اتحاد الكتاب ينعي الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اتحاد الكتاب ينعي الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اتحاد الكتاب ينعي الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي

عبد الرحمن الأبنودي
وفا - فلسطين اليوم

نعت الأمانة العامة لاتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين شاعر الأمة الكبير عبد الرحمن الأبنودي، الذي رحل عصر أمس الثلاثاء، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز 76 عامًا.

وقال الأمين العام للاتحاد الشاعر مراد السوداني إن رحيل الأبنودي خسارة كبيرة للعالم العربي والشعر والأدب، فهو من القامات الكبيرة السامقة التي حافظت على قوتها وأصالتها والتزامها القومي والعربي لا سيما اتجاه القضية الفلسطينية ، فظل رمزاً للتمرد والثورة ورفض الظلم.

ولد الأبنودي عام 1939 في قرية أبنود بمحافظة قنا في صعيد مصر، لأب كان يعمل مأذونا شرعيا وهو الشيخ محمود الأبنودي، وانتقل إلى مدينة قنا وتحديداً في شارع بني علي، حيث استمع إلى أغاني السيرة الهلالية التي تأثر بها، وهو متزوج من المذيعة المصرية نهال كمال.

من أشهر أعماله السيرة الهلالية التي جمعها من شعراء الصعيد ولم يؤلفها، ومن أشهر كتبه كتاب أيامي الحلوة الذي نشره في حلقات منفصلة في ملحق أيامنا الحلوة بجريدة الأهرام تم جمعها في هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة، وفيه يحكي الأبنودي قصصاً وأحداثاً مختلفة من حياته في صعيد مصر. من انتاجه ديوان وجوه على الشط وديوان جوابات حراجي القط وكان مطورا لشعر العامية والشعر المحكي .

وقدم الأبنودي العديد من الأعمال الغنائية الدرامية لعدد من المسلسلات التي عرضت خلال السنوات الأخيرة، ومنها مسلسل 'الرحايا'، وكتب أول قصيدة بعد ثورة 25 يناير اسمها 'الميدان'، والتي كانت من تمائم الثورة في تلك الفترة، ثم كتب العديد من الأعمال في ثورة 30 يونيو.

وحصل الأبنودي على لقب تميمة الثورات المصرية، فهو مغني الشعب بعد نكسة 67 بأغنية 'وبلدنا على الترعة بتغسل شعرها'، وصاحب صرخة 'مسيح'، إضافة إلى العديد من الأعمال الإبداعية منذ منتصف الخمسينيات، وحتى الآن مروراً 'بالسيرة الهلالية' و'الأحزان العادية' و'المشروع الممنوع' و'صمت الجرس'، و'عمليات' و'أحمد سماعين'، وأعمال كثيرة أثرى بها الحياة الثقافية في مصر والعالم العربي. كما حصل عام 2014 على جائزة محمود درويش للإبداع العربي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتحاد الكتاب ينعي الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي اتحاد الكتاب ينعي الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 04:55 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

أحمد حلمي يُظهر موهبة جديدة له عبر "إنستغرام"

GMT 12:00 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

شرطة الاحتلال تبدأ بنشر أجهزة تنصت بدءًا من القدس

GMT 02:39 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

التقاط صور لأشبال تتمتع بحياة قتالية شرسة ولطيفة

GMT 21:37 2017 الإثنين ,30 كانون الثاني / يناير

إياد نصار يتقمّص دور الجوكر في "قعدة رجالة"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday