تواصل الاشتباكات بين أولاد سليمان والقذاذفة في سرت ووقوع قتلى
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"البنيان المرصوص" تسيطر من مبانٍ في سرت وتقتل 22 "داعشيًا"

تواصل الاشتباكات بين "أولاد سليمان" و"القذاذفة" في سرت ووقوع قتلى

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تواصل الاشتباكات بين "أولاد سليمان" و"القذاذفة" في سرت ووقوع قتلى

قوات عملية "البنيان المرصوص"
طرابلس - فاطمة السعداوي

أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية عن تقدمها في آخر محور يخضع لتنظيم "داعش" في مدينة سرت، وسيطرتها على عدد من المباني المحصنة في هجوم أسفر عن مقتل 22 مسلحًا متطرفًا.

وأوضح المتحدث باسم المركز الصحفي لعملية "البنيان المرصوص"، أن الوحدات الليبية تمكنت من القضاء على 22 عنصرًا من تنظيم "داعش" بعد تقدِّمها من المحور الجنوبي داخل حي الجيزة البحرية في المدينة.

وقال إن القوات الحكومية سيطرت، الاثنين، على أكثر من 30 منزلا ومبنى مدرسة في حي الجيزة البحرية السكني، آخر معقل لـ"داعش" وسط سرت، وعثرت على جثث لـ22 عنصرا من التنظيم.

وأشار المركز إلى أن هذا التقدم جاء بحسب خطة تستهدف منازل مرتفعة يتمركز بها عناصر التنظيم، حيث تمت السيطرة عليها وقتل القناصة المتمركزين داخلها.

من جهته، قال مصدر طبي في مستشفى مصراتة المركزي، إنه استقبل 3 قتلى من قوات "البنيان المرصوص" و25 جريحًا إصاباتهم متفاوتة جراء الاشتباكات في سرت. وقبل ساعات من التوغل، نشرت القوات في الإنترنت شريط فيديو يظهر أحد جنودها يرفع مكبرا للصوت ويطالب من خلاله النساء والأطفال بمغادرة المنطقة ويعدهم بتوفير ممر آمن لهم.

وكان مصدر في المركز الإعلامي لعملية "البنيان المرصوص" الموالية للشرعية الليبية، أعلن أن قواتها عثرت اليوم الثلاثاء، على عشر جثث على الأقل، في أحد المنازل في منطقة الجيزة البحرية في مدينة سرت.

وأوضح المصدر، أن "قوات البنيان المرصوص" سيطرت أثناء تقدمها اليوم، على عدد من المنازل بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر داعش". وأضاف أن القوات "وجدت في أحد البيوت، الذي تمت السيطرة عليه، عددًا من الجثث، يرجح أنها لعناصر من التنظيم".

وقال ذات المصدر: "المرجح لدينا، أن هذا البيت استعمله التنظيم، لوضع جثث قتلاه، الذين لقوا مصرعهم في المواجهات مع قوات البنيان المرصوص".

وفي سبها، تتواصل الاشتباكات المسلحة بمختلف أنواع الأسلحة في أحياء المنشية والمهدية وسط المدينة لليوم السادس بين قبيلتي أولاد سليمان والقذاذفة، وقد خلفت قتلى وجرحى من القبيلتين اللتين تعتبران من أكبر القبائل في المنطقة الجنوبية.

وهذه الاشتباكات التي طالت المدنيين وأودت بحياتهم، كانت بسبب هجوم قرد لصاحب متجر من قبيلة أولاد سليمان، على طلبات يدرسن في المرحلة الثانوية من قبيلة القذاذفة الخميس الماضي.

وتجدَّدت الاشتباكات فجر اليوم الثلاثاء وسط سبها بين مسلحي القبيلتين، فأدت إلى سقوط قتيل وستة جرحى، ليرتفع عدد القتلى إلى 21 شخصا وأكثر من سبعين جريحا، بحسب ما ذكر مركز سبها الطبي لأجواء نت.

وتركزت هذه الاشتباكات في محيط فندق فزان وسط سبها، ومدخل شارع الجملة وعدد من شوارع حي سكّرة، وقد سقطت فيها قذائف عشوائية على منازل المدنيين.

وقد أدى هذا القتال المسلح أيضا إلى إيقاف الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية بسبها، وتعطل معظم مؤسسات الدولة عن العمل، وإغلاق أغلب المحال التجارية.

وقال الناطق باسم "مركز سبها الطبي" أسامة الوافي اليوم، إن من بين الجرحى ستة أطفال وست نساء، وقد أجريت لأربعة أطفال عمليات جراحية تكللت بنجاح. و

أكد الوافي، أن المركز الطبي يعاني نقصا حادا في المواد والمعدات الخاصة بالجراحة وغرفة العناية الفائقة، إضافة إلى نقص الكوادر الطبية المتخصصة في جراحة الأعصاب والعظام.

جهود مصالحة وعن الجهود المبذولة لوقف الاقتتال، أعلن مجلس سبها البلدي التوصل إلى هدنة واتفاق لوقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة في المدينة، ابتداء من الساعة السادسة من مساء اليوم الثلاثاء، وتستمر مدة 72 ساعة.

وأوضح عضو مجلس سبها البلدي غدفي أبوسعدة لأجواء نت، أن الهدنة التي توصل إليها المجلس جاءت لإفساح المجال للحكماء ولجان المصالحة للشروع في التواصل إلى حلول مع الأطراف المتنازعة بشأن المصالحة بينها، مبينا أن الهدنة تلزم الطرفين بضبط المظاهر المسلحة في الشوارع والأحياء السكنية.

وأكد أعضاء مجلس النواب عن المنطقة الجنوبية، مساندتهم للجهود المبذولة من قبل الحكماء والأعيان بالمنطقة ومباركة مساعيهم لوقف الاقتتال، مطالبين الفرقاء بضبط النفس وتحكيم صوت العقل لحقن الدماء.

مناشدة محلية وأممية طالب الأعضاء في بيانهم الصادر، أمس الإثنين، جميع الجهات التنفيذية بتحمل مسؤولياتها لتوفير الدعم اللازم وتقديم المساعدات الضرورية بما فيها الطبية ومواد الإغاثة للمتضررين بشكل عاجل، وعلاج الجرحى.

وأعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن أسفها لاندلاع أعمال عنف قبلية في مدينة سبها، مناشدة السلطات الوطنية والمحلية التصدي للتصعيد المتزايد، ومشجعة جهود المصالحة.

وأثنى رئيس البعثة الأممية مارتن كوبلر على الجهود التي يبذلها قادة المجتمع للتوصل إلى وقف إطلاق النار، مطالبا بوضع حد لإراقة الدماء التي لا مبرر لها والتي تعصف بمدينة سبها، وتغليب صوت العقل من أجل المصالحة بين الطرفين.

وجددت البعثة الأممية في بيانها  التزامها بمساعدة الشعب الليبي، وإيجاد الحلول لخلافاته ودعم جميع المساعي المحلية لضمان تحقيق الوحدة والاستقرار والسلام في البلاد.

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، قد كلف وزارة الداخلية بفتح تحقيق عاجل لمعرفة أسباب وملابسات الاشتباكات التي تشهدها سبها منذ الخميس الماضي، وكلف وزارة الصحة بمتابعة أحوال جرحى الاشتباكات وتوفير العلاج اللازم لهم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تواصل الاشتباكات بين أولاد سليمان والقذاذفة في سرت ووقوع قتلى تواصل الاشتباكات بين أولاد سليمان والقذاذفة في سرت ووقوع قتلى



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday