الرئيس عباس يؤكد أن مؤتمر باريس المزمع الفرصة الأخيرة لحل الدولتين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

دعا لأن يكون 2017 عام العدالة والحرية للشعب الفلسطيني

الرئيس عباس يؤكد أن مؤتمر باريس المزمع الفرصة الأخيرة لحل الدولتين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الرئيس عباس يؤكد أن مؤتمر باريس المزمع الفرصة الأخيرة لحل الدولتين

الرئيس الفلسطيني ، محمود عباس
غزة – محمد حبيب

أكد الرئيس الفلسطيني ، محمود عباس ، أن مؤتمر السلام الدولي المزمع عقده الأحد في باريس ، قد يكون الفرصة الأخيرة لتنفيذ حل الدولتين ، قائلًا "نحن كفلسطينيين نقول كفى بعد 70 عامًا من المنفى و50 عامًا من الاحتلال، يجب أن يكون 2017 عام العدالة والسلام والحرية لشعبنا.
 
وحول نية الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، قال عباس: "نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، من شأنه القضاء على عملية السلام، وقد يدفع الفلسطينيين للتراجع عن الاعتراف بدولة إسرائيل".
 
وتابع "كتبت إلى الرئيس ترامب لكي أطلب منه عدم القيام بذلك فهذا لن يحرم فقط الولايات المتحدة من أي شرعية للعب دور في حل النزاع، لكنه سيقضي على حل الدولتين".
 
وحذر من أنه إذا تم نقل السفارة "ستكون أمامنا خيارات عدة سنبحث بها مع الدول العربية"، موضحًا أن "التراجع عن اعترافنا بدولة اسرائيل سيكون إحداها، ولكن نأمل ألا نصل إلى ذلك، وأن نستطيع بالمقابل العمل مع الإدارة الأميركية المقبلة".
 
هذا وسيؤكد المؤتمر الدولي للسلام المقرر عقده الأحد ، في باريس ، "عدم الاعتراف بأي تغييرات على خطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967، بما في ذلك القدس، عدا تلك التي يتفق عليها الطرفان من خلال المفاوضات".
 
ويشدد البيان، الذي نشرت صحيفة "الأيام" المحلية مسودته حرفيًا في صفحتها الاولى السبت ، على أن "حل الدولتين عن طريق التفاوض يجب أن يلبي التطلعات المشروعة للشعبين، بما في ذلك تلبية احتياجات إسرائيل الأمنية، وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وسيادته، والإنهاء التام للاحتلال الذي بدأ العام 1967، وحل قضايا الوضع النهائي كافة على أساس قرارات الأمم المتحدة ، ومن ضمنها قرارات مجلس الأمن 242 (1967) و338 (1973).

ويدعو البيان، الذي سيصادق عليه أكثر من 70 دولة، بما فيها الولايات المتحدة الأميركية ودول الاتحاد الأوروبي وروسيا، "كلا الجانبين لإعادة التأكيد رسميًا التزامهما بحل الدولتين ، وبالتالي مواجهة الأصوات التي ترفض هذا الحل".

ويشدد البيان الختامي، المقرر إعلانه، مساء غد، "على أهمية امتثال الإسرائيليين والفلسطينيين للقانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، وضمان المساءلة".

ويتضمن البيان حوافز سياسية واقتصادية في حال التوصل إلى اتفاق، بما فيها "شراكة أوروبية خاصة متميزة، وحوافز سياسية واقتصادية أخرى، وزيادة في إشراك القطاع الخاص، ودعم بذل المزيد من الجهود من قبل الطرفين لتحسين التعاون الاقتصادي؛ واستمرار الدعم المالي للسلطة الفلسطينية في بناء البنية التحتية لاقتصاد فلسطيني قابل للحياة".

ومن المقرر أن يكون كبار الموظفين من العديد من الدول المشاركة قد شاركوا، الجمعة، ويشاركون، السبت ، من أجل وضع اللمسات الأخيرة على البيان الختامي.
 
وقالت الصحيفة أن فلسطين تطالب بآليات واضحة لمتابعة المفاوضات وتطبيق الاتفاق حال التوصل إليه، وجداول زمنية واضحة ومحددة للتوصل إلى الاتفاق وتنفيذه، ولكن ليس من الواضح إذا ما كان ذلك سيتم.
 
وكان من المقرر أن يصل الرئيس محمود عباس إلى العاصمة الفرنسية باريس، الأحد ، للقاء الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، ولكن تقرر في اتصال هاتفي بين الرئيس ونظيره الفرنسي الاتفاق على الاجتماع بعد أسبوعين؛ بما يتيح لفرنسا إجراء اتصالات أوسع مع الأطراف، بما فيها الإدارة الأميركية الجديدة، حول الخطوة التالية بعد صدور البيان وإمكانية وضع آليات وجداول زمنية ، وذكر أن البيان الختامي للمؤتمر مر حتى الآن في قرابة 4 صياغات.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس عباس يؤكد أن مؤتمر باريس المزمع الفرصة الأخيرة لحل الدولتين الرئيس عباس يؤكد أن مؤتمر باريس المزمع الفرصة الأخيرة لحل الدولتين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:30 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

نتنياهو يفشل في تسويق إعلان الرئيس ترامب للأوروبيين

GMT 13:45 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

المشي يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي

GMT 08:12 2014 الأحد ,14 كانون الأول / ديسمبر

تصميم جديد من "كولورادو" تقدّمه "شيفروليه"

GMT 03:33 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

أحمد عز يكثّف من تصوير مشاهده الأخيرة في "ولاد رزق 2"

GMT 04:53 2019 الأحد ,05 أيار / مايو

تصوير 80% من مشاهد "قمر هادي" لهاني سلامة

GMT 14:40 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

النادي الأهلي يحصل على توقيع لاعب وسط إنبي

GMT 00:18 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

عبارات يجب ألا تقوليها لخطيبك وزوجك المستقبلي

GMT 18:06 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

لاعب "ليفربول" محمد صلاح جاهز لمواجهة "أرسنال"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday