مقرر الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية يستقيل بسبب منع الاحتلال دخوله
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

انتقد بشدة الهجوم الإسرائيلي واسع النطاق على غزة في صيف 2014

مقرر الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية يستقيل بسبب منع الاحتلال دخوله

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مقرر الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية يستقيل بسبب منع الاحتلال دخوله

الدبلوماسي الأندونيسي مكارم ويبيسونو
بروكسل ـ سمير اليحياوي

قدّم مقرر الأمم المتحدة الخاص لوضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة مكارم ويبيسونو استقالته، لأن إسرائيل لم تسمح له بالوصول إلى مناطق يفترض أن يراقبها. وقالت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة في بيان إن "ويبيسونو سلّم اليوم استقالته إلى رئيس مجلس حقوق الإنسان. وعبّر عن أسفه الشديد لأن إسرائيل لم تسمح له، خلال مهماته، بالوصول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة".

ويغادر الدبلوماسي الأندونيسي منصبه في 31 آذار/مارس، في نهاية الدورة المقبلة لمجلس حقوق الإنسان (بين 29 شباط/فبراير و24 آذار/مارس) التي يقدم فيها تقريره الاخير. وقال ويبيسونو في بيان: "للأسف شهدت جهودي للمساعدة في تحسين حياة الفلسطينيين، ضحايا الانتهاكات تحت الاحتلال الإسرائيلي، عراقيل على الدوام". وأشار إلى أنه "تلقى ضمانات" قبل تولي منصبه "بأنه سيتمكن من الوصول" إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال إن طلباته المتكررة "رفضت كلها"، لافتًا الى أن الحكومة الفلسطينية "تعاونت في المقابل بشكل كامل" مع مهمته منذ توليه منصبه، طلب المقرر مرارا من السلطات الاسرائيلية، شفويا أو كتابة، أن تجيز له دخول الأراضي الفلسطينية، وفقا للأمم المتحدة. وتقدم بطلب جديد في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، لكنه لم يتلق أي رد من السلطات الإسرائيلية، على قول المفوضية العليا. وأمل ويبيسونو في "أن يتمكن المقرر الخلف من حل المأزق الراهن، وأن يطمئن الشعب الفلسطيني الى أن العالم لم ينس وضعه المأساوي، بعد نحو نصف قرن من الاحتلال، وأن حقوق الإنسان عالمية فعلُا".

وشدد على أهمية أن تتعاون إسرائيل "بشكل كامل، وأن تسمح بدخول الأراضي الفلسطينية المحتلة من دون معوقات".

وفي حزيران 2015، قال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون، إن بلاده لم تسمح بزيارة ويبيسونو، "لأن إسرائيل تتعاون مع كل اللجان الدولية وجميع المقررين، إلا إذا كان التفويض الممنوح لهم سلفًا مناهضًا لإسرائيل، وليس هناك اي فرصة لاسرائيل لاسماع صوتها". ولفت الى ان اسرائيل سبق أن منعت ويبيسونو من التحقيق في إسرائيل والأراضي الفلسطينية عام 2014.

ولطالما كانت علاقات إسرائيل بمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان متوترة. وقاطعت اسرائيل دوراته مرارا، معتبرة أنه هيئة "مسيسة تماما".

وكان المقرر الأممي ويبيسونو تولى مهماته في حزيران/يونيو 2014 خلفًا للأميركي ريتشارد فولك الذي لم تسمح له اسرائيل أيضًا بالتوجه إلى الأراضي الفلسطينية، وكانت علاقاته متوترة بها وبواشنطن وفرقاء آخرين، بسبب انتقاداته المتكررة للدولة العبرية. وذهب إلى الدعوة عام 2012 إلى مقاطعة الشركات التي ترتبط أنشطتها بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، بسبب الطابع غير القانوني لهذه المستوطنات.

واعتبر ويبيسونو شخصية أقل إثارة للجدل، رغم أنه انتقد بشدة الهجوم الإسرائيلي واسع النطاق على قطاع غزة في صيف 2014. وقال آنذاك إن "حجم الدمار والنسبة العالية من الخسائر البشرية للمدنيين في غزة تثير شكوكًا جدية حول التزام إسرائيل القانون الإنساني الدولي". وفي تشرين الثاني/نوفمبر اتهم القوات الأمنية الاسرائيلية باستخدام القوة المفرطة ضد الفلسطينيين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقرر الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية يستقيل بسبب منع الاحتلال دخوله مقرر الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية يستقيل بسبب منع الاحتلال دخوله



GMT 09:02 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

بنيامين نتنياهو يطلب تأجيل محاكمته وغانتس يدرس الاعتزال

GMT 07:18 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

بيلوسي تؤكد أن الكونغرس سيعاود انعقاده لإقرار فوز بايدن
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 22:39 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

عمرو أديب يكشف عن موعد إذاعة حوار صلاح

GMT 01:02 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

لبنى أحمد تؤكّد أهمية شرب الماء لتطبيق قانون الجذب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday