قلق في واشنطن ترقبًا للحكومة التي سيعمل دونالد ترامب على تأليفها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ستكون مهمة جدًا لأنها يمكن أن تظهر ما إذا كان يريد خلق حالة الوحدة الوطنية في البلاد

قلق في واشنطن ترقبًا للحكومة التي سيعمل دونالد ترامب على تأليفها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قلق في واشنطن ترقبًا للحكومة التي سيعمل دونالد ترامب على تأليفها

جانب الشعب والسياسيين ووسائل الإعلام
واشنطن يوسف مكي

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب على "تويتر" صباح يوم الجمعة الماضي، أنه  "سيكون في نيويورك مشغولًا في التخطيط وإعداد إدارته"، وذلك بعد يومين فقط من فوزه المذهل في الانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى أنه سيتم قريبا اتخاذ بعض القرارات المهمة بشأن الوزراء الذين سيشغلون حكومته.

وتشغل اختيارات السيد ترامب وفريقه الانتقالي اهتمامًا كبيرًا من جانب الشعب والسياسيين ووسائل الإعلام، نظرا لأنهم الذين سيشكلون شكل السياسات التي سيتعبها ترامب في فترة رئاسته.

قلق في واشنطن ترقبًا للحكومة التي سيعمل دونالد ترامب على تأليفها

ففي تاريخ الرئاسة الأميركية فإن اختيارات الناس لملء المناصب الحكومية، يكون لها تأثير بعيد المدى على طبيعة وأولويات الإدارة الجديدة. وخلافا لمعظم الرؤساء الجدد، فإن ترامب أتى إلى السلطة بدون خبرة سياسية أو مكتبية، لا أجندة سياسية متماسكة ولا مقترحات سياسية ملموسة. وكان قد خلف وراءه البيانات التحريضية، المتناقضة في كثير من الأحيان حول قضايا الهجرة والإرهاب والجغرافيا السياسية.

في مثل هذه البيئة الفوضوية، سيتعين على الرئيس البدء من جديد لملء الوظائف الرئيسية في البيت الأبيض مثل رئيس هيئة الأركان والحكومة مثل وزير الخارجية، وزير الدفاع ووزير الخزانة (المالية)، لتتمكن من ممارسة صلاحيات واسعة. اختيارهم سوف يساعد في تحديد ما إذا كانت إدارة ترامب ستحكم بقبضة حديدية، أو أن السيد ترامب في حملته الانتخابية كان براغماتيًا أكثر مما يبدو وراء الأبواب المغلقة.

وقال روبرت داليك، مؤرخ الرئاسة: "الرئيس الجديد هو في الحقيقة ضعيف ومفتوح على جميع أنواع النفوذ من قبل مستشارين أقوياء الإرادة. إن تعيينات ترامب خلال الأسابيع الستة المقبلة ستكون مهمة جدا لأنها يمكن أن تظهر ما إذا كان يريد خلق بعض الوحدة الوطنية في البلاد، أو ما إذا كان حقا متمسكا بأفكاره".

وقال ترامب في اجتماع مع الرئيس باراك أوباما في المكتب البيضاوي يوم الخميس انه يتطلع "للتعامل مع الرئيس في المستقبل، بما في ذلك الاستعانة به كمحام"، وبعد يوم، في مقابلات مع صحيفة "وول ستريت جورنال" و"60 دقيقة"، قال ''إنه قرر الإبقاء على عناصر من قانون أوباما للرعاية الصحية بعد حديثهما، وهو تلميح على الأقل بأنه قد يحكم بشكل أقل راديكالية عما كانت حملته الانتخابية.

وأعرب مسؤولون في البيت الأبيض عن أملهم في أن أوباما سيكون قادرًا على إقناع ترامب بأهمية أجزاء أخرى من إرثه، مثل اتفاق باريس للمناخ والاتفاق النووي مع إيران. وسوف يشهدان هذا النوع من العلاقة، الند للند، وأن يكونا رئيسين زميلين، وهو الأمر الذي يأمل مسؤولو الإدارة أن يكون مرحبا به من قبل ترامب.

السيد ترامب يقترب أساسا من مجموعة من المساعدين الموثوق بهم والأنصار، وفقا لأشخاص مطلعين على الحملة. يوم الجمعة، قال أنه عين ثلاثة من أبنائه، ايفانكا، دونالد جونيور وإريك، وكذلك زوج ابنته، جاريد كوشنر، إلى فريقه الانتقالي، وهو ترتيب يدق ناقوس الخطر في واشنطن بأنها ستدار كواحدة من شركاته. (عائلة ترامب)، من الواضح، أنها تمارس سلطة غير عادية في تكوين الإدارة التي تتشكل بالفعل. وحتى داخل دائرة السيد ترامب الضيقة، ومع ذلك، هناك خلافات حادة في الأيديولوجية، الخلفية ومزاجه يمكن أن يلعبا في كيفية تعامل البيت الابيض مع الكونغرس وكيفية تعامل الولايات المتحدة مع بقية العالم.

وربما عمق الانقسام ما بين ستيفن ك بانون، المحافظ المستفز لوسائل الإعلام ورجل الأعمال الذي كان رئيس حملة السيد ترامب، ورينس بريبوس، رئيس الحزب الجمهوري الذي جاء إلى تفاهم مع ترشيح السيد ترامب. كلاهما على القائمة النهائية لمرشحي رئيس الأركان، وفقا لأشخاص مقربين من الحملة، أحدهما من المرجح أن يحصل على منصب كبير في البيت الابيض.

في بعض النواحي، السيد بانون، والسيد بريبوس هما وكلاء للمعركة الأكبر على أي نوع من الرؤساء سيكون ترامب. وقد عقد بعض المسؤولين الجمهوريين السابقين أملهم في أن ترامب سيكون متقبلا للتأثيرات المعتدلة، ولكن آخرين ساورهم القلق من أنه مجرد مستمع إلى شخص آخر كان يتحدث له.

وقال جون نيغروبونتي، المدير السابق للمخابرات القومية في عهد الرئيس جورج دبليو بوش: "هناك الكثير من التشوش، بين ما قاله للحصول على الناخبين وما يؤمن به فعلا، كيف ستكون ذاكرته الانتقائية". وقال نيغروبونتي، وهو جمهوري ممن أيدوا هيلاري كلينتون في الحملة، أنه يمكن أن يتصور أن كبار أعضاء مجلس الأمن القومي سوف يحذرون ترامب من مخاطر "إهمال دول ضخمة من مظلتنا النووية"، وهذا ما هدد به السيد ترامب خلال حملته، في إشارة إلى اليابان وكوريا الجنوبية.

ولكن يمكن أن تكون هناك معركة موازية لروح ترامب في السياسة الخارجية. الجنرال مايكل تي فلين، وهو ضابط استخبارات مهني متقاعد الذي هو مستشار السيد ترامب الأقرب في السياسة الخارجية، هو المرشح لمستشار الأمن القومي، وفقا لوثيقة الانتقال الداخلية التي حصل عليها موقع إخباري محافظ، كستيفن هادلي، الذي خدم في هذا المنصب لبوش.

السيد هادلي، الذين يمكن النظر إليه أيضا لمنصب وزير الدفاع، دفع الرئيس بوش لزيادة القوات في العراق والتي تم تحديدها بشكل وثيق مع التدخل العسكري لتلك الإدارة. فقد كان شخصية رئيسية في مؤسسة السياسة الخارجية الجمهورية، وكان للسيد هادلي يد في خطاب تنصيب بوش الثاني، والذي دعا إلى الولايات المتحدة لتكون المبشر في نشر الديمقراطية.

وهناك العديد من المرشحين على القائمة النهائية لمنصب وزير المالية يأتون من "وول ستريت"، بما في ذلك ستيفن مونشين، وهو شريك سابق لغولدمان ساكس الذي كان رئيس تمويل حملة ترامب، وجيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لبنك جيه بي مورجان تشيس. وقال أشخاص مقربون من السيد ديمون أنه لم يكن راغبا في المنصب.

مرشح آخر هو نائب ولاية تكساس في الكونغرس المحافظ، جيب هينسرلينغ، الذي دعا إلى إلغاء قانون دود فرانك، والأنظمة المصرفية التي مرت بعد الأزمة المالية، أثناء ولاية أوباما الأولى.

ومع افتقار السيد ترامب للخبرة الانتخابية المكتبية أو الزمرة السياسية التي ترافق المرشحين في إنشاء واشنطن، قال مسؤولون في الإدارة إن أوباما ربما يقضي المزيد من الوقت معه أكثر مما كان الحال بالنسبة للرؤساء القادمين والمغادرين الآخرين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قلق في واشنطن ترقبًا للحكومة التي سيعمل دونالد ترامب على تأليفها قلق في واشنطن ترقبًا للحكومة التي سيعمل دونالد ترامب على تأليفها



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 21:26 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

حلا شيحا توقع عقد زلزال مع محمد رمضان في الشهر الكريم

GMT 12:03 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

شباب الخليل يتعاقد رسميًا مع اللاعب مراد الحاج

GMT 07:25 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تصلّب الشرايين يهدّد مرضى السكري

GMT 23:52 2019 السبت ,20 إبريل / نيسان

ثنائية فاليري ومعتصم في جزء ثانٍ من "ما فيي"

GMT 00:51 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

جيلان علاء فتاة تعمل أمن بمول تجاري في "شيري دوت كوم"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday