افتتاح معرض فني حديث واستثنائي يحمل عنوان نحت بيكاسو
آخر تحديث GMT 13:31:26
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

يضم منحوتات ثلاثية الأبعاد تعود إلى القرن العشرين

افتتاح معرض فني حديث واستثنائي يحمل عنوان "نحت بيكاسو"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - افتتاح معرض فني حديث واستثنائي يحمل عنوان "نحت بيكاسو"

معرض "نحت بيكاسو"
لندن ـ كاتيا حداد

يقدم متحف الفن الحديث معرضًا فريدًا من نوعه باسم "نحت بيكاسو"، ويضم منحوتات مجسمة ثلاثية الأبعاد تعود إلى القرن العشرين، واستغرق كل منها بضعة أعوام، وتعتبر كل قطعة مختلفة عن القطعة الأخرى، ومن القطع الاستثنائية في المنحوتات تمثال ماري تيريز والتر حيث لا تشير النساء في حياة بيكاسو إلى تغيرات أسلوبية.

ويعد المعرض الذي سيُفتتح الاثنين هو الأحدث في سلسلة المعارض التاريخية للفنان بابلو بيكاسو، والتي يشتهر بها متحف الفن الحديث منذ عام 1939، ويعتبر المتحف هو الوحيد القادر على تأمين حوالي 50 قطعة فنية في إطار التعاون مع متحف بيكاسو في باريس.

افتتاح معرض فني حديث واستثنائي يحمل عنوان نحت بيكاسو
ويضم المعرض حوالي 140 من المنحوتات التي صنعت بين عامي 1902 و 1964 من الخشب والجص والطين والحصى والصفائح المعدنية، ويحتوى على منحوتات لم يسبق عرضها في نيويورك، ومن أشهر التماثيل في المعرض تمثال "Glass of Absinthe" من البرونز، والذي يعود إلى عام 1914 ويشير إلى مجموعة وجوه في حالة سُكر، وهناك تمثال نصفي آخر لماري تيريز كما لو كانت في نهاية حديقة.

ولم يكن هناك مسح لمنحوتات بيكاسو في هذا البلد منذ عام 1967 عند إقامة أول معرض لمنحوتات بيكاسو في لندن وباريس، وكان بيكاسو يحتفظ بمنحوتاته بالقرب منه مثل عائلته، وعاش بين مزيج من منحوتاته العظيمة في فترة الثلاثينات، ويؤكد ذلك الصورة التي التقطتها له براساي في الأستوديو الخاص به بين عامي 1932 حتى 1945.

ويثير هذا المعرض تساؤلًا مفاده هل كان بيكاسو نحاتًا أفضل أم رسامًا؟، ويمكن القول إن الفنان بدل مساره، وبالنسبة لأشهر لوحاته فهناك " آنسات أفينيون"، والتي تعود إلى عام 1907 وهي تعرض في الطابق الخامس من متحف الفن الحديث، وهناك لوحة "كبيسم" و"غويتار" التي تعود إلى عام 1914.

ويمكن القول إن بيكاسو كان فنانًا ثلاثي الأبعاد يحظى بالعبقرية والعمق والسحر والتجديد في أعماله، ولا يمكن أن ننكر براعته في الشكل والتكوين واختيار المواد التي تجعل النحت مفعمًا بالحياة، حيث استطاع تطويع جميع المواد لاستخدامها في منحوتاته سواء القديمة أو المعاصرة، ومن المنحوتات البرونزية المبهرة لبيكاسو تمثال "مان ويذ ألامب"، والذي يعود إلى عام 1943، وأبدع بيكاسو في نحت يد الرجل وتلوين التمثال.

واستطاع بيكاسو المزج بين النحت والرسم، تحديدًا في المعرض الثامن له بين عامي 1945 حتى 1953، حيث رسم أشكال حيوانات ورموز أخرى على الأواني الفخارية، كما رسم مجموعة من الزهور على أوعية من السيراميك مع الجص الملون.

ومن المنحوتات البارز لبيكاسو والتي ظهرت في المعرض بين عامي 1902 و1909 تمثال المرأة القديمة الجالسة المصنوع من الطين ويتضح بشكل أكبر في صور براساي، كما قدم بيكاسو بعض المنحوتات للأفارقة وبعضها مصنوع من الخشب.

افتتاح معرض فني حديث واستثنائي يحمل عنوان نحت بيكاسو

وقدم بيكاسو بعض الأعمال الإنشائية مثل " غويتار" من خلال مزج الأشكال المسطحة لتقديم نحت ثلاثي الأبعاد يضم بعض الفراغات بحيث تبدو الآلة الموسيقية بشكل طبيعي، وتشير هذه الأعمال نحو التجريد، ويمكن القول إن كل المنحوتات التي قدمها بيكاسو كان يسهل التعرف عليها سواء كانت تجسد إنسانًا أو حيوانًا.

واستخدام بيكاسو الأخشاب البالية في نحت آخر باسم "السباحون" في عام 1956 بشكل أكثر إبداعًا ويجسد النحت مجموعة من الوجوه والرموز وكرسيًا واحدًا من الصفائح المعدنية، وعرض العمل في المعرض النهائي، ومن بين الأعمال النحتية المعاصرة لبيكاسو " امرأة على كرسي".

وظهرت معارض نحت بيكاسو إلى الوجود من قبل أمناء قسم النحت والرسم في المتحف الحديث آن تيمكن وأني آملاند، وكذلك أمين متحف بيكاسو للنحت والسيراميك فرغيني بيردريسوت، ويمكن القول إن كل معرض كان متحفًا في حد ذاته، يحمل العديد من التناقض الذي يربط الأعمال معًا في الوقت نفسه، وكان تقدم بيكاسو في النحت يسير بشكل غير خطي، وربما كان ذلك للحفاظ على الدوران حول مختلف الأعمال الفنية له.

ويعتبر المعرض واحدًا من أفضل المعارض التي ستراها في أي وقت مضى في متحف الفن الحديث، ويعقد المتحف في قاعة أنيقة في الطابق الرابع، وتتسم القاعة بالاتساع حيث يمكن الدوران حول كل قطعة معروضة باستثناء القطع المعروضة على الجدران، ومن الأفضل تقليل عدد القطع المعروضة بحيث يستغرق الزوار وقتًا معقولًا في إمعان النظر إلى هذا الفن، أما في حالة زيادة عدد المعروضات فيتحرك الزوار بشكل أسرع وهو ما قد يجعلهم لا يتأثرون بهذا النوع من الفنون ويتحولون فقط إلى مجرد سياح للفن يحملون هواتف ذكية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح معرض فني حديث واستثنائي يحمل عنوان نحت بيكاسو افتتاح معرض فني حديث واستثنائي يحمل عنوان نحت بيكاسو



 فلسطين اليوم -

بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 10:32 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أحدث تصاميم مسابح خارجية تُناسب المنازل الفخمة

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 07:06 2016 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

فنَان يُقدَم أعمال فنية مميزة من فن تفريغ الورق

GMT 07:23 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

فولكس فاغن تعلن عن سيارتها الحديثة كليًا "أماروك"

GMT 22:39 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في فلسطين

GMT 01:25 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

غادة إبراهيم تبتكر عروسة "ماما نويل" احتفالًا برأس السنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday