القاهرة تبدأ تطوير معبر رفح لإنهاء القطيعة مع قطاع غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

من أجل تسهيل دخول وخروج الفلسطينيين

القاهرة تبدأ تطوير معبر رفح لإنهاء القطيعة مع قطاع غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - القاهرة تبدأ تطوير معبر رفح لإنهاء القطيعة مع قطاع غزة

معبر رفح البري
غزة- محمد حبيب

أكد عضو وفد الإعلاميين الفلسطينيين في العاصمة المصرية القاهرة، حسن عبدو، صباح السبت، وجود ترتيبات مصرية جديدة بخصوص معبر رفح. وقال عبدو عبر صفحته على "فيسبوك"، نقلا عن مصادر رسمية مصرية مؤكدة "سيتم إنهاء القطيعة المصرية مع قطاع غزة، وسيتم فك عزلتها، من خلال إجراءات مصرية جديدة، تسهل دخول وخروج الفلسطينيين إلى مصر".

وأضاف: "يجرى الآن تطوير معبر رفح على ثلاث مراحل بموازنة تتراوح ما بين 3.5 ملايين دولار إلى 5 ملايين دولار". حيث أوضح أن المرحلة الأولى، تشمل تسهيلات للمرور مع زيادة عدد أيام التشغيل، أما المرحلة الثانية فتشمل بناء منطقة حرة للتبادل التجاري بين مصر وقطاع غزة، بينما المرحلة الثالثة ستشمل فتح المعبر بالكامل واستكمال المنشآت لراحة المسافرين وتأمين طريق دائم ومستمر، وبناء فندق كبير في المعبر ومرافق خدماتية، وستقتصر الوظائف والأعمال التجارية على أبناء سيناء وحدهم.

يشار إلى أن الوفد الإعلامي الفلسطيني أنهى زيارته للعاصمة المصرية القاهرة، الليلة الماضية، بعد زيارة استمرت أربعة أيام، بدعوة من مؤسسة الأهرام.
هذا وتزايد الحديث مؤخراً عن رزمة من التسهيلات التي تنوي مصر تقديمها لسكان قطاع غزة من خلال معبر رفح ، عبر زيادة أيام تشغيل المعبر، والسماح بتدفق أنواع من السلع والبضائع من خلاله.

وتقول الصحافية روان الطويل، إن الحصار والإغلاق الطويلين لقطاع غزة، حول سكانه إلى ما يشبه الغريق الذي يحاول التعلق بقشة، فكلما ترددت أنباء عن انفراجة أو فتح معبر، تنفرج الأسارير، ويترقب الجميع حدوث تحسن على حياتهم.

وأكدت الطويل أنها تحاول إقناع نفسها بأن هذه المرة تبدو الأمور أكثر جدية من المرات السابقة، خاصة وأن هناك تحسنا ملحوظا في فتح المعبر مؤخراً، وحديث متزايد عن تحسن أفضل مستقبلاً.

لكن الطويل أكدت أنها شخصيا ما زالت غير تشكك بتلك التسهيلات كونها مسجلة للسفر منذ أشهر طويلة، للالتحاق بوالدتها وعائلتها التي تقيم في دولة عربية، قائلة: "لو كان هناك تسهيلات حقيقة لتمكنت هي وغيرها من آلاف المسجلين من السفر".

أما المواطن محمد معمر، ومسجل للسفر منذ أكثر من شهرين، وينتظر دوره ليعود إلى محل إقامته، ويلتحق بباقي عائلته في إحدى الدول العربية، أكد أنه لاحظ كم كبير من اليأس والإحباط يسيطر على سكان قطاع غزة، والبعض يحاول أن يتفاءل بشأن الحديث المتزايد عن التسهيلات المصرية المزعومة، لكن ثمة شيء يخيف الناس، وهذا ربما يأتي جراء الخيبات التي تلقوها في المرات السابقة.

وأكد معمر أنه شخصياً يشعر بالتفاؤل، ويتمنى أن تكون هذه المرة تسهيلات حقيقة، فبعد مراجعة عمليات فتح المعبر وتوقيتاتها، شعر بأن الأمور تغيرت بالفعل.
وتمنى معمر انتهاء معاناة عشرات الآلاف من العالقين، فمن خلال تردده على المعبر في الشهرين الماضيين، شاهد نماذج مؤلمة لحالات مرضية وطلاب، والجميع يتوق لفتح منتظم ودائم لمعبر رفح، وهو يأمل بأن يعود بأقصى سرعة لعائلته، لتلتئم الشمل من جديد.

وخيمت مشاعر اليأس والإحباط مجدداً على عدد كبير من العالقين في قطاع غزة، بعد إغلاق المعبر مساء الجمعة، عقب فتحه لخمسة أيام، وسط آمال بفتحه مرة أخرى في القريب العاجل.

وكان نائب رئيس شعبة السياحة باتحاد الغرف السياحية بمصر عادل عبدالرزاق، أكد مؤخرا أن هناك موافقة مصرية مبدئية لتبادل الرحلات السياحية بين مصر وغزة. ووفق المصادر الإعلامية، أوضح عبدالرزاق أن الأمر فقط ينتظر موافقة أمنية. وأضاف أن "النقاش سيدور كذلك على تنظيم رحلات مصرية إلى القدس المحتلة".

وبيّن عبدالرزاق أن اتحاد الغرف التجارية، سيبحث كل القنوات المتعلقة بالنشاط والتبادل التجاري بين الجانبين.

من جانبه، أكد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي القذافي القططي، أن الحركة تحاول دائما السعي للتخفيف من معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة، وضمن هذه المساعي التقى وفد من قيادة الحركة برئاسة الدكتور رمضان شلح، مع وزير المخابرات المصرية اللواء خالد فوزي، والتحق بهم وفد من قيادة الحركة في قطاع غزة، وقدموا للسلطات المصرية شرحاً وافياً عن أوضاع الفلسطينيين في ظل الحصار، وممارسات الاحتلال.

وأكد القططي على أن الطرفين بحثا آخر المستجدات في الساحة الفلسطينية، واطلع وفد الجهاد الوزير المصري على جهود ومقترحات الحركة لترتيب البيت الفلسطيني، وإدارة الصراع مع الاحتلال.

وأوضح القططي أن خالد فوزي أكد على حرص مصر على وحدة الصف الفلسطيني، ودعمها لكل الجهود التي من شأنها تحقيق الوحدة وتعزيزها بما يحقق المصالح العليا للشعب الفلسطيني.

وأشار القططي إلى أن هناك إشارات قوية حول إلى عزم السلطات المصرية الاستمرار في إجراءات فتح معبر رفح لتخفيف معاناة أهل القطاع، وقال إن هناك خطوات وتسهيلات إضافية أخرى جار العمل عليها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القاهرة تبدأ تطوير معبر رفح لإنهاء القطيعة مع قطاع غزة القاهرة تبدأ تطوير معبر رفح لإنهاء القطيعة مع قطاع غزة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 15:43 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 09:49 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 09:51 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

عمرو موسى يؤكّد أن العمل العربي المشترك لم يفشل

GMT 13:37 2020 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

في «طعم البيوت» نباتات الزينة لمسة جمال في منزلك

GMT 11:18 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"الكلاسيكية العصرية" عنوان منزل بيورك في مانهاتن

GMT 17:12 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

دنيا سمير غانم تهنئ نادية لطفي على التكريم وتعتذر لها

GMT 22:11 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

الاهلي يصرف 100 ألف جنيه مكافأة إلى بطلة الكاراتيه "فاروق"

GMT 00:18 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

غيغز وغوارديولا يتنافسان في إحدى منافسات الغولف

GMT 16:07 2016 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

اتحاد المرأة يبحث مع التعاون الألماني تعزيز التعاون المشترك

GMT 08:52 2016 الثلاثاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"مكسيكو سيتي" إحدى أكثر المدن أمانًا في أميركا الجنوبية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday