أبوريدة يؤكّد أنَّ آثار غزة تأثرت بالحرب الأخيرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أبوريدة يؤكّد أنَّ آثار غزة تأثرت بالحرب الأخيرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أبوريدة يؤكّد أنَّ آثار غزة تأثرت بالحرب الأخيرة

المواقع الأثرية في قطاع غزة
غزة – حنان شبات

كشف مدير عام الآثار والتراث الثقافي في وزارة السياحة والآثار في غزة، الدكتور جمال أبوريدة عن أنَّ زيارة المواقع الأثرية في القطاع أصبحت مقصورة على الوفود التابعة للمؤسسات الدولية مثل "اليونيسيف" و"اليونسكو"، بالإضافة إلى بعض الرحلات المدرسية بسبب ركود عملية السياحة.

وأوضح أبوريدة لـ"فلسطين اليوم" أن القطاع يضم عددًا من المواقع الأثرية التي يعود بعضها إلى فترة ما قبل الميلاد ومنها الكنيسة البيزينطية شمال غزة، وقصر الباشا الذي يعود إلى العهد المملوكي، فضلا عن دير القديس هيلاريون ، والذي كانت تزوره العديد من البعثات التعليمية من أنحاء أوروبا، بالإضافة إلى قلعة برقوق وتل رفح الأثري والذي ستبدأ عمليات التنقيب فيه خصوصًا بعد العثور على قطع فخارية ورخامية أثرية.

وأبرز أنّ وزارة الثقافة تعاني من عقبات عدة أبرزها عدم صرف رواتب الموظفين، وكذلك عدم توفير ميزانيات تشغيلية ما أدى إلى تقليص خدمات الوزارة من خلال المتابعة اليومية للمواقع الأثرية أو تنظيم دوريات تفتيشية متواصلة على المواقع الأثرية المنتشرة في قطاع غزة .

ولفت إلى أن الوزارة تعتبر شاطئ البحر مصدراٌ مهمًا للآثار، منوهاٌ أن الصيادين يعثرون على العديد من القطع الأثرية المختلفة والتي كان آخرها طاحونة أثرية تزيد عن 400 كيلوغرام، بالإضافة إلى تمثال أبولو الذهبي الذي تم العثور عليه في البحر قبل أعوام.

وأبرز أن العديد من المواقع الأثرية تأثرت من الحرب الأخيرة على قطاع غزة، خصوصًا وأنها تعتبر منشآت قديمة، موضحًا أن الوزارة بصدد عملية ترميم لبعض هذه المواقع.

وطالب أبو ريدة بضرورة رفع الحصار عن غزة، وتنظيم الأفواج السياحية والتعليمية للنهوض بعملية السياحة والتي بدورها تؤدي إلى النهوض وتحسين المستوى الاقتصادي الصعب للقطاع الموجود منذ عدة سنوات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبوريدة يؤكّد أنَّ آثار غزة تأثرت بالحرب الأخيرة أبوريدة يؤكّد أنَّ آثار غزة تأثرت بالحرب الأخيرة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 04:55 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

أحمد حلمي يُظهر موهبة جديدة له عبر "إنستغرام"

GMT 12:00 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

شرطة الاحتلال تبدأ بنشر أجهزة تنصت بدءًا من القدس

GMT 02:39 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

التقاط صور لأشبال تتمتع بحياة قتالية شرسة ولطيفة

GMT 21:37 2017 الإثنين ,30 كانون الثاني / يناير

إياد نصار يتقمّص دور الجوكر في "قعدة رجالة"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday