أبو سيف يدعو لإنشاء مرصد ثقافي للوقوف امام محاولات اختراق الثقافة العربية
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

أبو سيف يدعو لإنشاء مرصد ثقافي للوقوف امام محاولات اختراق الثقافة العربية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أبو سيف يدعو لإنشاء مرصد ثقافي للوقوف امام محاولات اختراق الثقافة العربية

وزير الثقافة عاطف أبو سيف
رام الله - فلسطين اليوم

دعا وزير الثقافة  عاطف أبو سيف، إلى إنشاء مرصد ثقافي عربي من أجل الوقوف على كل محاولات اختراق الثقافة العربية والرواية القومية عن فلسطين، مقابل الرواية المضادة والمزورة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الالكتروني لوزراء الثقافة العرب، اليوم الاثنين، والذي افتتحه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم محمد ولد أعمر، لمناقشة الواقع الثقافي وتأثير "كورونا" على هذا القطاع.

وطالب أبو سيف بتطوير آلية لإنتاج درامي عربي سنوي عن فلسطين وعروبتها، وتفعيل الإنتاج العربي المشترك من أجل صون الحكاية العربية عن وجودنا على هذه الأرض.

وقال: إن أزمة فيروس "كورونا"، وضعت الثقافة أمام تحديات كثيرة، وفرضت شروط عمل جديدة كان يجب تطويرها، للحفاظ على الفعل الثقافي كمكون أساسي في وجود المواطنين خاصة في ظل الحجر، وتعذر تنظيم الفعاليات.

وأضاف أبو سيف أن استجابتنا يجب أن تنطلق من كون الثقافة مقوم لا يمكن الاستغناء عنه، في تمكين صمود المواطنين وتعزيز وجودهم، مشيرا إلى أن شعبنا أكثر الناس دراية بما يمكن أن تمثله القصيدة والرواية والأغنية من سلاح في مواجهة الصعاب، ومحاربة المشروع الإحلالي الاستعماري الذي مازال يستهدفنا.

ووضع الوزراء العرب في صورة ما تقوم به الحكومة في قطاع الثقافة في ظل الأزمة، حيث تقوم الوزارة بإعداد دراسة حول تأثر الواقع الثقافي في فلسطين بالفيروس، من أجل تقييمه، وتم توزيع استبيان على المؤسسات المسجلة لديها.

وتابع: "سيتم النظر في الخطوات والبرامج الواجبة لتفعيل المشهد الثقافي وتعافيه بعد الأزمة وربما خلالها، في حالة امتدت لفترة طويلة بما يكفل كرامة الفنان والعاملين في القطاع الثقافي، فيما يشمل هذا إقامة صندوق خاص لتعويض الفنانين والمؤسسات.

وشدد أبو سيف على ضرورة ألا يقتصر الفضاء الثقافي الالكتروني على التوظيف الآني والاضطراري للمنصات لتجاوز الحجر، وعدم وجود فرصة لتنظيم نشاطات بين المواطنين، بل أن ننظر في سبل تطوير المحتوى الرقمي العربي كماً ونوعاً، من أجل أن يتوفر بصورة أكبر للمتابعين، ومن أجل مواجهة الرواية المضادة والمزورة، التي تريد أن تنفي حقوقنا القومية وتستهدف وحدة الحال العربي.

وتطرق إلى ما تقوم به إسرائيل من تطهير عرقي في القدس من خلال منع الحكومة وطواقمها من العمل في المدينة، مشيرا إلى أنه في الوقت الذي نشهد فيه انخفاضاً كبيراً في عدد الإصابات بالفيروس، وارتفاع حالات الشفاء، فإن الوضع في القدس المحتلة يزداد سوءا بسبب السياسات الإسرائيلية، ما يتطلب دعم المؤسسات والأفراد والفنانين في المدينة.

وبيّن : أن "أسرائيل تستغل انشغال العالم وتقوم بسرقة تراثنا ومواقعنا الاثرية، وتقوم بضم مناطقنا، ونتنياهو سيقوم بضم الأغوار وهي 20% من مساحة الضفة الغربية، ما يتطلب موقفا عربيا موحدا".

وأوصى أبو سيف في ختام كلمته، بضرورة الانتقال من الرد الآني إلى وضع استراتيجيات ثقافية شاملة، وإعداد دراسة شاملة حول تأثير الفيروس على قطاع الثقافة في البلدان العربية، وتقديم تقرير شامل حول معالجاتنا وتدخلاتنا في سبيل مواجهة هذه التأثيرات لنكون أكثر استعداداً.

قد يهمك أيضا : 

   أبو سيف يعلن تأجيل فعاليات بيت لحم 2020 ويتحدث عن أضرار القطاع الثقافي

  أبو سيف يؤكد أن المسرحيون الفلسطينيون يقدمون رسائل وطنية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو سيف يدعو لإنشاء مرصد ثقافي للوقوف امام محاولات اختراق الثقافة العربية أبو سيف يدعو لإنشاء مرصد ثقافي للوقوف امام محاولات اختراق الثقافة العربية



 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 11:53 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مغاسل الرخام تضفي جمالًا على ديكور الحمامات

GMT 13:46 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

تويوتا لاندكروزر 2019 المحدثة تصل إلى الخليج

GMT 05:30 2018 الأحد ,04 شباط / فبراير

نجوم نجحوا في حمل عملاق المصارعة " بيغ شو "

GMT 11:11 2016 الخميس ,06 تشرين الأول / أكتوبر

كوخ إنجليزي يجعلك تتواصل مع الطبيعة الساحرة للغابة

GMT 04:14 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

اليمن تزخر بتاريخ حافل في صناعة الحلي والفضيات

GMT 06:07 2015 الأحد ,11 كانون الثاني / يناير

زراعة حبوب الخروع فى مدغشقر لمحاربة الجوع

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 23:07 2016 الإثنين ,18 إبريل / نيسان

المطاعم في بغداد وذكريات الزمن السعيد

GMT 23:02 2014 الأحد ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

السجن المؤبد مع الأشغال الشاقة لمغتصب وقاتل شقيقتين

GMT 21:38 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 03:53 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل في المنزل

GMT 07:03 2018 الأحد ,10 حزيران / يونيو

"فوكسهول" تقدم سلسلة سيارات FB-Victor رائعة منذ 1961
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday