتعني السيارة وبالمصري تلفظ (عربية) و(كوماش) أي الأقمشة.

أما في اللهجة الشامية فكلمة (طنجرة) وتعني القدر وكلمة (مرهبا - مرحبا) و(بطانية) و(هكاية - حكاية) و(تاباك - طبق).

ومن أشهر الكلمات التركية في اللهجة العراقية (قاط) وتعني الطابق و(صوبة - المدفأة) و(سرا - الطابور). 

.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كلمات كويتية قديمة تسجل حضورها في قاموس اللغة التركية كلمات كويتية قديمة تسجل حضورها في قاموس اللغة التركية



أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 10:48 2020 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين
 فلسطين اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين

GMT 09:36 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة حازم المصري تتهمه بالاعتداء عليها وتحرر محضرًا ضده

GMT 00:38 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى شندول ترد على أنباء خطوبتها لفنان عربي

GMT 03:03 2016 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

فوائد الريحان

GMT 06:00 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

أجمل أساور الذهب الأبيض لإطلالة ساحرة وأنيقة

GMT 12:38 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

2470 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الأثنين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday