السيطرة على 600 منطقة وقرية في نينوى منذ بدء تنفيذ العملية قبل 4 أشهر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"التحالف العربي" بقيادة السعودية يكشف عن سعيه إلى تحرير الموصل والرقة

السيطرة على 600 منطقة وقرية في نينوى منذ بدء تنفيذ العملية قبل 4 أشهر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السيطرة على 600 منطقة وقرية في نينوى منذ بدء تنفيذ العملية قبل 4 أشهر

القوات المشتركة العراقية
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن قائد عملية تحرير الموصل، عن تفاصيل المعارك العسكرية للقوات المشتركة العراقية ضد تنظيم "داعش"، خلال الـ24 ساعة الماضية، يأتي ذلك فيما بلغ عدد المناطق القرى والنواحي المحررة، 600 منطقة.

وأكد الفريق عبد الأمير رشيد يارالله في بيان، أن الموقف لغاية الساعة 1700-5 في التوقيت المحلي، الأحد، المصادف 15كانون الثاني /يناير 2017، أن "قطعات المحور الشمالي المتمثلة بقطعات الجيش، باشرت بالتقدم وتمكنت من تحرير حي الكفاءات الثانية، ورفع العلم العراقي فوق مبانيها وادامة التماس مع القصور الرئاسية باسناد طيران التحالف الدولي، وتمكنت من تفجير عجلتين مفخختين وقتل عدد من المتطرفين".

وأضاف أنه "في المحور الشرقي للساحل الأيسر لقوات مكافحة التطرف، باشرت القطعات بالتقدم باتجاهين، ففي الاتجاه الشمالي، تمكن من تحرير جامعة الموصل بالكامل، وتحرير حي الأندلس ورفع العلم العراقي فوق مبانيها، وتمكنت من تفجير عجلتين مفخختين، وقتل عدد من المتطرفين باسناد طيران التحالف الدولي، مبينًا أنه في الاتجاه الجنوبي مستمر بتفتيش وتطهير المناطق المحررة". وتابع البيان أنه في "المحور الجنوبي للساحل الأيسر لقوات الشرطة الاتحادية مستمرة القطعات من إجراء عمليات التفتيش والتطهير، الأحياء المطهرة، وتمكنت من تفجير 3عجلات مفخخة، وقتل 3 متطرفين، والاستيلاء على عدد من الأسلحة والأعتدة، وتدمير مركز للقيادة والسيطرة للطائرات المسيرة".

وفي المحور الجنوبي الغربي لقوات الشرطة الاتحادية، إضافة إلى المحور الغربي لقوات الحشد الشعبي، وقطعات فرقة المشاة 15 جنوب تلعفر، فإن الموقف العسكري فيها لاتبدل فيه". وعن نتائج الضربات الجوية، أبرز البيان أن "طيران التحالف شنّ  9 طلعات جوية قتالية، وتدمير عدد من اليات المتطرفين وقتل عدد منهم، وتأمين طلعة استطلاع مسيرة قتالية، أم الطيران الجوي والمروحي العراقي فلم يقم بأي فعالية اليوم ".

وأعلنت قيادة عمليات قادمون يانينوى، عن إحصائية لتحرير المناطق والقرى والنواحي للمحافظة منذ انطلاق عملياتها في 17 من تشرين/الأول الماضي.

وأوضح بيان لخلية الإعلام الحربي، أن "موقف المناطق المحررة وحسب القطعات والمحاور والتي اشتركت بعملية قادمون يانينوى منذ انطلاقها في 17 تشرين الأول/اكتوبر ولغاية اليوم، في المحور الشمالي، شرق نهر دجلة في الساحل الأيسر، أكدت القيادة تحرير 24 قرية، بينما تمكنت القوات المشتركة من تحرير 8 أحياء سكنية داخل مركز المدينة الساحل الايسر. وأضافت أن "الأهداف الحيوية التي تمكنت القوات من تحريرها هي مول دجلة ستي - أكاديمية الشرطة - مديرية تسجيل المركبات، المرور، معمل أدوية الحكماء".

وفي محور الجنوب الساحل الأيسر لقطعات الشرطة الاتحادية وفرقة المدرعة التاسعة ولواء الثالث الفرقة الأولى، أوضح البيان أن "الجزء الجنوبي لمركز المدينة، الساحل الأيسر، لقطعات الشرطة الاتحادية والفرقة المدرعة التاسعة تم تحرير كافة الأحياء والمناطق، وشملت المناطق المحررة خارج المدينة والمناطق المحررة داخل المدينة، وبلغت مجموعها 16 حيًا". وعن الأهداف الحيوية فيها، قال البيان "تم تحرير مستشفى السلام-المجمع الطبي".

وواصل البيان "أما المناطق المحررة في المحور الجنوبي الشرقي الفرقة المدرعة التاسعة، فقد تم تحرير 45 قرية شملت مناطق شمال الزاب الكبير حتى بداية الساحل الأيسر من الجنوب (سهل نينوى)، تم تحريرها بالكامل من قبل الفرقة التاسعة، إضافة إلى تحرير قضاء الحمدانية وناحية النمرود، "خضر الياس". وعن القرى المحررة، أشار البيان إلى تحرير ما مجموعه 45 قرية".

وأكد البيان أن "المناطق المحررة في المحور الشرقي، قوات مكافحة التطرف، شرق النهر، هي ناحية برطلة والقرى المحررة، طوبزاوه -بازوايا- طهراوه الشمالية-الموفقية-كوكجلي". أما المناطق المحررة داخل مركز المدينة الساحل الأيسر فقد بلغ مجموعها56". أما الأهداف الحيوية، شملت "تحرير الجسور –المجمع الحكومي-محطة التلفزيون-الجامعة، ومجموعها 4 أهداف حيوية".

وفي قيادة عمليات تحرير نينوى، أكد البيان أن عدد القرى المحررة 20 قرية، إضافة إلى 30 قرية تم تحريرها قبل بدء عمليات قادمون يا نينوى. وأشار البيان إلى أن "المناطق المحررة بلغ مجموعها  20 قرية، مبينًا أن جميع قاطع المسؤولية في المنطقة اعلاه تم تحريره. وفي المحور الجنوبي الغربي للساحل الأيمن،  قوات الشرطة الاتحادية وقيادة عمليات تحرير نينوى، أكد البيان أن تحرير 98 قرية و2 ناحية فيما تم تحرير الأهداف الحيوية وهي 56 بئر نفط و– كلية الزراعة - معمل كبريت المشراق ".

وفي المحور الغربي، أكد البيان "تحرير 162 منطقة، إضافة إلى تحرير ناحية تل عبطة والأهداف الحيوية، كانت مطار تلعفر وشركة عين الحجش، وطريق تلول الباج باتجاه تقاطع عداية وتأمين طريق تل عبطة باتجاه عين الجحش، وتأمين طريق تل عبطة باتجاه مطار تلعفر". 

وتابع البيان أنه "في المحور الجنوبي الغربي للساحل الأيمن قوات الشرطة الاتحادية وقيادة عمليات تحرير نينوى فان عدد القرى المحررة بلغ 82، بينما تم تحرير ناحية ناحية حمام العليل وناحية الشورة، أما الأهداف الحيوية فهي 56 بئرًا نفطيًا، وكلية الزراعة ومعمل كبريت المشراق".

وأكد مستشار وزير الدفاع السعودي، والمتحدث باسم قوات التحالف العربي، اللواء الركن أحمد عسيري، أن قوات التحالف، تسعى إلى تحرير مدينتي الموصل والرقة من "داعش". وأضاف أن التحالف نسق خططًا عسكرية مع القيادة المركزية الأميركية.

واختتمت أعمال اجتماع تستضيفه المملكة العربية السعودية، في الرياض، للدول المشاركة في التحالف ضد "داعش". وعقد الاجتماع على مستوى رؤساء هيئات الأركان العامة، في أربع عشرة دولة مشاركة في التحالف. وبحث المجتمعون رفيعي المستوى التنسيق بين ممثلي الدول المشاركة، وتعزيز جهود التحالف الدولي، لشل قدرات تنظيم "داعش".

وشارك في الاجتماع رؤساء هيئات الأركان العامة في 14 دولة، ضمن التحالف الدولي، هي "الأردن، والإمارات، والولايات المتحدة، والبحرين، وتركيا، وتونس، والسعودية، وعمان، وقطر، والكويت، ولبنان، وماليزيا، والمغرب، ونيجيريا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيطرة على 600 منطقة وقرية في نينوى منذ بدء تنفيذ العملية قبل 4 أشهر السيطرة على 600 منطقة وقرية في نينوى منذ بدء تنفيذ العملية قبل 4 أشهر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday