روائي كويتي يؤكد أن أدب الخيال العلمي مجهول في الدولة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

روائي كويتي يؤكد أن أدب الخيال العلمي مجهول في الدولة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - روائي كويتي يؤكد أن أدب الخيال العلمي مجهول في الدولة

معرض الكويت للكتاب
الكويت - كونا

اكد الكاتب والروائي المهندس عبدالوهاب السيد الرفاعي ان أدب الخيال العلمي من الاداب النادره في دولة الكويت حيث لايزال مجهولا لدى الكثيرين ومن النادر الحديث عن هذا الادب في الندوات والمحاضرات.

واعرب الرفاعي في محاضرة اقيمت ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض الكويت للكتاب تحت عنوان (أدب الخيال العلمي) عن سعادته بمناقشة هذا الادب حيث كان من المستحيل التطرق له قبل 15 عاما.

وقال "للاسف الشديد دائما ما يصنف ادب الخيال العلمي على انه ادب من الدرجة الثانية او انه ادب خاص بالطفل كما يتم انتقاده بقسوة لعدم المام بعض الناقدين به".

واضاف ان هناك نوعا من العدوانية تجاه هذا النوع من الاداب لان بعض كبار الكتاب الذين تدور قصصهم حول مواضيع محددة لا يرحبون بتغيير قناعاتهم ولذلك لا يعترفون بهذا الادب وينتقدونه بشكل لاذع ولهذا السبب "نرى ادب الخيال العلمي محاربا بشكل مستمر".

وبين ان متعة ادب الخيال العلمي متعة ادبية ومعلوماتية وليست متعة ادبية محددة كالادب البوليسي والمغامرات والفنتازيا التي تعطي القارئ متعة واحدة بدون استفادة حقيقية.

واشار الى ان البعض يخلط بين ادب الخيال العلمي وبين ادب الفنتازيا مبينا ان الفنتازيا هي ادب الخيال الحر كقصة مصباح علاء الدين والخيال الحر ليس له حدود او قيود مثل كتاب هاري بوتر وعالمه الساحر.

وذكر ان ادب الخيال العلمي له اسس علمية تحدد اطره وهناك اكثر من 30 تعريفا له منها انه ادب تفاعل الانسان وردود افعاله مع تغيرات العلم والتكنولوجيا وانه القصة التي تدور حول الانسان ومشاكله التي لم تكن لتحدث لولا التقدم العلمي.

يذكر ان المهندس عبدالوهاب الرفاعي هو كاتب وروائي كويتي ومؤسس دار نوفا للنشر وعضو مجلس ادارة رابطة الادباء وحققت مؤلفاته اعلى المبيعات.

ويعتبر معرض الكويت الدولي للكتاب احتفالية ثقافية شعبية ينتظرها محبو القراءة عاما بعد عام لتنمية هوايتهم في المطالعة واقتناء جديد الادباء والشعراء الذين يتنافسون على اصدار انتاجاتهم قبل او خلال فترة المعرض.

وانطلقت الدورة ال39 للمعرض في 19 نوفمبر الجاري وتستمر حتى 29 منه بمشاركة 28 دولة منها 15 دولة عربية و13 اجنبية من خلال 519 دار نشر منها 458 دار نشر اهلية و53 مؤسسة رسمية و8 منظمات عربية دولية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روائي كويتي يؤكد أن أدب الخيال العلمي مجهول في الدولة روائي كويتي يؤكد أن أدب الخيال العلمي مجهول في الدولة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:02 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كن دبلوماسياً ومتفهماً وحافظ على معنوياتك

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 15:07 2016 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

نسرين طافش تحتفل بالعام الجديد

GMT 21:39 2016 الجمعة ,08 إبريل / نيسان

فوائد الخيار الرائعة للجسم والوجه وللحامل

GMT 00:09 2020 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

مواجهات مع الاحتلال على الحاجز الشمالي لقلقيلية

GMT 17:32 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

آمال وحظوظ وآفاق جديدة في الطريق إليك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday