الشرطة الإسرائيلية تتّهم أحد أقرباء نتنياهو بغسل الأموال والرشوة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كشفت أنها عثرت على أدلة كافية لتوجيه الاتهام إلى محاميه الشخصي تضعه في السجن

الشرطة الإسرائيلية تتّهم أحد أقرباء نتنياهو بغسل الأموال والرشوة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الشرطة الإسرائيلية تتّهم أحد أقرباء نتنياهو بغسل الأموال والرشوة

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو
القدس المحتلة ـ كمال اليازجي

اتّهمت الشرطة الاسرائيلية، أشخاصاً مقرّبين من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، بمن فيهم أحد أقاربه ورئيس موظفين سابق، بالرشوة وغسيل الأموال في صفقة مثيرة للجدل قيمتها ملياري دولار لشراء غواصات ألمانية وقوارب دورية بحرية.

وستزيد هذه الفضيحة المالية الجديدة، الضغط على رئيس الوزراء الاسرائيلي الذي سبق أن ورد اسمه في ثلاثة تحقيقات فساد أخرى. وفي اثنتين منها أوصت الشرطة بتوجيه اتهامات إليه، وقالت الشرطة يوم الخميس انها عثرت على أدلة كافية لتوجيه الاتهام الى ديفيد شمرون محامي نتنياهو الشخصي وقريبه بارتكاب جرائم رشوة وغسيل الاموال، لدوره في دفع الحكومة لشراء غواصات يمكنها حمل أسلحة نووية.

وقالت الشرطة إن شيمرون كان يشتبه في ترويجه لعملية الشراء من شركة "تيسن غروب" مستغلا وضعه وقربه من رئيس الوزراء والمسؤولين الحكوميين". وكشفت الشرطة أن المحامي تلقى أموالاً مشبوهة تبلغ قيمتها 270 ألف شيكل (56 ألف جنيه إسترليني) والتي عُرِفَت بأنها "مكافأة للنجاح" و"لفتح الأبواب". وقالت إن المحامي تلقى المال من رجل الأعمال الإسرائيلي مايكل غانور الذي أصبح منذ ذلك الحين شاهدا لدى الدولة في صفقة ستضعه في السجن لمدة 12 شهرا.

لم يُتَهم نتنياهو في التحقيق بارتكاب أي مخالفات، رغم أن الشرطة قالت في بيان إنه أدلى بشهادته خلال التحقيق معه. ونفى شيمرون لموقع "YNet" الإخباري الإسرائيلي، " ارتكابه أي جريمة". كذلك نفى محامي شيمرون في تصريح لـ"رويترز" أن يكون موكله ارتكب أي خطأ قائلا: انه "لم يشارك في صفقة الغواصة".

واتُهم ديفيد شاران أيضاً، وهو رئيس سابق لموظفي نتنياهو، بتلقي 130 ألف شيكل (27 ألف جنيه إسترليني) لترويجه الصفقة، وقالت الشرطة انه ارتكب الرشوة والاحتيال وخيانة الثقة والتآمر لارتكاب جريمة وغسيل الأموال ومخالفات لقانون الانتخابات.

لقد عانت "إسرائيل" من تحقيقات فساد عدة تتعلق بنتنياهو وطاقم إدارته وأفراد عائلته، خلال العامين الماضيين، وفي فبراير/شباط الماضي، أوصت الشرطة بإدانة رئيس الوزراء بتهمتي الرشوة وانتهاك الثقة في اثنين من تلك التحقيقات، تتعلق القضية الأولى بالأموال التي تلقّاها هو وعائلته التي تبلغ أكثر من 210 ألف جنيه إسترليني في هدايا بما في ذلك السيجار باهظ الثمن والشمبانيا الوردية والمجوهرات من المليارديرات العالميين.

وفي القضية الثانية قالت الشرطة إن نتنياهو أبرم صفقة مع ناشر صحيفة تقوم بتغطية أخبار أكثر جذباً ، مقابل تقليل انتشار صحيفة منافسة. وقد تم استجواب رئيس الوزراء وزوجته سارة، حول ذلك، ولكنهما لا يشتبه بهما في تحقيق يدور حول معلومات بأن مزود اتصالات إسرائيلي قد تلقى عرضاً بالحصول على حوافز منتظمة مقابل التغطية الإيجابية في موقع إخباري على الإنترنت. ونفى نتنياهو مرارا ارتكاب أية مخالفات في أي من القضايا، واصفا إياها بأنها لا أساس لها، وزعم أنه ضحية للمطاردة.

وفي تحقيق منفصل، اتُهمت زوجة رئيس الوزراء ،سارة في يونيو/حزيران الماضي، بالاحتيال وخيانة الأمانة بدعوى استخدام الأموال العامة لدفع عشرات الآلاف من الدولارات لتوصيل وجبات الطعام إلى مسكن الزوجين، على الرغم من وجود طاهٍ رسمي في المنزل، إذا أدينت قد تواجه عقوبة قصوى تصل إلى خمس سنوات خلف القضبان، رغم أن ذلك يعتبر غير محتمل، ويقول محاموها إن التهم "زائفة" و"وهمية".

وقالت شركة "تيسن غروب" في بيان إلى صحيفة الـ"غارديان" البريطانية: "تأتي معلوماتنا حتى الآن من الصحافة فقط، وليس لدينا أي معلومات مؤكدة، وبمجرد معرفة كل الحقائق، سنبحث إمكانية أخذ المزيد من الإجراءات في إطار الإمكانيات القانونية."

لم يقرِّر المستشار القضائي بعد، ما إذا كان سيقبل توصيات لائحة الاتهام، وما زال ائتلاف نتنياهو اليميني يتمتع بشعبية كبيرة في "إسرائيل"، حيث يتوقع المراقبون الفوز في انتخابات العام المقبل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشرطة الإسرائيلية تتّهم أحد أقرباء نتنياهو بغسل الأموال والرشوة الشرطة الإسرائيلية تتّهم أحد أقرباء نتنياهو بغسل الأموال والرشوة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة

GMT 06:34 2016 الخميس ,08 كانون الأول / ديسمبر

اختفاء نحو ثلث الدببة القطبية خلال 40 عامًا

GMT 18:42 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

الرئيس المصري يلتقي نظيره الجزائري بالقاهرة

GMT 17:35 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

أغلى أنواع الجبن في العالم من حليب الحمير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday