عباس يؤكد عدم تراجع الموقف الفلسطيني الرافض لكافة أشكال الاستيطان
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركية كيري

عباس يؤكد عدم تراجع الموقف الفلسطيني الرافض لكافة أشكال الاستيطان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عباس يؤكد عدم تراجع الموقف الفلسطيني الرافض لكافة أشكال الاستيطان

المستوطنات الإسرائيلية
غزة – محمد حبيب

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن مشروع القرار الفلسطيني العربي "المعدل" لإنهاء الاحتلال سيُقدم الأثنين إلى مجلس الأمن الدولي.

وأكد عباس خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، مساء الأحد، نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، أن "الموقف الفلسطيني لا تراجع فيه"، مجددًا التأكيد على "الموقف الواضح برفض كافة أشكال الاستيطان وخاصة في القدس المحتلة ".

ذكر وزير الخارجية رياض المالكي، أنه سيُجرى الأثنين دعوة مجلس السفراء العرب في الأمم المتحدة للإلتقاء بناء على طلب الأردن وفلسطين بحيث سيتم اعتماد التعديلات على مشروع القرار الموجود باللون الأزرق.

وأضاف المالكي، في حال إقرار ذلك عربيًا ستتحرك الأردن باسم العرب إلى رئاسة مجلس الأمن بطلب اعتماد التعديلات على مشروع القرار الموجود باللون الأزرق وكذلك المطالبة بالتصويت عليه، وعند هذه النقطة يخرج الموضوع عن إطار السيطرة الاردنية والعربية بحيث تتحرك آلية مجلس الأمن للعمل على ترجمة التعديلات إلى اللغات الرسمية المعتمدة في الأمم المتحدة وهذا قد يأخذ يوم أو أكثر."

وأردف المالكي، أنه وبعد الترجمة ستقوم رئاسة مجلس الأمن بتعميم مشروع القرار بصيغته الجديدة إلى كامل أعضاء مجلس الأمن وهذا قد يكون يوم الثلاثاء أو الأربعاء، وستقوم بعثات الدول الأعضاء في مجلس الأمن بتحويل المشروع الجديد بصيغته المعدلة إلى عواصمهم وخارجياتهم للإطلاع عليه وإعطاء التعليمات بخصوص كيفية التعامل معه وأن عملية إرسال الصيغة للعواصم، ومناقشتها هناك وإعادتها بالتعليمات قد يأخذ بعض الوقت، حيث يعتمد على تواجدهم في الخارجيات في ليلة رأس السنة وهذا مستبعد من الناحية العملية؛ مما يعني انتقالنا لبدايات العام الجديد".

وتابع المالكي قائلًا": مع بدايات العام الجديد سيكون هناك أمرين: الأول رئيس جديد لمجلس الأمن وخمسة أعضاء جدد. وهؤلاء الأعضاء الجدد سيطلبون فترة من الوقت لإرسال مشروع القرار لخارجياتهم من أجل مناقشته وإعطاء التعليمات بكيفية التعامل معه؛ مما يعني أيام اضافية وحتى اللحظة لم نتحدث بعد عن بدء المناقشة الداخلية للمشروع بين أعضاء المجلس أجمعهم وهذا سوف يؤخذ بعين الاعتبار الطلب الأردني لتسريع هذه العملية الإدارية والدورية لتسريع وضعه للتصويت في تلك المرحلة وسينظر الرئيس الدوري الوقت المناسب ضمن أجندة المجلس لطرح المشروع للتصويت.

وأوضح المالكي، أن العملية بكاملها ستأخذ وقتًا وهذا هو المهم في هذه المرحلة وضرورة توضيح ذلك حتى لا نخلق حالة ارتباك لدى أبناء شعبنا بسبب تعدد التصريحات وتناقضها أحيانًا ".

ونقلت الإذاعة الفلسطينية الرسمية عن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، مساء الأحد، قوله، إن "ثمانية تعديلات أدخلت على مشروع القرار الفلسطيني المقدم لمجلس الأمن الدولي وتمت بشكل كامل، وأصبح جاهزًا بصورة نهائية لطرحه الأثنين عبر الأردن"، مشيرًا إلى أن "التصويت سيتم الثلاثاء أو الأربعاء المقبلين".

وأكد عريقات، استمرار الجهود الفلسطينية لإنجاح التصويت على مشروع القرار حتى اللحظة الأخيرة، على أن يتم اتخاذ خطوات بديلة في حال فشل التصويت بما في ذلك الانضمام للمنظمات الدولية.

وأردف عريقات، أن أبرز التعديلات "أن القدس المحتلة هي عاصمة دولة فلسطين"، دون أن يكشف عن بقية التعديلات.

وطالبت "حماس" السلطة الفلسطينية، السبت الماضي، بإيضاح النقاط المعدلة لصيغة المشروع المقدم لمجلس الأمن لإصدار قرار بتحديد سقف زمني لإقامة الدولة الفلسطينية، و"إنهاء الاحتلال الإسرائيلي".

وأضافت "حماس" في بيان لها: "لا يكفي أن يُقال إن الورقة التي قدمت إلى مجلس الأمن، تم تعديل ثمان نقاط فيها، يجب أن يعلم الشعب الفلسطيني كافة النقاط التي تم تعديلها".

وفي السابع عشر من كانون الأول/ديسمبرالجاري، قدّم الأردن نيابة عن المجموعة العربية، مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي لإنهاء "الاحتلال" الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ 4 حزيران/يونيو1967، وفق سقف زمني لا يتجاوز نهاية عام 2017، لدراسته، تمهيدًا لتحديد جلسة للتصويت عليه لاحقًا.

ويحتاج القرار لكي تتم الموافقة عليه، أن تصوت لصالحه، تسعة دول على الأقل من أعضاء مجلس الأمن الـ 15، وأن لا تستخدم أي من الدول الخمس دائمة العضوية "الولايات المتحدة، روسيا، فرنسا، بريطانيا، والصين" حق النقض "الفيتو" ضده.

وتؤكد السلطة الفلسطينية على حقها في إعلان الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس، وفقًا للقرارات الدولية.

فيما أعلنت الولايات المتحدة، على لسان المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جينفر ساكي، في مؤتمر صحافي حينها في واشنطن، أنها "لن تدعم" مسودة ذلك المشروع

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عباس يؤكد عدم تراجع الموقف الفلسطيني الرافض لكافة أشكال الاستيطان عباس يؤكد عدم تراجع الموقف الفلسطيني الرافض لكافة أشكال الاستيطان



GMT 09:02 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

بنيامين نتنياهو يطلب تأجيل محاكمته وغانتس يدرس الاعتزال

GMT 07:18 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

بيلوسي تؤكد أن الكونغرس سيعاود انعقاده لإقرار فوز بايدن
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 06:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يقتحم يعبد جنوب غرب جنين ويغلق طرقا فرعية

GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 10:55 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

مونيكا بيلوتشي متألقة في مسرح "هارموني غولد"

GMT 13:04 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

95 مليون وجبة للحجاج في الـ 5 أيام الماضية

GMT 06:52 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

أبطال الكبريت الأحمر يكشفون أحداث مرعبة في كواليس المسلسل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday