الحجاج يتوجهون إلى المزدلفة بعد الوقوف على جبل عرفات تأدية للمناسك المقدسة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إمام الحرم الشريف يؤكد أن المنطقة تمر بظروف صعبة

الحجاج يتوجهون إلى المزدلفة بعد الوقوف على جبل عرفات تأدية للمناسك المقدسة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الحجاج يتوجهون إلى المزدلفة بعد الوقوف على جبل عرفات تأدية للمناسك المقدسة

حجاج بيت الله الحرام
عرفات - أكرم علي

توجه الملايين من حجاج بيت الله الحرام إلى المشعر الحرام في المزدلفة، بعد أن وقفوا على صعيد عرفات، متضرعين إلى الله، عقب توجههم إليه، مساء السبت، وصباح الأحد، لتأدية ركن الحج الأعظم، قادمين من منى. ويستمر الحجاج في الدعاء والابتهال إلى الله في جبل عرفة، لحين غروب شمس الأحد، وبعدها يتجهون إلى المزدلفة ويبيتون فيها، لجمع حصوات رجم العقبة، في اليوم التالي، وهو يوم العيد والنحر.

الحجاج يتوجهون إلى المزدلفة بعد الوقوف على جبل عرفات تأدية للمناسك المقدسة

وكثفت القطاعات الأمنية من تواجدها لمرافقة الحجاج إلى مشعر عرفات، وتنظيمهم حسب خطط تصعيد وتفويج الحجيج، فضلاً عن إرشادهم وتأمين سلامتهم، كما انتشر رجال المرور، يساندهم أفراد الأمن والكشافة، في محاولة لتأمين الانسيابية والمرونة في الحركة.

وحلقت الطائرات المروحية فوق الطرقات التي يسلكها حجاج بيت الله الحرام، لمتابعة رحلتهم إلى صعيد عرفات، وفق خطة الحركة المرورية، والترتيبات المساندة لسلامة الحجاج. كما انتشرت سيارات توزيع العصائر والمياه والأغذية بأعداد ضخمة، لتسهيل أداء المناسك على الحجاج، وتخفيف شدة الحرارة عليهم، والتي تعدت ٤٥ درجة مئوية.

الحجاج يتوجهون إلى المزدلفة بعد الوقوف على جبل عرفات تأدية للمناسك المقدسة
 
وأعلنت الهيئة العامة السعودية للإحصاء أن عدد الحجاج وصل، حتى مساء السبت، إلى مليون و855 ألف، ويبلغ حجاج الخارج منهم مليونًا و235 ألفًا، فضلا عن حجاج الداخل. وقد صعد إلى جبل الرحمة حتى الآن نحو مليون و400 ألف حاج.

وكان إمام الحرم المكي، والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عبد الرحمن السديس، قد أكد أن الإسلام جاء بالمنهج الوسطي، القائم على حفظ المصالح ودرء المفاسد، ودعا إلى البناء والتنمية، والأخذ بكل أسباب التقدم والتطور، في الجمع بين الأصالة والمعاصرة، مؤكدًا أن الإسلام جعل مصالح الأمة العليا فوق كل اعتبار، ورتب الوعيد الشديد على من يتجاوز تلك المصالح، أو يعبث بأمن الأمة واستقرارها.

الحجاج يتوجهون إلى المزدلفة بعد الوقوف على جبل عرفات تأدية للمناسك المقدسة

ووجه إمام الحرم المكي، أثناء أداء خطبة عرفات، كلمة إلى قادة الأمة الإسلامية، قائلاً: "إن أمتنا المسلمة اليوم تمر بظروف صعبة في تاريخها، تستلزم منا شعوبًا وقادة تضامنًا في قلوبنا ومشاعرنا، وتنسيق في مواقفنا وتطوراتنا، وتكاملاً في جهودنا، لمواجهة مشكلاتنا وقضايانا، وعلى رأسها قضية فلسطين، ومأساة بلاد الشام والعراق واليمن".

وأكد "السديس" أن الأمة أحوج ما تكون إلى الحوار، وابتغاءه طريقًا لمناقشة القضايا والتناصح بالخير، لتعزيز الأخوة، مضيفا: "علينا أن ندرك أن إصلاح مجتمعاتنا وحفظ أمن أمتنا ووحدتها منوط بتعاون الشعوب مع قادتها، والالتفاف حولهم".

 وطالب إمام الحرم المكي قادة العالم الإسلامي باستشعار عظم الأمانة والمسؤولية، ومعالجة كل ما يطرأ من مسببات الفرقة والاختلاف، بالاحتواء والحوار ورفع الظلم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحجاج يتوجهون إلى المزدلفة بعد الوقوف على جبل عرفات تأدية للمناسك المقدسة الحجاج يتوجهون إلى المزدلفة بعد الوقوف على جبل عرفات تأدية للمناسك المقدسة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 05:50 2015 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

كلاركسون يواجه انتقادات ساخرة بعد رحيله عن "بي بي سي"

GMT 19:26 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

الحكومة الفلسطينية تحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي

GMT 07:45 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

بشرة نظيفة قبل 4 أسابيع من زفافك

GMT 21:19 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يتعادل مع خان يونس ويرتقي الصدارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday