تفاقم معاناة مواطني قطاع غزة جراء استمرار أزمة الكهرباء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مليونا شخص يفتقدون الحد الأدنى من مقومات الحياة

تفاقم معاناة مواطني قطاع غزة جراء استمرار أزمة الكهرباء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تفاقم معاناة مواطني قطاع غزة جراء استمرار أزمة الكهرباء

أزمة الكهرباء في قطاع غزة
غزة – منيب سعادة -

مازالت أزمة الكهرباء في قطاع غزة، تراوح مكانها مع اشتداد حرارة الصيف، لتلقي بظلالها على مناحي الحياة كافة، فقرابة مليوني غزي يفتقدون الحد الأدنى من مقومات الحياة، فيما تعاني المؤسسات والمستشفيات من شلل كبير في عملها، مع غياب التيار الكهربائي لأكثر من عشرين ساعة يوميًا.  

التعايش مع الأزمات !!

"تيتي تيتي زي ما رحتي زي ما جيتي" بهذه الكلمات بدأ محمد أبو دقة كلامه معقباً على أزمة الكهرباء، ما بنقدر نعمل شيء كل شيء مرتبط في الكهرباء، وللأسف الكهرب ما بتيجي إلا ساعتين ما بنقدر نعمل ولا أي شيء، فقط نشحن الكشافات، بتيجي وبتروح الكهرب  وما عملنا شيء، لكن بدنا ندبر حالنا ونعيش في ظل الأزمات".

وأما المواطنة أم محمد النجار، قالت "أصبحت أوضاعنا صعبة، لم نرى الكهرباء إلا ساعتين يومياً وأحيانا تأتي ليلاً ونحن نائمين، لقد سئمنا العيش في هذه الظروف القاسية وتحولت حياتنا إلى جحيم، وأصبح الشغل الشاغل لنا متى وكيف ستأتي الكهرباء، أنا بقول للمسؤولين حسوا فينا وفي أطفالنا إلى ما بيناموا  بسبب الحر الشديد وما في مراوح شغالة عليهم !!.

وقال أحمد سعادة صاحب محل تجاري، "أصبحنا مثل الروبرتات، لما تشحنها بتشتغل، ولما ما تشحنها بتتوقف عن العمل ، كل يوم نخسر في البيع، فثلاجات المحل تخسر العديد بسبب فساد البضائع داخلها بسبب انقطاع لتيار الكهربائي "كالألبان والأجبان واللحوم المجمدة"، ناهيك عن شراء البنزين لتشغيل ماتور الكهرباء لعدة ساعات !!. ولكن يجب ان يستمر عمل المحل كي لا يفقد سمعته، حيث قمت بشبك خط للتيار الكهربائي عن طريق مولد كهربائي كبير كي لا تفسد البضائع في الثلاجات.

في انتظار الكهرباء !!

وأضاف المواطنة "أم أحمد قديح"، أن انقطاع الكهرباء أثر على عدم توفر المياه في بيتها لأيام طويلة بسبب عدم تشغيل ماتور الخاص بالمياه الضخ لمليء خزانات المياه لديهم، وتسبب لها بمتاعب كبيرة لعدم قدرتها على غسيل المنزل وجلي الأواني، وغسيل الملابس، وقالت ان "حياتهم أصبحت جحيم لا يطاق". 

وتسارع النساء في قطاع غزة لاستغلال وصول الكهرباء بالغسيل والخبيز على الأفران الكهربائية لاستغلال ساعتين إلى أربعة فقط، ولقضاء حاجيات منازلهن مع استمرار انقطاعها لساعات طويلة جدا ودون جدول واضح مع تفاقم، فأصوات الغسالات وروائح الخبز تعبق من كل مكان.

اللدات البديل الناقص !!

وشكل ارتفاع سعر المحروقات "البنزين" وشُحها في الأسواق، عائقاً دون قدرة المواطنين لتغطية نفقات تشغيل مولدات الكهرباء المنزلية، التي اعتادوا عليها رغم تكلفة تشغيلها الباهظة بسبب الوقود التي تعمل بها، وأيضاً بسبب كبر الفترة الزمنية لانقطاع التيار الكهربائي لأكثر من عشرين ساعة يومياً مما يعيق قدرة تحمل المولد الكهربائي للعمل لهذه الفترة.

وفي هذا السياق، قال المواطن أحمد ريدة، إن ارتفاع سعر البنزين يمنع المواطنين من تشغيل المولدات الكهربائية والأوضاع الاقتصادية تزداد سوءاً يوما تلو الآخر، وأضاف، "استغنيت عن المولد الكهربائي وقمت بتركيب "اللدات" مبيناً أن اللدات تعطي الإنارة فقط بعد شحن بطاريتها ، حيث قمت بشراء بطارية ولا يمكن استخدامها للأسف في تشغيل الثلاجة، أو الغسالة أو التلفزيون أو الأفران الكهربائية، بل في إضاءة اللدات، مضيفاً أن الكهرباء ساعات قليلة يومياً لا تكفي لشحناه، وبالتالي لا يمكن تشغيل اللدات أكثر من ساعتين ليلا للإنارة فقط لأنها ستضعف حتى تفصل.

أزمات متفاقمة !!

فتفاقم أزمة الكهرباء في قطاع غزة أرست  بظلالها على كافة مناحي الحياة، وتأثرت كل خدمات القطاع الصناعي والصحي والبيئي. فالأوضاع بغزة تسردها ألف حكاية وحكاية ، فغزة لا تشبه نظيراتها من المدن الأخرى بشيء، ففي كل يوم حكاية مختلفة تروي تفاصيل المعاناة والحكاية تتجدد بمسلل استمرار الاحتلال والحصار والانقسام.

ويقف المواطن الغزي عاجزاً أمام أزمات متفاقمة، في ظل حصار جائر، أنهك حياته اليومية، وانقسام سياسي أثر على كل مناحي الحياة في قطاع غزة المحاصر الذي يعيش فيه نحو أكثر من 2 مليون نسمة، فلم تجد هذه الأزمات طريقها إلى الحل منذ سنوات بل تتزايد وتشتد مخلفة وراءها العديد من الضحايا.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفاقم معاناة مواطني قطاع غزة جراء استمرار أزمة الكهرباء تفاقم معاناة مواطني قطاع غزة جراء استمرار أزمة الكهرباء



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 21:53 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

ضعف الأظافر وتساقط الشعر دليل عن نقص الفيتامينات في جسدك

GMT 10:05 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أسماء الأسيرات المحتجزات في أسوار سجون "الاحتلال "

GMT 11:38 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

الاستخبارات العراقية تعتقل 3 من قيادات داعش في الأنبار

GMT 19:37 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

رياض المالكي يعلن إعتراف كولومبيا بدولة فلسطين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday