السلطة الفلسطينية تتسلم إدارة المعابر الحدودية بين غزة والاحتلال الأسبوع المقبل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الحكومة الإسرائيلية توافق على إدخال 5 آلاف عامل من غزة

السلطة الفلسطينية تتسلم إدارة المعابر الحدودية بين غزة والاحتلال الأسبوع المقبل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السلطة الفلسطينية تتسلم إدارة المعابر الحدودية بين غزة والاحتلال الأسبوع المقبل

لسلطة الفلسطينية تتسلم إدارة المعابر الحدودية
غزة – محمد حبيب

أكد نائب رئيس الوزراء في حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني، الدكتور محمد مصطفى، أن طواقم السلطة الفلسطينية ستتسلم إدارة المعابر الحدودية بين قطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي الأسبوع المقبل.

وأوضح مصطفى في تصريح صحافي، اليوم الجمعة، أن الترتيبات لشؤون المعابر وطواقم السلطة ستكون جاهزة لاستلام إدارة المعابر في 12 الشهر الحالي.

وأضاف نائب رئيس الوزراء أن "العنصر الأساسي من خلال فتح المعابر الحدودية هو إدخال مواد البناء التي تم إدخالها في الأيام الماضية بكميات قليلة جدًا كتجربة أولية".

ولفت إلى أن شهر كانون الثاني/ نوفمبر المقبل سيشهد تقدمًا كبيرًا وملموسًا في كمية مواد البناء التي تدخل قطاع غزة عبر المعابر، مؤكدًا أن مواد البناء هي العنصر الأساسي في فتح المعابر لإعادة الإعمار.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي منع دخول مواد البناء إلى قطاع غزة منذ عدة أعوام ما جعل قطاع غزة يعيش وضعًا اقتصاديًا مأساويًا وجاءت الحرب لتكمل المأساة التي يعيشها سكان غزة.

في غضون ذلك؛ كشف مدير دائرة المعابر الفلسطينية، نظمي مهنا، عن موافقة إسرائيل رسميًا على إدخال 5000 عامل من قطاع غزة إلى العمل داخل الأراضي المحتلة.

وأضاف مهنا في تصريح صحافي، اليوم الجمعة، أن إسرائيل أعطت الموافقة على 5 آلاف عامل من غزة، وسيتم الإعلان عن ذلك قريبًا من خلال وزارة الشئون المدنية.وأوضح أن الأسماء ستقدم من الشئون المدنية وسيتم إجراء فحص أمني عليها، قبل الموافقة عليها.

وذكر أن هذه الأسماء ستشمل عمالًا سابقين في الأراضي المحتلة، وعاملين جدد، مشيرًا إلى أن وزارة الشؤون المدنية سوف ترسل عددًا كبيرًا من الأسماء حتى تحصل على 5000 أسم مقبولين للعمل في الأراضي المحتلة.

وأكدّ أن العمل سيكون قريبًا جدًا لهؤلاء بمجرد إعطاء الموافقة عليهم.

وبشان الترتيبات لتسلم الجانب الفلسطيني لمعابر القطاع، أكدّ أن هذا الأمر ما زال جاريًا ولم يتم الإعلان بعد عن أي موعد بشأن البدء بالتسليم.

وبعيدا عن الزيارة البروتوكولية لرئيس الحكومة التوافقية الفلسطينية رامي الحمد الله، تقرر في اللحظات الأخيرة أن يكون من ضمن كبار المسؤولين الذين وصلوا إلى غزة مع الحمد الله، المدير العام لجهاز المخابرات الفلسطينية، اللواء ماجد فرج، والشخصية المقربة جدا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وصول اللواء فرج إلى غزة، وهو المسؤول الفلسطيني المشارك في إدارة كل الملفات الفلسطينية، بدء من المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، والتفاوض مع حماس، ومع إسرائيل في اتفاق التهدئة، والمشارك بقوة في كل الملفات الأخرى المحاطة بالسرية، علاوة على قربة مرافقته للرئيس عباس حملت دلالات كبيرة.

فزيارة فرج الى غزة لم تكن موضوعة على جدول أعمال وزراء الحمد الله وترتيباتها، فقد تقرر حسب المعلومات الخاصة أن يتوجه اللواء فرج لغزة في ساعات مساء الأربعاء، بعد اتصالات أجريت مع قيادة حركة حماس.

وبذلك يكون هو أرفع شخصية أمنية تصل قطاع غزة من الضفة الغربية، بعد سنوات من التوتر بين الطرفين على الملف الأمني، الذي لم يحل بعد.

لكن في مجمل الأحوال تحمل الزيارة المرتبطة شكلا بزيارة الحمد الله، والبعيدة موضوعا عنها العديد من الإشارات، فالرجل يعقد اجتماعا في غزة مع عدد محدود من ضباط جهاز المخابرات العامة، الذين لم يمارسوا عملهم بعد سيطرة حماس، وإغلاقها المقرات الأمنية في العام 2007، وهو ما يثير التساؤلات حول طرح ملف المخابرات العامة الفلسطينية وإمكانية عودة عدد من ضباطها مبدئيا للعمل في غزة بحرية، في إطار الترتيبات التي ستكون مستقبلا، خاصة وأنه يفترض أن يكون هناك تواجدا لضباط من المخابرات على معبر رفح البري، الذي ستؤول مسؤوليته للرئاسة الفلسطينية وحكومة التوافق، بحيث سننشر عليه فرق من الحرس الرئاسي، إضافة إلى المعابر المرتبطة مع إسرائيل.

وبشكل عام فقد فهم من الزيارة والاجتماع لضباط المخابرات، أن هناك تفاهمات سرية جرت في القاهرة بين وفدي "فتح" و"حماس" على ترتيبات عودة مسؤولين أمنيين لعملهم، من بينهم ضباط مخابرات.

وتحمل الرسالة الثانية لزيارة اللواء فرج، الذي سيكون الممثل الأقوى للرئيس عباس "إشارات إيجابية" من الرئيس أبو مازن لحركة حماس، تؤكد على مضيه في تطبيق كامل بنود المصالحة، حيث سيحضر مدير المخابرات اللقاءات مع حركة "حماس" في غزة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطة الفلسطينية تتسلم إدارة المعابر الحدودية بين غزة والاحتلال الأسبوع المقبل السلطة الفلسطينية تتسلم إدارة المعابر الحدودية بين غزة والاحتلال الأسبوع المقبل



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday