عروض إلكترونية لدور الأوبرا العالمية في ظل انتشار كورونا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لجأت إلى الخيار الرقمي لتبقى على تواصل مع الجمهور

عروض إلكترونية لدور الأوبرا العالمية في ظل انتشار "كورونا"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عروض إلكترونية لدور الأوبرا العالمية في ظل انتشار "كورونا"

فيروس كورونا
القاهره ـ فلسطين اليوم

لجأت دور الأوبرا حول العالم إلى الخيار الرقمي لتبقى على تواصل مع الجمهور، وأصبحت عروضها حاليًا مباشرة على شاشات التلفزيون والمنصات الإلكترونية، في ظل تفشي فيروس "كورونا" المستجد، فيوم السبت في دار الأوبرا الملكية في فرساي في فرنسا، قدم قائد الأوركسترا فرنسوا كزافييه روث مع فرقته عرضاً في صالة، غاب عنها الجمهور، إلا أن التصفيق كان حاضراً في منازل عشاق هذا النوع من الموسيقى الكلاسيكية المجبرين على البقاء في بيوتهم في خضم أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

واستطاع محبو بيتهوفن أن يستمعوا إلى أبرز سيمفونياته من خلال محطة «ميتزو» التي نقلت مباشرة عرض دار الأوبرا الملكية في فرساي. إلا أن هذه المحطة ليست الوحيدة التي أقدمت على هذه الخطوة. وقد حذت حذو محطة «ميتزو» قنوات ومنصات وتطبيقات عدة، ولا يقتصر بثها على الحفلات المباشرة، بل تعرض حفلات وعروضاً قديمة مسجلة، كما أن هناك بعض المبادرات الفردية لفنانين وجدوا أنفسهم عاطلين عن العمل بين عشية وضحاها.

وأبرز مثال على ذلك، عازف البيانو الألماني الروسي إيغور ليفيت الذي يبث منذ أيام على حسابه في «تويتر» فيديوهات له مباشرة من منزله لإسعاد نحو 60 ألفاً من متابعيه. ومن غرفة الجلوس، غنت الميتزو سوبرانو الأميركية جويس دي دوناتو، الأحد، برفقة المغني البولندي بيوتر بيزالا، مقتطفات من أوبرا «ويرثر» لماسينيه مباشرة على «إنستغرام» و«فيسبوك» مستغلين الفرصة لطلب التبرعات للمسارح وفرق الأوركسترا.

في فرنسا، نشر عازف الكمان رونو كابوشون، الأحد، مقطع فيديو له على «تويتر» وهو يعزف لحناً لدفوراك باستخدام تطبيق «نوماد بلاي» الذي يسمح لعازف أن ترافقه فرقة أوركسترا افتراضية. وأطلقت قاعة «لا فيلارموني» في باريس شعار «إذا لم تأتِ للاستماع إلى الموسيقى، فالموسيقى ستأتي إليك»، معلنة أن كل حفلاتها السابقة متوافرة على تطبيق «فيلارموني لايف»، إضافة إلى قوائم وزيارة افتراضية لمتحفها للموسيقى على موقعها الإلكتروني.

وقالت دار الأوبرا، في باريس، التي تشهد موسماً سيئاً جداً، بعد إضراب تاريخي ومكلف، يضاف إليه الإغلاق الأخير بسبب فيروس كورونا، لوكالة الصحافة الفرنسية، إنها ستبث برنامجاً مجانياً للأوبرا والباليه على موقعها، بالتعاون مع «كالتشر بوكس». واعتباراً من يوم الثلاثاء، ستبدأ بث الإنتاج الجديد لأوبرا «مانون». وبدأت الاثنين أوبرا متروبوليتان في نيويورك، وهي واحدة من دور الأوبرا الأبرز في العالم، إعادة بثّ إنتاجاتها مجاناً على موقعها.

وقال مديرها بيتر غيلب، في رسالة: «نود أن نقدم مواساة أوبرالية لجميع محبي الأوبرا في هذه الأوقات الصعبة للغاية». وتقوم بالمثل كل من أوبرا فيينا وأوبرا ميونيخ. وذهبت أوبرا استوكهولم إلى حدّ بثّ عرض «فالكيري» لفاغنر مباشرة لمدة 5 ساعات «مع استراحات» على موقعها. أما أوركسترا برلين الفلهرمونية العريقة فقد أتاحت لمحبي الموسيقى الكلاسيكية الولوج المجاني لمدة شهر إلى خدمة «قاعة الحفلات الرقمية» التي عادة ما تكون مدفوعة.

في دار الأوبرا الملكية في فرساي، كانت التأثر سيد الموقف السبت. وكادت دموع إنريكي تيران، المندوب العام لأوركسترا «لي سياكل» التي يقودها فرنسوا كزافييه روث، تنهمر في مقابلة خلال فترة استراحة. وقال: «احترقت كاتدرائية نوتردام في باريس قبل فترة. واليوم، تحترق كاتدرائية فنون الأداء الحي». بالنسبة إليه، فإن الأثر «كارثي على جميع الموسيقيين غير الدائمين وأصحاب العمل» وكذلك «على الفرق غير الدائمة التي لا تتلقى دعماً رسمياً»، مشيراً إلى أنه في حال القوة القاهرة، فإن العقود تصبح باطلة «ولا يتم التعويض على الفنانين».

على الرغم من المواساة الافتراضية، فإن هذا الوضع يؤثر بشكل كبير على المحترفين في هذا القطاع. ودعت الرابطة الفرنسية لوكلاء الأعمال الفنية، الحكومة إلى إنشاء «صندوق تعويضات»، في حين طلبت جمعية المغنين في فرنسا من السلطات أن تتصرف لمواجهة «خطورة الأزمة التي تهدد مستقبل عدد كبير من الفنانين».

قد يهمك ايضا: 

  تعرف على تاريخ إحدى أقوى القلاع في العصور الوسطى

  اكتشاف بوابة القصر الإسلامي الأسطوري المفقودة في جنوب إسبانيا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عروض إلكترونية لدور الأوبرا العالمية في ظل انتشار كورونا عروض إلكترونية لدور الأوبرا العالمية في ظل انتشار كورونا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية

GMT 14:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

رياض محرز جعل من سارسيل الفرنسية مقصدا لكشافي النجوم

GMT 07:20 2017 الثلاثاء ,25 تموز / يوليو

جزيرة "هولبوكس" قبلة للعطلات ومثالية للاسترخاء
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday