اللجنة الوطنية ترفض تحويل مسجد عين كارم إلى متحف تراثي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اللجنة الوطنية ترفض تحويل مسجد عين كارم إلى متحف تراثي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اللجنة الوطنية ترفض تحويل مسجد عين كارم إلى متحف تراثي

مسجد عين كارم
رام الله - وفا

أكدت اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، رفضها الشديد لمحاولة رئيس مجلس عين كارم بالتعاون مع بلدية الاحتلال في مدينة القدس، مقترحاً لإنشاء مركز متعدد الثقافات للزوار فوق موقع نبع عين كارم والمسجد في بلدة عين كارم، بحجة تداعي المبنى غير المأهول والمغلق أمام الجمهور، والعمل على تأهيله وفتحه أمام الملايين من الزوار والسياح الذين يزورون القرية سنوياً، للتعريف بتاريخ القرية والمساهمة في الحفاظ على المدرجات الزراعية التقليدية والمسطحات التراثية، حسب زعمهم.

وأشارت اللجنة في بيان اليوم الإثنين، إلى أن هذه الخطوة تأتي في ظل مساعي سلطات ومؤسسات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة لتهويد مدينة القدس وطمس المعالم الأثرية وتزوير التاريخ وحرف الحقائق، ومساعيها لفرض رواية إسرائيلية مغايرة تتنكّر للوجود التاريخي لشعبنا الفلسطيني وثقافته وإرثه الحضاري والإنساني في فلسطين.

وأكد الأمين العام للجنة مراد السوداني، أن مشروع التطوير المقترح هو مشروع سلب ونهب وتغيير للتاريخ الأصيل لبلدة عين كارم الفلسطينية التي وقعت تحت الاحتلال عام 1948 ضمن لواء القدس، وشدد على أن تغيير وإزالة آثار الفلسطينيين لن يلغي حقنا التاريخي في القرى والبلدات التي هجرنا منها إبان نكبة عام 1948.

 وأوضح أن حرمان الفلسطينيين من حقوقهم في هذا المكان ونفي أي علاقة لهم بالمسجد وكل الآثار التي ما زالت شاهدة، وتزوير الحقائق كما حدث بالزي التراثي الفلسطيني وغيرها من آثار ومواقع وشواهد وفلكلور شعبي فلسطيني، لن تمر دون توثيق لهذه الانتهاكات، وسيتم التصدي لها عبر الوسائل القانونية ومن خلال منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) التي تعتبر مسؤولة ومطالبة بحماية هذه الآثار والتراث المتبقي لأبناء شعبنا.

ومن المعروف أن قرية عين كارم هي أرض وقفية موقوفة على وقف أبو مدين وقد حرر هذا الوقف في التاسع من شهر رمضان سنة 720 هجري (2 تشرين ثاني 1320م) في حياة العالم العارف أبي مدين (الحفيد) حجة وقف تثبت أنه حبس مكانين إثنين كانا تحت ملكه وتصرفه وكان هو من يتولى بنفسه الإشراف عليهما، أولهما قرية تعرف بقرية عين كارم من قرى القدس، وتشتمل على الأراضي فيها بمختلف أوضاعها المعمّرة وغيرها، أما المكان الثاني فيعرف بقنطرة (أي ساباط) أم البنات بباب السلسلة ويشتمل على إيوان وبيتين وساحة ومرتفع خاص ومخزن وقبو يقعان في الأسفل من ذلك.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللجنة الوطنية ترفض تحويل مسجد عين كارم إلى متحف تراثي اللجنة الوطنية ترفض تحويل مسجد عين كارم إلى متحف تراثي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:07 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء إيجابية ومهمة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 09:23 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل 10 أماكن سياحية في شمال لبنان

GMT 01:19 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

نجمات برعن في تأدية دور الراقصة وحققن نجاحًا كبيرًا

GMT 03:23 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل ما لا يقل عن 200 شخص في موقع نووي لكوريا الشمالية

GMT 05:17 2017 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

حنان الشفاع تحطم ظاهرة إعلام الرياضة للرجال فقط

GMT 01:38 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

دراسة توصي بوضع أهداف طموحة لخفض الوزن
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday