علي عبدالرازق والدولة المدنية مائدة مستديرة بــالأعلى للثقافة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"علي عبدالرازق والدولة المدنية" مائدة مستديرة بــ"الأعلى للثقافة"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "علي عبدالرازق والدولة المدنية" مائدة مستديرة بــ"الأعلى للثقافة"

مائدة مستديرة بــ"الأعلى للثقافة"
القاهرة - فلسطين اليوم

اختتم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هيثم الحاج علي، القائم بتسيير أعمال الأمين العام للمجلس مساء أمس الخميس، فعاليات الاحتفال باليوبيل الذهبى لرحيل على عبد الرازق، بمائدة مستديرة عنوانها "علي عبدالرازق والدولة المدنية"، وأدارها الدكتور حسن طلب.

وبدأ الدكتور طلب الفعالية بتناول أهمية كتاب على عبدالرازق (الإسلام وأصول الحكم) فى بلورة فكرة الدولة المدنية التى تنفصل فيها السياسة عن الدين، بإعتبار أن هذا الانفصال هو الخطوة الضرورية التى تقيم دعائم العلمانية، مشيرًا إلى المحاولات السابقة لعلى عبد الرازق فى هذا الاتجاه منذ النصف الأخير من القرن التاسع عشر، خاصة محاولة حسين المرصفى فى (رسالة الكلم الثمان)؛ وتوقف أيضا عند بعض المحاولات اللاحقة، خاصة ما طرحه خالد محمد خالد فى كتابه المهم: (الدين فى خدمة الشعب).

ومن جانبه، القى الدكتور عاصم الدسوقى عضو بالمجلس الأعلى للثقافة الضوء على ما أحاط بكتاب على عبدالرازق من ظروف سياسية عكست الصراع القائم بين القوى والأحزاب السياسية فى ذلك الوقت.

أما الدكتور عمرو كامل حامد - حفيد الشيخ على عبدالرازق - فقد توقف عند المخطوط الأصلى الذى تمتلكه الأسرة للكتاب؛ وأوضح مغزى بعض العبارات فى هذا المخطوط، مشيرا إلى زيف الادعاءات التى زعم أصحابها أن على عبدالرازق لم يكن هو مؤلف الكتاب، أو أنه تراجع فيما بعد عن الأفكار التى وردت فيه.

وأوضح الدكتور سمير مرقس - عضو المجلس - الحاجة الماسة الآن إلى ما طرحه على عبد الرازق من أفكار؛ خاصة ضرورة الانتقال من الدولة الدينية إلى الدولة المدنية؛ فى ظل ما نعانيه هذه الأيام من تعصب، ومن تطرف يعبر عن نفسه بالأعمال الإرهابية، من أجل إقامة ما يسمى بالدولة الإسلامية.

وأضاف الدكتور حسام عبدالظاهر الباحث بدار الكتب والوثائق، أن المتخصص فى التحقيق العلمي الدقيق لتراث على عبدالرازق، يستدرك ما ساد من أخطاء فى مختلف الطبعات السابقة لكتاب (الإسلام وأصول الحكم)؛ مؤكدا أن هناك أعمالا أخرى لعلى عبدالرازق لم تنشر من قبل؛ وهو يعمل بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية على نشرها نشرة علمية محققة.

ووألقى سيد محمود رئيس تحرير جريدة القاهرة؛ الضوء على ما يمثله كتاب (الإسلام وأصول الحكم) من نقطة تحول أساسية يمكن أن يؤرخ بها لمسيرة النهضة المصرية فى النصف الأول من القرن العشرين.

وأوضح كيف أن كبار المفكرين المعاصرين؛ من أمثال محمد أركون؛ يعتبرون هذا الكتاب مثالا لفك الارتباط بين اللاهوت والسلطة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علي عبدالرازق والدولة المدنية مائدة مستديرة بــالأعلى للثقافة علي عبدالرازق والدولة المدنية مائدة مستديرة بــالأعلى للثقافة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday