ارتفاع وتيرة الأحداث في غزة بعد رد المقاومة والمراقبون يستبعدون حربًا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يتوقعون بقاء موجة التصعيد تحت السيطرة وأكدوا أنها محسوبة بدقة

ارتفاع وتيرة الأحداث في غزة بعد رد المقاومة والمراقبون يستبعدون حربًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ارتفاع وتيرة الأحداث في غزة بعد رد المقاومة والمراقبون يستبعدون حربًا

قصف الطيران الحربي الصهيوني لقطاع غزة
غزة ـ كمال اليازجي

انخفضت درجات حرارة الطقس في قطاع غزة قليلًا أمس، لكن درجة سخونة الأوضاع الميدانية ارتفعت كثيرًا في ظل اعتداءات إسرائيلية مكثفة، وردّ فلسطيني غير مسبوق، ربما منذ انتهاء العدوان الأخير صيف عام 2014 وأطلقت "سرايا القدس"، الذراع العسكرية لحركة "الجهاد الإسلامي"، 30 قذيفة "هاون" صباح أمس على مستوطنات غلاف غزة، ردًا على قتل إسرائيل ثلاثة من كوادرها قبل أيام قليلة. وشنّت طائرات حربية إسرائيلية عشرات الغارات على أهداف مدنية، ما دفع "سرايا القدس" إلى إطلاق دفعات جديدة من الصواريخ على المستوطنات اليهودية.

ووجد مليونا غزّي مع تواصل ردود الفعل الفلسطينية، في إطار الدفاع عن النفس أمام العدوان، والقصف الإسرائيلي، وتسخين جبهة القطاع بسرعة، أنفسهم أمام سؤال "هل ستشن إسرائيل حربًا جديدة على القطاع؟".

ويستبعد عددًا من المراقبين وقادة الفصائل، على الرغم من التهديد والوعيد الذي أطلقه مسؤولون إسرائيليون، وفي مقدمهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الحرب أفيغدور ليبرمان، بردود قاسية، أن يكون لدى الطرفين مصلحة في حرب جديدة.

ورأى مراقبون ومحللون أن إسرائيل عملت خلال الأسابيع الأخيرة على "تسخين" الأوضاع الميدانية، من خلال عمليات قتل واستهداف نقاط رصد تابعة للمقاومة الفلسطينية، لاستدراجها إلى عمل عسكري. وأضافوا أن إسرائيل معنية بالتصعيد المتدرج لترويع الفلسطينيين المشاركين بعشرات آلاف في مسيرات العودة السلمية، وثنيهم عن المشاركة فيها حتى تضطر الفصائل إلى الدخول في "مواجهة عسكرية محدودة"، كي يسهل عليها التعامل معها، فيما تتعرض لانتقادات شديدة في العالم جراء قتل متظاهرين سلميين.

وأوضح المراقبون أن موجة التصعيد الحالية ستظل "تحت السيطرة ومحسوبة بدقة من الطرفين" ما لم ترتكب إسرائيل "حماقة كبيرة" أو أن يقتل عدد من المستوطنين من الصواريخ الفلسطينية. ودخلت مصر على الخط، وأجرت اتصالات مع الطرفين لتهدئة الأوضاع ومنع تسخينها وتدحرجها وصولًا إلى حرب تشنها إسرائيل على القطاع، ولن تسلم منها مدن إسرائيلية كبرى، من بينها تل أبيب وحيفا وغيرهما، خصوصًا أن قدرات الأذرع العسكرية تطورت في شكل لافت خلال السنوات الأربع الماضية، وفق مسؤولين في حركتي "حماس" و "الجهاد".

وعقد نتانياهو اجتماعًا للمجلس الأمني المصغر "الكابينت" صباح أمس الثلاثاء، واتبعه بإجراء مشاورات مع عدد من الوزراء والمسؤولين الأمنيين، آخرها مساءً. كما أجرى ليبرمان اجتماعات مع أركان وزارة الدفاع والأجهزة الأمنية لـ "تقويم" الأمور، وبحث سبل الرد في ظل تساقط الصواريخ الفلسطينية، فيما تم إخلاء المواقع الأمنية ومواقع التدريب التابعة لفصائل المقاومة في القطاع تحسبًا من استهدافها.

وقال نتنياهو ظهرًا "إنه ينظر "ببالغ الخطورة" إلى إطلاق عشرات قذائف الهاون تجاه الغلاف"، وحمّل "حماس" المسؤولية عن الهجوم، متوعدًا بأن يرد عليه الجيش "بشكل عنيف". وأكد أن "إسرائيل ستُدفّع الثمن باهظًا لكل من يحاول المس بنا".

وقال مسؤول المكتب الإعلامي لـ "الجهاد" داوود شهاب من جهة أخرى "إن دماء أبناء شعبنا ليست رخيصة حتى يستبيحها الإرهابيون "الإسرائيليون" دونما رادع".

وأضاف شهاب على حسابه في "فايسبوك"، أنّ "رد المقاومة بإطلاق القذائف منذ ساعات الصباح تجاه المستوطنات في غلاف غزة مبارك"، مشددًا على أن "كرامة شعبنا أغلى ما نملك". وكان شهاب قال عقب قتل إسرائيل ثلاثة من كوادر "سرايا القدس" قبل ثلاثة أيام، إن الحركة تعرف كيف ترد على هذه الجريمة، التي لا تُعتبر الأولى من نوعها، إذ إن قوات الاحتلال قتلت في أوقات سابقة أعدادًا من مقاتلي "سرايا القدس" و"كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة "حماس".

وحمّلت "حماس" سلطات الاحتلال "المسؤولية الكاملة عن أي تصعيد مقبل" في القطاع، وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم في بيان أمس "إن ما قامت به المقاومة صباح اليوم "أمس" يأتي في إطار الحق الطبيعي في الدفاع عن شعبنا والرد على جرائم القتل الإسرائيلية، والرد على عمليات استهداف واغتيال المقاومين المقصودة في رفح وشمال القطاع".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع وتيرة الأحداث في غزة بعد رد المقاومة والمراقبون يستبعدون حربًا ارتفاع وتيرة الأحداث في غزة بعد رد المقاومة والمراقبون يستبعدون حربًا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه

GMT 06:07 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

الصبار يحميك من السرطان ويحافظ على صحة بشرتك

GMT 06:41 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

عمليات التجميل ترتفع بنسبة 200 % بين النساء

GMT 17:12 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

أنوشكا تستضيف في صالونها ليلى علوي وإلهام شاهين ويسرا

GMT 22:58 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

مكياج بوحي الساحل الشرقي والغربي الأميركي من جيجي حديد

GMT 16:16 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مصطفى مراد يُعلن ترشحه لانتخابات الأهلي

GMT 19:16 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تصريح وزير الخارجية السوري وليد المعلم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday