تيسير خالد يعتبر اتفاقية أوسلو كارثية بكل المقاييس ويجب التحرر من قيودها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أحالت السلطة وأجهزتها لوكيل ثانوي لمصالح دولة الاحتلال

تيسير خالد يعتبر اتفاقية "أوسلو" كارثية بكل المقاييس ويجب التحرر من قيودها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تيسير خالد يعتبر اتفاقية "أوسلو" كارثية بكل المقاييس ويجب التحرر من قيودها

تيسير خالد
رام الله - فلسطين اليوم

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، تيسير خالد، أن اتفاقية "أوسلو" وما تلاها من اتفاقيات بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، كانت كارثية بكل المقاييس في نتائجها.

وأوضح خالد في بيان صحافي لمناسبة ذكرى مرور 24 عامًا على اتفاقية "أوسلو"، الأربعاء، أن هذه الاتفاقيات مزقت الأراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 إلى مناطق سيطرة ونفوذ ومناطق متنازع عليها، سمحت لـ"إسرائيل" بمواصلة نشاطاتها الاستيطانية الاستعمارية وتعميق احتلالها للضفة الغربية بما فيها "القدس الشرقية"، والحيلولة دون قيام دولة فلسطينية.

وأضاف خالد، أن الشعب الفلسطيني دفع ثمنًا باهظًا من حاضره ومن مستقبله ومن أرضه لهذه الاتفاقيات الظالمة والمجحفة، مؤكدًا أن الوقت قد حان للتحرر من قيود هذه الاتفاقيات وسحب الاعتراف بـ"دولة إسرائيل وإعادة بناء العلاقة معها باعتبارها دولة احتلال استعماري استيطاني ودولة تمييز عنصري وتطهير عرقي والتعامل معها على هذا الأساس في المحافل الدولية".

وشدد خالد على ضرورة التحرر كذلك من اتفاق باريس الاقتصادي، لأنه يعيق تطور الاقتصاد الفلسطيني ويجعل من التنمية الاقتصادية والاجتماعية أمرًا مستحيلًا ويحول دون جذب استثمارات الفلسطينيين والعرب وغيرهم في الأراضي الفلسطينية، مبينًا أن الاتفاق بحد ذاته مخالف للقانون الدولي، لا سيما وأنه يفرض وحدة جمركية واقتصادية بين الدولة المحتلة والمنطقة الواقعة تحت الاحتلال وهو أمر لا يقره القانون الدولي ولا تقره الشرعية الدولية.

وجدد خالد، الدعوة لاحترام قرارات المجلس المركزي في آذار/مارس 2015، وقرارات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بالعمل على ترجمتها والقيام بمراجعة جذرية للاتفاقيات والعلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي تفضي إلى وقف العمل بهذه الاتفاقيات واعتبارها باطلة ولاغية، لا سيما وأن حكومة الاحتلال تحررت منذ أعوام طويلة من جميع التزاماتها المنصوص عليها في تلك الاتفاقيات، واختصرتها في جوانب أمنية تحيل السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية والعسكرية إلى "وكيل ثانوي لمصالح إسرائيل الأمنية".

ودعا خالد إلى حوار وطني شامل بين القوى السياسية والمجتمعية، من أجل الاتفاق على خارطة طريق وطنية يجمع عليها الكل الفلسطيني وتشكل أساسًا لتعزيز صمود المواطن الفلسطيني فوق أرضه بإعادة توزيع الموارد الفلسطينية المتاحة وتوظيفها في الاتجاه الذي يعزز هذا الصمود، وخاصة في القدس وفي المناطق المهددة بالاستيطان.

ووصف خالد، سياسة الإدارة الأميركية بأنها الأكثر تطابقًا مع سياسة الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة بين جميع الإدارات الأميركية السابقة، لا سيما في الموقف من الاستيطان ومن حل الدولتين ومن جميع القضايا التي كانت مطروحة وفق الاتفاقيات على جدول أعمال مفاوضات الوضع الدائم.

وطالب خالد بعدم إضاعة الوقت وعدم الرهان على أي دور ايجابي لهذه الإدارة في دفع جهود التسوية السياسية إلى الأمام، ولا سيما في ضوء سياسة الغموض غير البناء، التي تنتهجها وتحاول من خلالها تسويق مقاربة جديدة للتسوية السياسية تقوم في جوهرها على توسيع صلاحيات السلطة الفلسطينية في المناطق المصنفة "ب ، ج"، ووعود بتسهيلات اقتصادية وتحسين مستوى المعيشة للفلسطينيين تحت الاحتلال دون تلبية الحدود الدنيا من الحقوق الوطنية الفلسطينية.

ونبه خالد، إلى أن ذلك يأتي في إطار ترتيبات إقليمية تخدم المصالح الأميركية والإسرائيلية في المنطقة وتجعل من حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية شأنًا تفاوضيًا بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في أحسن الأحوال وليس أمرًا محسومًا ومسلمًا به، وما يترتب على ذلك من دعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها الـ72 لتحمل مسؤولياتها بالدعوة لمؤتمر دولي ترعاه الأمم المتحدة وينعقد على أساس قرارات الشرعية الدولية بهدف تنفيذها من أجل التوصل لتسوية سياسية شاملة ومتوازنة للصراع توفر الأمن والاستقرار لجميع شعوب ودول المنطقة بما فيها دولة فلسطين، وتصون حقوق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة لديارهم وممتلكاتهم .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تيسير خالد يعتبر اتفاقية أوسلو كارثية بكل المقاييس ويجب التحرر من قيودها تيسير خالد يعتبر اتفاقية أوسلو كارثية بكل المقاييس ويجب التحرر من قيودها



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 14:33 2019 السبت ,01 حزيران / يونيو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 08:34 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

سهر الصايغ تؤكّد مشاركتها في السباق الدرامي لرمضان 2019

GMT 16:55 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

إقبال كبير للأطفال وطلاب المدارس على ورش خاصة بالصحة البدنية

GMT 05:47 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

الفاضل يؤكّد الالتزام باتفاق خفض الإنتاج

GMT 03:22 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

دعاء لاشين تؤكّد تصميم عروس المولد من ورق الكرويشه الملوّن

GMT 13:50 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المغنية ريانا سفيرة فوق العادة لدولة باربادوس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday