الاحتلال الاسرائيلي يعتقل أكثر من 100 ألف مواطن منذ اندلاع انتفاضة الأقصى
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

طالت كل شرائح وفئات المجتمع الفلسطيني دون استثناء

الاحتلال الاسرائيلي يعتقل أكثر من 100 ألف مواطن منذ اندلاع "انتفاضة الأقصى"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاحتلال الاسرائيلي يعتقل أكثر من 100 ألف مواطن منذ اندلاع "انتفاضة الأقصى"

قوات الاحتلال الإسرائيلي
غزة – محمد حبيب

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أكثر من 100 ألف مواطن، منذ اندلاع انتفاضة الأقصى، في 28 أيلول / سبتمبر عام 2000. وأوضحت الهيئة، في بيان أصدرته الأربعاء، بمناسبة الذكرى الـ16 لاندلاع انتفاضة الأقصى، أن تلك الاعتقالات طالت كل شرائح وفئات المجتمع الفلسطيني دون استثناء، ذكورًا وإناثًا، صغارًا وكبارًا، وشملت مرضى، وجرحى، ومعاقين، ونواب، ووزراء سابقين، وقيادات سياسية، وأكاديمية، ومجتمعية. وأشارت إلى أن جميع من مروا بتجربة الاعتقال تعرضوا لشكل أو أكثر من أشكال التعذيب الجسدي، أو النفسي، والإيذاء المعنوي، أو المعاملة القاسية.

وقال رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، إن من بين مجموع الاعتقالات أكثر من 14 ألف حالة اعتقال لأطفال، ونحو 1500 فتاة وامرأة، وما يزيد عن 65 نائبًا في المجلس التشريعي الفلسطيني، وعدد من الوزراء السابقين. وأضاف: "خلال الفترة المذكورة وضعت أربع أسيرات مواليدهن داخل الأسر، في ظروف قاسية وصعبة، وهن ميرفت طه، من القدس، ومنال غانم، من طولكرم، وسمر صبيح، وفاطمة الزق، من قطاع غزة".

وأوضح أن سلطات الاحتلال بالغت في اللجوء لاستخدام الاعتقال الإداري، وأصدرت أكثر من 26 ألف قرار بالاعتقال الإداري، ما بين قرارات جديدة، أو تجديد الاعتقال، منذ عام 2000، ما جعل من الاعتقال الإداري وسيلة للعقاب الجماعي، ما يشكل جريمة من منظور القانون الدولي، الأمر الذي دفع العشرات من المعتقلين الإداريين، خلال السنوات الأخيرة، إلى خوض إضرابات عن الطعام، فردية وجماعية، احتجاجًا على استمرار اعتقالهم إداريًا، دون تهمة، أو محاكمة.

 وأشار البيان إلى أن 85 معتقلاً استشهدوا منذ عام 2000، نتيجة التعذيب، والإهمال الطبي، أو جراء استخدام القوة المفرطة ضد المعتقلين، والقتل العمد، والتصفية الجسدية بعد الاعتقال، آخرهم كان ياسر حمدوني، ما رفع قائمة شهداء الحركة الأسيرة إلى 208 شهداء. وأضاف أن عشرات آخرين استشهدوا بعد خروجهم من السجن بفترات وجيزة، متأثرين بأمراض ورثوها عن السجون، أمثال مراد أبو ساكوت، وفايز زيدات، وزهير لبادة، وزكريا عيسى، وهايل أبو زيد، وجعفر عوض، وغيرهم .

وذكر "فروانة" أن سلطات الاحتلال أبعدت، خلال الفترة المذكورة، نحو 290 مواطنًا من الضفة الغربية، والقدس، إلى قطاع غزة، وإلى الخارج، بشكل فردي أو جماعي، فيما أُبعد أغلبهم ضمن اتفاقيات فردية، وصفقات جماعية، ومنهم 205 أبعدوا ضمن صفقة تبادل "جلعاد شاليط"، في أكتوبر 2011.

وطالبت الهيئة في بيانها كل المؤسسات الحقوقية والإنسانية بفضح الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية، المرتكبة في حق المعتقلين، والضغط على سلطات الاحتلال، لإلزامها باحترام المواثيق والاتفاقيات، في تعاملها معهم، ووقف اعتقالاتها العشوائية والجماعية، التي أضحت ظاهرة يومية مقلقة، والوسيلة الأكثر تدميرًا للمجتمع الفلسطيني.

 
palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتلال الاسرائيلي يعتقل أكثر من 100 ألف مواطن منذ اندلاع انتفاضة الأقصى الاحتلال الاسرائيلي يعتقل أكثر من 100 ألف مواطن منذ اندلاع انتفاضة الأقصى



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday