الحرب الإسرائيلية على غزة تشعل أزمة الثقة بين جيش الاحتلال والشاباك
آخر تحديث GMT 16:43:26
 فلسطين اليوم -

ادّعى رئيس الجهاز أنه أنذر الاستخبارات العسكريّة من مخطّطات "حماس"

الحرب الإسرائيلية على غزة تشعل أزمة الثقة بين جيش الاحتلال و"الشاباك"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الحرب الإسرائيلية على غزة تشعل أزمة الثقة بين جيش الاحتلال و"الشاباك"

الجيش الإسرائيلي
غزة – محمد حبيب

فجّرت الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة أزمة ثقة عميقة، وحربًا وصفها ضباط كبار بـ"حرب عالمية"، بين الجيش الإسرائيلي ممثلاً برئيس الأركان، وجهاز "الشاباك" ممثلا برئيسه يورام كوهن.

وكشفت صحيفة "هأرتس" العبرية، الأربعاء، عن مخاطبة رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال بني غانتس لرئيس الوزراء نتنياهو، عبر رسالة خطية، اشتكى فيها رئيس "الشاباك" يورام كوهن، وحذر من أزمة ثقة حادة تسود العلاقة بين الجيش والشاباك، وطلب من نتنياهو أن يدعو كوهن إلى الانضباط.

ووصف ضباط وموظفون كبار، على علم بنبأ رسالة رئيس الأركان، العلاقات السائدة بين الجهتين (الجيش والشاباك) بأنها عبارة عن "حرب عالمية".

ويقف في خلفية الصراع والأزمة بين الجهتين اتهامات حساسة في شأن الادعاء بأنَّ "الشاباك" قدم للجيش إنذارًا وتحذيرًا من مغبة اندلاع الحرب مع "حماس"، منذ الصيف الماضي، إضافة لاتهامات نقل المعلومات الاستخبارية اليومية أثناء الحرب نفسها.

وتفجرت الأزمة بكامل قوتها أثناء جلسة الكابينت الأولى، التي أعقبت وقف إطلاق النار الذي أنهى الحرب على غزة، حيث دار نقاش حاد وصل حد الصراخ بين رئيس الاستخبارات العسكرية "آمان" الجنرال افيف كوخافي، ورئيس "الشاباك" يورام كوهن، وعلى مسمع من بقية الوزراء، عن السؤال "هل فعلاً قدم الشاباك إنذارًا في شأن نية ومخطط حماس المبادرة للحرب في تموز/يوليو الماضي"، حينها ادعى كوهن بأنَّ "الشاباك نقل إنذارًا وتحذيرًا في هذا الأمر"، الادعاء الذي رفضه كوخافي، الذي أكّد أنَّ "أمرًا كهذا لم يحدث مطلقًا"، وأيده بعض الوزراء، الذين قالوا لرئيس "الشاباك" أنهم لا يتذكرون إنذارًا من هذا القبيل.

وعمقت التحقيقات الجارية داخل المؤسستين (الجيش والشاباك)، إضافة للاستجوابات التي تجريها لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، حرب الادعاءات والاتهامات، حيث وصل التوتر، في الشهرين الماضيين، درجة الانفجار، الذي وقع فعلاً هذا الأسبوع .

وكان برنامج "عوفداه"، الذي بثته قبل أيام القناة الثانية العبرية، السبب الرئيسي وراء رسالة رئيس الأركان الغاضبة، التي خاطب فيها نتنياهو، حيث ظهر في البرنامج مسؤولون كبار في "الشاباك" مكررين الادعاءات، ومؤكدين أنّهم أرسلوا إنذارًا قبل شهرين من اندلاع الحرب في غزة، ونقلوا تقاريرًا ومعلومات في شأن خطط ونوايا "حماس" عن مبادرتها للحرب، وشن حربًا استباقية ضد إسرائيل .

ونفى الناطق باسم الجيش موتي الموغ، الذي تحدث هو الأخر للبرنامج المذكور، هذه الادعاءات، وأكّد أن "معلومات كهذه لم تنقل مطلقًا للاستخبارات العسكرية".

وتوصف رسالة رئيس الأركان بـ"غير المسبوقة"، ما يؤشر إلى أي عمق الأزمة قائمة بين كبار قادة الجيش والشاباك، هذه الأزمة التي وصلت إلى ذروتها في الأيام القليلة الماضية، وباتت تهدد منظومة التعاون بين الجهتين، في ضوء الوضع الأمني المتوتر في الضفة الغربية، وما يحمله من إمكانات التطور نحو انتفاضة ثالثة.

وادعى مسؤولون كبار في الجيش والشاباك بأنَّ التعاون اليومي بين الجهتين متواصل رغم التوتر الشديد، ويعمل ضباط الجيش والشاباك في الضفة سويًا لإحباط العمليات "الإرهابية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحرب الإسرائيلية على غزة تشعل أزمة الثقة بين جيش الاحتلال والشاباك الحرب الإسرائيلية على غزة تشعل أزمة الثقة بين جيش الاحتلال والشاباك



 فلسطين اليوم -

بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:53 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار تنسيق موضة الشراريب مع التنانير أحدث صيحات خريف 2020
 فلسطين اليوم - أفكار تنسيق موضة الشراريب مع التنانير أحدث صيحات خريف 2020

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 08:18 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا
 فلسطين اليوم - 5 تصاميم لرفوف الكتب في المنزل لمنحه طابعاً عصرياً مميزًا

GMT 09:50 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة عميد المراسلين الأجانب في مصر بعد صراع مع المرض
 فلسطين اليوم - وفاة عميد المراسلين الأجانب في مصر بعد صراع مع المرض

GMT 08:13 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

ديكورات غرف نوم مستوحاة من "أجنحة الفنادق"

GMT 03:13 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

فتى يزيدي يفضح جرائم "داعش" في مخيم "أشبال الخلافة"

GMT 10:36 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

عبدالله بن سالم القاسمي يفتتح مهرجان الفنون الإسلامية

GMT 06:43 2017 الأحد ,11 حزيران / يونيو

تصاميم فرنسية لغرف نوم رومانسية أنيقة

GMT 04:47 2016 الثلاثاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة دونالد ترامب ميلانيا وابنته ايفانكا تقدمان الدعم له
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday