بريطانيا تناشد مجلس الأمن العمل على وقف إطلاق النار في اليمن والتحالف يضع شرطاً
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أزمة إنسانية خطيرة تواجه الشعب اليمني والجوع والمرض يقتلان 100 طفل يومياً

بريطانيا تناشد مجلس الأمن العمل على وقف إطلاق النار في اليمن والتحالف يضع شرطاً

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بريطانيا تناشد مجلس الأمن العمل على وقف إطلاق النار في اليمن والتحالف يضع شرطاً

معالجة الأزمة الإنسانية الخطيرة في اليمن
لندن ـ سليم كرم

تستعدَّ بريطانيا لحثّ مجلس الأمن الدولي على العمل بشأن معالجة الأزمة الإنسانية الخطيرة في اليمن، مما يعد تحولا لافتاً في السياسة البريطانية برفض المملكة المتحدة لما يحدث في أكثر بلد عربي فقراً، ودعوة الحكومة الشرعية والتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والمتمردين الحوثيين لوقف الاقتتال.

وكشفت صحيفة الـ"إندبندنت"، أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، واجهت اتهامات بمحاولة كسب تأييد المملكة العربية السعودية، كونها وحدة من  أكبر مشتري الأسلحة البريطانية، حيث توقفت ماي عن دعم دعوة أميركية لوقف إطلاق النار في الأسبوع الماضي، وبدلا من ذلك أيدت "إزالة التصعيد" في البلاد، على الرغم من حقيقة أن الصراع المستمر منذ ثلاثة أعوام ونصف بين القوات اليمنية الشرعية المدعومة من التحالف العربي والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، قد أثار أكبر أزمة إنسانية في العالم، ودفع البلاد إلى حافة المجاعة.

وقال وزير الخارجية البريطاني، جيرمي هانت: "يبدو الآن وجود نافذة لاتفاق سلام"، مضيفا أنه اتفق مع مارتن غريفيث، مبعوث الأمم المتحدة في اليمن على أن "الوقت قد حان لكي يعمل المجلس لتعزيز العملية التي تقودها الأمم المتحدة"، مما يشير إلى أن المملكة المتحدة ستدعم أخيرا قراراً للأمم المتحدة، لوقف الاقتتال بين الجانبين"، مشيرا الى أن "هناك فرصة صغيرة ولكن حقيقية لوقف إطلاق النار في اليمن."

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، يوم الجمعة إلى وقف العنف في اليمن لإعادة البلاد من حافة الهاوية، والتوجه نحو إجراء محادثات لإنهاء الحرب. غير أن السيدة ماي أخبرت البرلمان قبل بضعة أيام أنه في الوقت الذي أيدت فيه الدعوات إلى "إزالة التصعيد"، فإن وقف إطلاق النار على مستوى البلاد لن يكون له أي تأثير إذا لم يكن مدعوما باتفاق سياسي بين أطراف النزاع.

ومنذ اندلاع الحرب في ربيع عام 2015، أجازت المملكة المتحدة بيع أسلحة بقيمة 5 مليارات دولار للسعودية، مما أثار دعوات لإنهاء صفقات الأسلحة. واندلعت الحرب في اليمن في ربيع عام 2015 عندما بدأت دول الخليج، بما فيها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، حملة قصف للإطاحة بحركة التمرد الحوثي المدعومة من إيران، والتي سيطرت على البلاد، وطردت الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي.

وقتل أكثر من 10 آلاف شخص في الصراع، وأصبح ثلث سكان اليمن البالغ عددهم 28 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات من أجل البقاء، وفقا للأمم المتحدة، التي حذرت من أن 13 مليون شخص قد يموتون بسبب الجوع. واتهمت وكالات الإغاثة كلا الجانبين بخلق الأزمة الإنسانية، كما واجه الائتلاف الذي تقوده السعودية مزاعم بأنه قصف البنية التحتية المدنية، وعرقل توصيل المواد الغذائية والإمدادات الطبية بسبب الحصار البري والبحري والجوي.

وفي الوقت نفسه، تم اتهام الحوثيين بقصف قوافل المساعدات، واعتراض سلاسل التوريد، وزرع الآلاف من الألغام الأرضية، وتضيق الحصار على المناطق الموالية للحكومة. وقال المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للطفولة في نهاية الأسبوع الماضي، إن كلا الجانبين يجعل من "المستحيل" تسليم وتوزيع المساعدات الإنسانية، الأمر الذي سيؤدي إلى المجاعة.

وقد تم التركيز الآن على ميناء الحديدة على البحر الأحمر حيث يتجمع عشرات الآلاف من القوات الحكومية اليمنية في هجوم متوقع لاستعادة المدينة الاستراتيجية من المتمردين. وقتل أكثر من 150 مقاتلا خلال عطلة نهاية الأسبوع من الجانبين منذ اندلاع القتال حول الميناء. وقال مصدر من داخل التحالف لصحيفة الإندبندنت :" إن التحالف العربي سيوقف القتال الجديد في الحديدة، إذا جاء الحوثيون إلى طاولة المفاوضات."

وانهارت آخر سلسلة من المحادثات في سبتمبر/ أيلول، ومع ذلك، حدد وزير الدفاع الأميركي، جيم ماتيس، الأسبوع الماضي مهلة 30 يوما لبدء جولة جديدة من المفاوضات. وقال مصدر في التحالف إن الحوثيين يدخلون نهاية اللعبة، فإذا رفضوا المشاركة، فلن يتردد التحالف في إعادة بدء العمليات الهجومية في الحديدة. وأعلن المصدر نفسه أنه "من أجل تسهيل عمل المبعوث الخاص للأمم المتحدة خلال الثلاثين يوما المقبلة، سيحافظ الائتلاف على الوضع الدفاعي بشكل أساسي".

وتقرُّ المصادر بأن الوضع الإنساني في البلاد لا يطاق كليا، وفي هذه الأثناء، انتقد الحوثيون الدعوات الأميركية للسلام، ووصفتها بأنها مخادعة؛ بسبب تصاعد العمليات العسكرية من قبل القوات الحكومية خلال عطلة نهاية الأسبوع. وحذرت وكالات الإغاثة من حدوث أزمة إنسانية مدمرة إذا استمر الهجوم، كما قالت منظمة "أنقذوا الأطفال" يوم الإثنين، إن الجوع والمرض يقتلان نحو 100 طفل يوميا.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانيا تناشد مجلس الأمن العمل على وقف إطلاق النار في اليمن والتحالف يضع شرطاً بريطانيا تناشد مجلس الأمن العمل على وقف إطلاق النار في اليمن والتحالف يضع شرطاً



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday