الاعتراف الرمزيّ غير الملزم للبرلمان البريطاني بدولة فلسطين يلاقي ترحيب الفصائل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اعتبرت عشراوي النتيجة رسالة واضحة لحكومة كاميرون وبقية الدول الأوروبيّة

الاعتراف الرمزيّ غير الملزم للبرلمان البريطاني بدولة فلسطين يلاقي ترحيب الفصائل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاعتراف الرمزيّ غير الملزم للبرلمان البريطاني بدولة فلسطين يلاقي ترحيب الفصائل

مجلس العموم البريطاني
رام الله – وليد أبوسرحان

رحبت الفصائل الفلسطينيّة، الثلاثاء، باعتراف البرلماني البريطاني، بصورة رمزية، بدولة فلسطين على أساس حدود الرابع من حزيران/يونيو لعام 1967، مطالبًا حكومة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بالاعتراف الرسمي بدولة فلسطين، المعترف بها في الأمم المتحدة بصفة دولة غير عضو.

وأشادت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتورة حنان عشراوي بتصويت البرلمان البريطاني الرمزي، وغير الملزم للحكومة البريطانية، واعترافه بدولة فلسطين وفقًا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وحثّت عشراوي الحكومة البريطانية على الاقتداء ببرلمانها، والرأي العام البريطاني والاعتراف بدولة فلسطين.

وقالت "باسم الشعب الفلسطيني وقيادته، نشكر كل من عمل على إنجاح هذا التصويت، فالاعتراف بفلسطين وشعبها هو قرار مبدئي، وخطوة نوعية نحو تحقيق العدالة والسلام".

وأكّدت "حقنا في تقرير المصير ليس مرتبط بالمفاوضات، والاعتراف بدولة فلسطين لا يتوقف على نتائج المفاوضات مع إسرائيل، بل هو حق طبيعي وسياسي وقانوني لشعبنا لا يخضع للمقايضة أو المساومة".

 وأضافت "إن تصويت البرلمان البريطاني بمبادرة من مجموعة من البرلمانيين البريطانيين يوجه الرسالة الصحيحة إلى الحكومة البريطانية، وبقية الدول الأوروبية، وسيعزز من الأصوات الأوروبية التي تدعو إلى الاعتراف بدولة فلسطين، وسيخلق البيئة المناسبة للمجتمع الدولي لمنح شعبنا الفلسطيني الفرصة في التكافؤ القانوني والحقوقي".  

وشدّدت عشراوي على أنَّ "موقف الرأي العام البريطاني يؤشر على دعم بريطانيا للحقوق الوطنية المشروعة والسلام العادل، وعلى صنّاع القرار السياسي في بريطانيا والحكومة البريطانية تحمل مسؤولياتهم السياسية والقانونية، انسجامًا مع برلمانهم وشعبهم".

وأعربت عن تقدير الشعب الفلسطيني الكبير للشعب البريطاني، وللآلاف الذين ناضلوا في البرلمان، والقيادات الدينية، و النقابات العمالية والفنانين والمثقفين، والمجتمع المدني بجميع فئاته الذين اصطفوا جميعًا إلى جانب الحق والعدالة.

ووجهت شكرها إلى هؤلاء الإسرائيليين الذين دعوا البرلمان البريطاني بكل شجاعة إلى الاعتراف بدولة فلسطين.

ودعت عشراوي الحكومة البريطانية إلى "تحمل مسؤولياتها  تجاه الشعب الفلسطيني لتصحيح الظلم التاريخي الذي لحق بالشعب الفلسطيني عبر اتخاذ خطوات فعالة تصل بنا الى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي والاعتراف بدولة فلسطين".

يذكر أنَّ المشرعين البريطانيين وافقوا على الاعتراف بفلسطين كدولة، وذلك في إجراء لن يغير موقف الحكومة من الموضوع، لكنه يحمل قيمة رمزية للفلسطينيين في مسعاهم لنيل اعتراف دولي.

ولا تعتبر بريطانيا فلسطين دولة، لكنها تقول أنها قد تفعل ذلك في أي وقت إذا رأت أنه سيساعد جهود السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وامتنع رئيس الوزراء ديفيد كاميرون عن التصويت على القرار الذي دعا إليه مشرّع معارض، فيما أكّد متحدث باسم كاميرون أنَّ السياسة الخارجية لن تتأثر مهما كانت النتيجة.

وحظيّ التصويت بمتابعة عن كثب من السلطات الفلسطينية والإسرائيلية، التي تسعى لقياس مدى استعداد الدول الأوروبية للتحرك بشأن آمال الفلسطينيين في اعتراف منفرد من الدول أعضاء الأمم المتحدة.

ووافق المشرعون في مجلس العموم البريطاني بغالبية 274 صوتًا مقابل 12 على قرار غير ملزم، ينص على أنه "يعتقد هذا المجلس أنَّ الحكومة ينبغي أن تعترف بدولة فلسطين إلى جانب دولة إسرائيل، كمساهمة في تأمين حل على أساس دولتين، عبر التفاوض."

ويأتي التصويت بينما تستعد حكومة يسار الوسط الجديدة في السويد للاعتراف رسميًا بفلسطين، وهو تحرك أدانته إسرائيل التي تعتبر أنَّ قيام دولة فلسطينية لا يمكن أن يتحقق إلا عبر المفاوضات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاعتراف الرمزيّ غير الملزم للبرلمان البريطاني بدولة فلسطين يلاقي ترحيب الفصائل الاعتراف الرمزيّ غير الملزم للبرلمان البريطاني بدولة فلسطين يلاقي ترحيب الفصائل



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 07:19 2019 السبت ,11 أيار / مايو

تدخل الاتحاد التونسي في قرارات الكاف

GMT 05:23 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

"Jo Malone" تطرح عطرًا مثيرًا برائحة السوسن

GMT 03:08 2017 الجمعة ,10 شباط / فبراير

تناول الدلافين للمخدرات بمضغ السمكة المنتفخة

GMT 02:35 2017 الإثنين ,12 حزيران / يونيو

إطلالة ناعومي كامبل خطفت الأضواء في حفلة بول لايف

GMT 15:58 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

النجمة العالمية بيبي ريكسا تُهاجم مصممي الأزياء

GMT 19:57 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

تعرفي علي فؤائد العسل في علاج مرض السعال المزمن

GMT 12:40 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

الأبيض والأسود يمتزجان في ديكور منزل كريستيانو رونالدو
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday