تفاؤل لبناني ـ أميركي بتسوية النزاع الحدودي بين تل أبيب و بيروت
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

البحث في أفكار ابتكارية وجديدة لتخطي العثرات والمضي قدمًا

تفاؤل لبناني ـ أميركي بتسوية النزاع الحدودي بين تل أبيب و بيروت

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تفاؤل لبناني ـ أميركي بتسوية النزاع الحدودي بين تل أبيب و بيروت

تل أبيب
بيروت ـ فادي سماحه


غادر وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون بيروت التي زارها لساعات أمس في مهمة محدّدة لبحث النزاع البحري بين لبنان وإسرائيل، من دون أن يتخذ قرارا حاسما عن وساطة بلاده المتعقلة بـ”البلوك 9 النفطي” التي سبق أن مهّد لها مساعده لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد الأسبوع الماضي. وفي حين جدّد المسؤولون اللبنانيون على مسامع ضيفهم موقفهم من التعديات الإسرائيلية والتزامهم بسياسة النأي بالنفس والتشريعات المالية الدولية، وصفت مصادر مطلعة زيارة المبعوث الأميركي بـ”الجيدة التي يمكن البناء عليها”، وهو ما لفت إليه الوزير الأميركي في المؤتمر الصحافي الذي عقده مع رئيس الحكومة سعد الحريري، موضحة أنه “إضافة إلى الاقتراح الأميركي الذي كان قد طرحه ساترفيلد الذي يرتكز على ما يعرف بـ(خط هوف)، طُرحت خلال اللقاءات أفكار جديدة يمكن البناء عليها التي ستبقى محور بحث بين ممثلي الطرفين، اللبناني والأميركي، للتوصّل إلى تسوية”.

والتقى تيلرسون رؤساء الجمهورية ميشال عون والحكومة سعد الحريري ومجلس النواب نبيه بري وعقد في ختام الزيارة مؤتمرا صحافيا مشتركا مع الحريري. وعن النزاع الحدودي بين بيروت وتل أبيب، قال تيلرسون: “مباحثات اليوم كانت جيدة وهذه قضية مهمة للبنان ولإسرائيل كذلك، ليتوصل الطرفان إلى اتفاقية ما، لكي تقوم الشركات الخاصة بالعمل في البحر والسير في الطريق إلى الأمام، كانت نقاشاتنا مفيدة، والبحث في أفكار ابتكارية لتخطي العثرات والمضي قدما. نحن ننخرط مع الطرفين ولن نطلب من أي منهما التخلي عن أي شيء، إنما طلبنا منهما إيجاد حلول”.

وعبّر الوزير الأميركي عن تفاؤله بأن تؤدي المباحثات إلى حل أو تسوية نهائية إذا اتفق الطرفان على ذلك، مع تأكيده: “يمكن أن نلعب دورا بناء في إيجاد الحلول لاتفاقية حول حدود نهائية حول الخط الأزرق، ونحن نعتبر المباحثات القائمة اليوم بناءة، والإسرائيليون أيضا بناؤون في هذه المباحثات، لنرى الحدود ويتم الاتفاق عليها، وبعد ذلك يحدد الآخرون إذا كانوا محتاجين لجدار أمني أم لا”، وخلال لقائه طلب رئيس الجمهورية من تيلرسون أن “تعمل الولايات المتحدة الأميركية على منع إسرائيل من استمرار اعتداءاتها على السيادة اللبنانية البرية والبحرية والجوية، والالتزام بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701 حفاظا على الاستقرار”، وإذ شدد الرئيس عون على “تمسك لبنان بحدوده المعترف بها دوليا”، ورفضه “ادعاءات إسرائيل بملكية أجزاء من المنطقة الاقتصادية الخالصة في المياه اللبنانية”، أكد أنه لن يألو جهدا “للوصول إلى حلول لمسألة الحدود البرية والبحرية”، ودعا الولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى “لعب دور فاعل في هذا المجال”. وشدد على أن “لبنان لا يريد الحرب مع أحد، في حين أن إسرائيل تواصل اعتداءاتها”، وإذ شكر الرئيس عون الولايات المتحدة الأميركية على “الدعم الذي تقدمه للجيش والقوى المسلحة اللبنانية”، أكد “التزام لبنان تجفيف الموارد المالية للمنظمات الإرهابية والتزام الإجراءات المعتمدة”.

وتطرق عون إلى موضوع النزوح السوري داعيا إلى “المساعدة في تأمين عودة آمنة ومتدرجة للسوريين إلى بلادهم”، كما شدد على أن “لبنان يلتزم سياسة النأي بالنفس التزاما تاما ولا يتدخل في الشؤون الداخلية للدول، لكنه غير مسؤول عما يحدث من تدخلات من خارجه لعدم القدرة على التأثير في ذلك”، وطلب عون من تيلرسون “مشاركة بلاده في المؤتمرات التي سوف تعقد لمساعدة لبنان في روما وبروكسل وباريس”، لافتا إلى أن “لبنان يعلق أهمية خاصة على الدعم الأميركي لنجاح هذه المؤتمرات لتعزيز قدرات الجيش والقوى المسلحة اللبنانية، ودعم اقتصاده وتمويل المشروعات الاستثمارية فيه والمساعدة على رعاية شؤون النازحين السوريين”، ولم تختلف العناوين التي بحثها تيلرسون مع رئيس مجلس النواب الذي استحضر الخروقات الإسرائيلية اليومية ونية إسرائيل بناء الجدار الإسمنتي في نقاط داخل الأراضي اللبنانية وادعاءاتها في المنطقة الاقتصادية الخاصة.

وشرح للمسؤول الأميركي التشريعات والقوانين التي صادق عليها المجلس النيابي، والمتعلقة بالحركة المالية والنقدية والمصرفية وفق المعايير العالمية التي لا تستدعي مزيدا من الإجراءات أو التدابير تجاه لبنان، وأثار بري موضوع وقف المساعدات الأميركية لوكالة غوث اللاجئين “الأونروا” ولا سيما في لبنان، داعيا الإدارة الأميركية إلى إعادة النظر في هذا القرار “لما له من أثر سلبيا على الاستقرار في لبنان”. وعن الوضع في سوريا شدد بري على “الحل السياسي لوضع حد لهذا الزلزال الذي يعصف بالمنطقة”، وفي المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده مع الوزير الأميركي في السراي الحكومي، أكد الحريري أن “الديمقراطية ستتمثل بالانتخابات المقبلة، أبلغت تيلرسون أننا ملتزمون بالنأي بالنفس ونريد أفضل العلاقات مع الدول العربية”، مضيفا: “أكدت لتيرلسون أن القطاع المصرفي متين ويمثل ركنا أساسيا لاقتصادنا ومتمسك بالقوانين الدولية”.

وحول النزاع اللبناني - الإسرائيلي، قال رئيس الحكومة: “نريد وقف إطلاق نار دائم مع إسرائيل، وطلبت من تيلرسون العمل لإبقاء الحدود الجنوبية هادئة، أكدت لتيلرسون حق لبنان في استكشاف موارده الطبيعية في مياهنا الإقليمية”، مشيرا إلى أن “إسرائيل تنتهك أجواءنا وتزيد بالخطاب التصعيدي، نحن مع التهدئة، والمنطقة بحاجة ماسة إلى هذا النوع من السياسة. وبالنسبة إلينا الحوار وحل المشكلات بين الأطراف اللبنانية هو الوسيلة الأفضل لحل المشكلات”.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفاؤل لبناني ـ أميركي بتسوية النزاع الحدودي بين تل أبيب و بيروت تفاؤل لبناني ـ أميركي بتسوية النزاع الحدودي بين تل أبيب و بيروت



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday