علماء الآثار يؤكدون أنّ الآيرلندي القديم أول من سجّل الكسوف
آخر تحديث GMT 13:47:37
 فلسطين اليوم -

النقوش المدهشة على الجدران تكشف عن ضوء القمر

علماء الآثار يؤكدون أنّ الآيرلندي القديم أول من سجّل الكسوف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء الآثار يؤكدون أنّ الآيرلندي القديم أول من سجّل الكسوف

نقوش تكشف عن ضوء القمر
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت الرسوم الحجرية القديمة أنّ الأجداد القدامى كانوا يهتمون بعلم الفلك، ويعتقد علماء الآثار أنّ الآيرلندي القديم كان أول من سجل الكسوف قبل 5354 عامًا، إذ يصور نحت هندسي تلك الظاهرة على أحد الجدران فيما يعرف بـ "Cairn L" في مقاطعة Meath في أيرلندا، وهناك المشهد مغطى بأطلال العصر الحجري الحديث.

وأوضح Martin Byrne صاحب مدونة carrowkeel أن هذه النقوش من العلامات المهمة على الجدران والتي تقع في الجزء الخلفي من الغرفة التي تضم 7 تجاويف، ثلاثة في كل جانب وواحد في الخلف، وأوضح Irish Central أن صورة الدوائر والخطوط المتحدة المنشورة على الصخر جرى نحتها في 30 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 3340 قبل الميلاد، ويتناسب هذا التاريخ مع 92 كسوفا للشمس في التاريخ جرى تتبعه بواسطة الفلكي الآيرلندي Paul Griffin.

علماء الآثار يؤكدون أنّ الآيرلندي القديم أول من سجّل الكسوف

ويعتقد خبراء الفلك من أيرلندا أن المنحوتات على الحجارة صنعت بواسطة الكهنة، حيث يُرى الكسوف من ركام الحجارة على قمة التل، وكشف الباحثان Martin Brennan وJack Roberts أن الموقع من الركام يعني أنه يمكن استخدام الإضاءة بواسطة الشمس في الصباح في المهرجانات القديمة ancient Celtic festivals، Samhain وImbolc والذي وقع في الأسبوع الأول من تشرين الثانى/ نوفمبر والأسبوع الأخير من شباط/ فبراير، ومع ذلك لم يتأكدوا إن كان هذا مقصودا من عدمه.

وأكّد الباحثان أن "Cairn L" مضاءة من القمر الكامل لكنهما غير متأكدين إن كان هذا على صلة بالأمر أم لا؟ ، حيث يضم الركام من الحجارة القديمة مميزات غامضة بما فى ذلك 18 حجرا مزخرفا أحدهم العمود الحجري المعروف باسم "حجر الهمس" وهو عبارة عن دعامة رقيقة من الحجر الجيري طولها حوالي مترين مع بعض المنحوتات، ومن المحتمل أن الركام قد بني من حوله، وعندما تشرق الشمس فإنها تضرب الجزء العلوي من العمود الحجري وتدريجيا تضاء المنحوتات في الجزء الخلفي من الغرفة بارتفاع أشعة الشمس، وتبلغ مساحة الغرفة 131 قدم حوالى 40 مترًا.

علماء الآثار يؤكدون أنّ الآيرلندي القديم أول من سجّل الكسوف

ويعتقد أن اللوحة الخلفية التي تحتوي على رسم الكسوف واحدة من القطع الأكثر إعجابا في الفن الحجري الحديث في آيرلندا، وهناك علامات أخرى تشبه الرسوم العشوائية، وعلى يسار مدخل الغرفة هناك تصميم لـ 13 قوسًا ويعتقد أنها تصور ارتفاع الجسم السماوي، وأشار الباحثان إلى أنه من المحتمل أن يمثل ذلك عبور كوكب الزهرة.

ويعتقد أن Cairn L من أغرب الغرف الحجرية في أيرلندا بسبب شكلها المعقد والأعمدة الحجرية الواقفة في القاعة الرئيسية، واكتشفت قطعتان أثريتان من العصر الحجري الحديث عبارة عن كرتين حجريتين عندما جرى التنقيب للمرة الأولى عام 1865، ويذكر أن الغرفة الحجرية والممنوعة للجمهور العام تضم صقفًا خرسانيًا لحماية المنحوتات القديمة.

علماء الآثار يؤكدون أنّ الآيرلندي القديم أول من سجّل الكسوف

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء الآثار يؤكدون أنّ الآيرلندي القديم أول من سجّل الكسوف علماء الآثار يؤكدون أنّ الآيرلندي القديم أول من سجّل الكسوف



 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد
 فلسطين اليوم - طيران الإمارات يبدأ تسيير رحلات يومية إلى تل أبيب آذار المقبل

GMT 08:56 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

ولة داخل قصر نجم كُرة السلة الأميركي "شاكيل أونيل

GMT 13:38 2015 الخميس ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ضبط 16.5 كلغم من الحشيش المخصب في طولكرم

GMT 06:18 2017 الإثنين ,15 أيار / مايو

شواطئ منطقة تنس تجذب العديد من السياح كل عام

GMT 14:06 2019 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

صور لفات طرح للمناسبات السواريه من مدونات الموضة

GMT 07:55 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

تزيين الأرضيات بـ"الموزاييك" خلال عام 2018 المقبل

GMT 06:26 2015 الجمعة ,06 شباط / فبراير

أفضل الأطعمة لزيادة حليب الأم المرضعة

GMT 14:13 2020 الخميس ,16 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday