مخاوف مِن تفشّي وباء الكوليرا بعد إعصار موزمبيق المُدمِّر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أُعلنت حالة الطوارئ بعد الكشف عن أوّل حالة في بيرا

مخاوف مِن تفشّي وباء الكوليرا بعد إعصار موزمبيق المُدمِّر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مخاوف مِن تفشّي وباء الكوليرا بعد إعصار موزمبيق المُدمِّر

منظمة الصحة العالمية
مابوتو ـ عادل سلامه

أُعلنت حالة الطوارئ في موزمبيق بعد الكشف عن أوّل حالة مصابة بمرض الكوليرا في مدينة بيرا الموزمبيقية التي دمّرها إعصار "إيداي"، ويأتي هذا بعد الكشف عن 5 حالات أصيبت بأمراض معدية خطيرة انتقلت عبر المياه، بعد أيام من تصاعد المخاوف من أن الكوليرا وغيرها من الأمراض المعدية الخطيرة يمكن أن تتفشّى في ظل الأوضاع السيئة التي يعانيها عشرات الآلاف منذ أن ضرب إعصار "إيداي" موزمبيق، وتسبب في وفاة 700 شخص على الأقل في جميع أنحاء البلاد.

وأكدت يوسين إيسي، المديرة الوطنية للمساعدة الطبية، للصحافيين أن الحالات الأولى من المرض تأكدت في مونهافا، وهي واحدة من أفقر المناطق في مدينة بيرا الساحلية التي تضررت بشدة، وقالت يويسى: "لقد أجرينا الاختبارات المعملية، وتأكدنا أن هؤلاء الخمسة مصابون بالكوليرا.. سوف ينتشر المرض عندما تكون لديك حالة واحدة، عليك أن تتوقع المزيد من الحالات في المجتمع"، ومن المتوقع أن ترسل منظمة الصحة العالمية للقاحات الكوليرا للأماكن المصابة في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وضرب إعصار "إيداي" موزمبيق في منتصف ليل 14 مارس/ آذار تقريبا قبل أن يمزق زيمبابوي وملاوي المجاورتين، مما أدى إلى نزوح مئات الآلاف من الأشخاص والفيضانات التي غطت آلاف الكليومترات.

أقرأ ايضــــــــاً :

وفاة نحو مئة شخص بالكوليرا في شمال شرقي نيجيريا

يذكر أنّ مرض "الكوليرا" شبح يهدد حياة العديد من الناجين من الإعصار المدمر والذين يسكنون الآن في المخيمات المزدحمة والمدارس والكنائس وأي أرض تتعرض لمياه الفيضانات التي تجوب البلاد.

وينتشر المرض عن طريق الطعام والماء الملوثين ويعد مرضا قاتلا بالدرجة الأولى، ويعيش عدد من الناجين في المناطق المتضررة، على جمع المياه الدائمة من الفيضانات، بما في ذلك من البرك لاستخدامها بغرض الطبخ والتنظيف، وفي نفس الوقت يخشى الكثيرون أن تكون الفيضانات في المناطق الريفية قد تسبب في تلوث الآبار التي تعتمد عليها القرى في الحصول على مياه شرب نظيفة.

يأتي الكشف عن تفشي الكوليرا في أعقاب تحذير من منظمة الصحة العالمية بشأن "كارثة ثانية" إذ انتشرت الأمراض المعدية في المياه مثل الكوليرا في المنطقة المدمرة، وبعد البحث المكثف الأسبوع الماضي قدر فيليب نيوسي رئيس موزامبيق، أن 1000 شخص قتلوا لكن قد يكون عدد القتلى أعلى، حيث حذر بعض عمال الطوارئ من أنه هناك المزيد من الجثث يتم العثور عليها أثناء تصريف مياه الفيضان وأن الرقم الفعلي قد لا يتم تحديده أبدا.

وشدّد غيرت فيردونك، منسق الطوارئ لمنظمة "أطباء بلا حدود" في بيرا، على المخاوف من تفشي الأمراض، وقال: "من المرجح أن يؤدي حجم الضرر الشديد إلى زيادة هائلة في الأمراض المنقولة بالمياه والتهابات الجلدية والتنفسية والملاريا خلال الأيام والأسابيع المقبلة".

وصرحت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، بأن أجزاء من شبكة إمدادات المياه في المدينة تعمل من جديد، مع "تشغيل المياه في 60٪ من الأنابيب"، كما توفر الحكومة شاحنات مليئة بالمياه النظيفة، كما يواصل عمال الإغاثة إيصال المساعدات إلى المدينة، عن طريق الجو والبحر، لكن التحدي الأكبر هو الوصول إلى المجتمعات الريفية التي لم تكن متصلة بالعالم الخارجي منذ أن حدوث الإعصار.

قد يهمك أيضا: 

الأمم المتحدة تحذر من احتمال تفشي وباء الكوليرا مجددًا فى اليمن

أكثر من 23 ألف حالة مشتبه بإصابتها بوباء الكوليرا في اليمن منذ تسعة أشهر

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مخاوف مِن تفشّي وباء الكوليرا بعد إعصار موزمبيق المُدمِّر مخاوف مِن تفشّي وباء الكوليرا بعد إعصار موزمبيق المُدمِّر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday