بحث ترشيح دير كريمزان إلى لائحة التراث العالمي
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

بحث ترشيح دير كريمزان إلى لائحة التراث العالمي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بحث ترشيح دير كريمزان إلى لائحة التراث العالمي

دير كريمزان
بيت لحم - فلسطين اليوم

استقبلت وزيرة السياحة والاثار رُلى معايعة القاصد الرسولي جوزيف لازارتو وذلك بحضور السفير عيسى قسيسية سفير دولة فلسطين لدى الفاتيكان و نيقولا خميس رئيس بلدية بيت جالا والمهندس عصام جحا مدير مركز حفظ التراث الثقافي والمهندسة ندى الاطرش مهندسة المركز والدكتور احمد الرجوب مدير عام جنوب المحافظات الشمالية في وزارة السياحة والاثار، حيث جرى اللقاء في مقر وزارة السياحة والاثار بمدينة بيت لحم.

ي بداية اللقاء رحبت الوزيرة معايعة بالحضور، مؤكدة على الاهمية الحضارية الكبيرة للمدرجات الزراعية لمنطقة وادي الكريميزان التي تعتبر ذات قيمة انسانية مميزة داعية الى دراسة امكانية ادراجه على لائحة مواقع التراث العالمي ضمن منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو " الامر الذي سيعمل على الحفاظ على اصالتها و قيمتها الثقافية العالمية ويعزز استراتيجية وزارة السياحة والاثار للحفاظ على الارث الثقافي والحضاري والطبيعي الفلسطيني، وسيساعد على تنميتها سياحيا، ووضع حد لأطماع الاحتلال والمستوطنين في بناء جدار الفصل العنصري على أراضي الموقع .

وأشارت معايعة الى أن استمرار بناء الاحتلال الاسرائيلي جدار الفصل العنصري في وادي الكريمزان سوف يكون له أثر مدمر على مشهده الثقافي وعلى مخزونه وقيمه الحضارية والانسانية، علاة على أثره السلبي على حياة أهالي المنطقة وحرمانهم من الوصول لأراضيهم واستغلالها، مؤكدة على توجهات الحكومة بالمحافظة على ما تمتلكه فلسطين من مواقع أثرية وتاريخية ودينية مهمة، هذه المواقع والتي تتغنى بها فلسطين أمام كافة دول العالم، جاعلة فلسطين مقصداً سياحياً عالمياً وفريداً

من جانبه ثمن القاصد الرسولي جهود وزارة السياحة والآثار وجميع الشركاء الرامية الى الحفاظ على المشهد الثقافي لوادي الكريمزان وتعزيز قيمها الثقافية ، مشيرا الى الضرر الكبير الذي قد ينجم عن بناء جدار الفصل في هذه المنطقة والذي سوف يعزل أهالي بيت جالا والأديرة عن أراضيهم ويخرب مشهده الحضاري. وأعرب عن استعداده لتسهيل اجراء أي دراسات أو نشاطات من شأنها الحفاظ على أصالة وتكاملية منطقة وادي الكريمزان.

وناقش المجتمعون سبل تحقيق التعاون الثنائي المشترك بين جميع الاطراف للعمل على حماية هذه المنطقة والحفاظ على اصالتها وتكاملها كجزء من المشهد الثقافي الفلسطيني المميز، وبحث امكانية اعداد ملف ترشيح دير كريمزان ليتم إدراجها على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، حيث يعتبر أحد المواقع المدرجة على اللائحة التمهيدية لمواقع التراث الثقافي والطبيعي الفلسطيني ذات القيمة العالمية المتميزة ويأتي ضمن موقع: فلسطين أرض العنب والزيتون.

ويقع وادي الكريمزان شمال مدينة بيت جالا، ومن أراضي المدينة وتبلغ مساحته حوالي 3500 دونم، ويضم دير السليزيان ودير راهبات الكريميزان . وهذه المنطقة مميزة بمدرجاتها الزراعية التي تكونت عبر مئات السنين يفلحها ويعتاش أهالي المدينة ويتخذونها مكانا للترفيه. وتجدر الاشارة الى أن أديرة وادي الكريمزان بنيت عام 1885.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بحث ترشيح دير كريمزان إلى لائحة التراث العالمي بحث ترشيح دير كريمزان إلى لائحة التراث العالمي



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 06:02 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 05:57 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

فرق المدربين الثلاث عينها على اللقب وتحقيق الفوز

GMT 21:20 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

عاصم حماد يكشف أنّ لاعبي الأهلي يركّزون في المنافسات

GMT 01:45 2014 الخميس ,09 تشرين الأول / أكتوبر

وقف العمل في مسلسل "ليث ونورا" بعد 13 حلقة

GMT 23:22 2014 الإثنين ,15 أيلول / سبتمبر

"هؤلاء من بيْت ساحور" كتاب جديد عن "ديار للنشر"

GMT 02:31 2017 الخميس ,20 إبريل / نيسان

فيكتوريا بيكهام تحصل على جائزة "OBE"

GMT 09:48 2014 الأحد ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مسرحية "مجانين الفن" في ساقية الصاوي الأثنين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday