تفاصيل جديدة بشأن إعلان تيريزا ماي تقديم استقالتها من منصبها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

فشلت مرتين في تمرير مسودة الاتفاق على "البريكست"

تفاصيل جديدة بشأن إعلان تيريزا ماي تقديم استقالتها من منصبها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تفاصيل جديدة بشأن إعلان تيريزا ماي تقديم استقالتها من منصبها

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
لندن - فلسطين اليوم

لا يُشكل إعلان رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، صباح الجمعة، استقالتها من منصبها اعتباراً من الشهر المقبل أمراً مفاجئاً، حيث سبق أن أعلنت منذ أكثر من شهرين أنها ماضية نحو الاستقالة من منصبها، ولن تتمسك به بعد أن أنجزت مسودة الاتفاق على الخروج من الاتحاد الأوروبي، وهي المسودة التي لم يوافق عليها البرلمان في لندن حتى الآن.

وبدأت ماي تواجه تهديدات بالإطاحة بها من منصبها، اعتباراً من أواخر العام الماضي، حيث خضعت في ديسمبر 2018 لتصويت داخل حزبها على الثقة بها وكادت تنتهي بإقالتها من منصبها، لكنها أفلتت في ذلك الحين من التصويت بالحصول على ثقة غالبية الأعضاء في "لجنة 1929" أو ما يُسمى "اللجنة الخاصة"، والتي تضم من يملكون حق التصويت على الثقة برئيس الحزب أو نزع الثقة منه.

لكن ماي لم تصمد طويلاً أمام الضغوط التي تواجهها داخل حزبها وداخل البرلمان في بريطانيا، بعد أن فشلت مرتين في تمرير مسودة الاتفاق على "البريكست" داخل البرلمان، وهو ما أدى إلى تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بدلاً من الموعد الذي كان مقرراً في السابق، وهو نهاية مارس 2019. وتبعاً لهذه الضغوط فقد أعلنت في شهر مارس الماضي أنها ستستقيل من منصبها، لكنها تجنبت إعلان موعد الاستقالة، بحسب ما رصدت "العربية.نت".

أقرأ ايضًا

 حزب "بريكست" يتقدّم في نتائج استطلاع بشأن نوايا الانتخابات الأوروبية

وطوال الشهرين الماضيين كانت التقارير المحلية في بريطانيا والتي اطلعت عليها "العربية.نت" تتحدث عن أزمة داخل حزب المحافظين الحاكم الذي ترأسه ماي بسبب عدم الوضوح إزاء موعد الاستقالة، حيث كانت الضغوط تتركز على ماي من أجل دفعها لإعلان موعد استقالتها.

أما الجديد في إعلان ماي صباح الجمعة فهو أنها ستستقيل من منصبها يوم السابع من يونيو المقبل، أي بعد نحو أسبوعين من الآن، فيما قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية على موقعها الإلكتروني إن "تحديد هذا الموعد جاء نتيجة للموافقات الحثيثة التي جرت داخل حزب المحافظين خلال الساعات الماضية، وهو خيار يُجنب ماي الاستقالة الفورية ويُجنب الحزب نزع الثقة عنها والإطاحة بها".

ولفتت "الغارديان" إلى أن ماي تتولى منصبين وليس منصباً واحداً، وهما الأهم حالياً في بريطانيا، أما الأول فهو رئاسة الحكومة، بينما الثاني هو رئاسة حزب المحافظين، فيما يبدو أن ماي ستستقيل من المنصبين اعتباراً من السابع من الشهر المقبل.

وقالت ماي إنها أبلغت الملكة إليزابيث بقرارها الاستقالة، وهو الإجراء التقليدي الذي يتوجب القيام به عند الاستقالة من منصب رئيس الحكومة أو عند التكليف بتولي هذا المنصب.

يشار إلى أن ماي تولت منصبها الحالي خلفاً لرئيس الوزراء المستقيل، ديفيد كاميرون، الذي أجرى الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الأوروبي يوم الرابع والعشرين من يونيو 2016، وفي اليوم التالي استقال من منصبه في الحزب ورئاسة الحكومة فور ظهور النتائج المؤيدة للخروج من الاتحاد الأوروبي، ولاحقاً لذلك استقال من منصبه كعضو في مجلس العموم البريطاني أيضاً، وعاد إلى منزله في مدينة "أكسفورد" ليعتزل العمل السياسي بشكل كامل منذ ذلك الحين.

قد يهمك أيضًا

 بريطانيا تخطّط لإقرار قوانين تحمي مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

  استطلاع رأي يُظهر أنّ غالبية البريطانيين يدعمون تصويتًا ثانيًا على "بريكست"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفاصيل جديدة بشأن إعلان تيريزا ماي تقديم استقالتها من منصبها تفاصيل جديدة بشأن إعلان تيريزا ماي تقديم استقالتها من منصبها



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان

GMT 11:56 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

دراسة توضّح أهمية تناول الخضروات والفواكه يوميًا

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من ضاحية شويكة شمال طولكرم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday