كتاب جديد يساعدك على كشف شخصيتك من خلال الإيموجي المفضل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكدت الكاتبة أن الرموز التعبيرية أصبحت أكثر أشكال الترقيم تطورًا

كتاب جديد يساعدك على كشف شخصيتك من خلال "الإيموجي" المفضل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كتاب جديد يساعدك على كشف شخصيتك من خلال "الإيموجي" المفضل

المؤلفة إيمي فافيلا
واشنطن - فلسطين اليوم

يميل النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى استخدام بعض الإيموشنات بشكل متواصل، وهي التي تروق لهم وتتماشى مع شخصيتهم وميولهم، فتصبح هي الإيموجي المُفضل لديهم، وفي العادة لا يتفق الجميع على تلك الوجود التعبيرية أو الرسومات المعبرة، كما لا يمكن الاستغناء عنها في المحادثات لما تضفيه من واقعية وانعكاس للحالة النفسية، ببساطة أصبحت الرموز التعبيرية أكثر أشكال الترقيم تطورًا.

تقول المؤلفة إيمي فافيلا في كتابها (A World Without "Who) الذي يتناول مستقبل الكتابة الصحيحة السريع للغة في عصر الإنترنت: "لا يمكن بأي حال من الأحوال فصل الرموز التعبيرية (الإيموجي) عن لغتنا المكتوبة؛ إنها تفسرها عبر نغمة لا تستطيع الكلمات وحدها توفيرها، وبمعنى آخر، إنها أكثر أشكال الترقيم تطورًا"، ومن خلال هذا الكتاب يمكنك التعرف على شخصيتك وفقا للإيموجي المفضل لديك كالتالي:

"لغة الإيموجي"

الرموز التعبيرية في الدردشة؛ هذه الوجوه التي تتشكل من علامات ترقيم، وصور رمزية، تعد الآن من أهم ميزات الطريقة التي نتواصل بها عبر الهواتف المحمولة وخدمات التراسل عبر الإنترنت والشبكات الاجتماعية؛ فعند وضع الوجه المبتسم أو ذاك القلب المفعم بالحب في نهاية رسالة، فربما تبعث رسالة تحمل أكثر مما تريد أو حتى تدرك.

تساعد هذه الرموز والتعبيرات مُستقبِل الرسالة على فهم الغموض المحتمل لها، وتبث الروح في الحروف والكلمات الصامتة التي تكوِّن الرسالة. كما تساهم في إيصال مشاعر المستخدم سريعا بالضغط فقط على رمز أو زر واحد.

أقرأ أيضا الكاتب موسي بلال يصدر كتاب جديد بعنوان "الحريم الرقمي"

لكن، لا تُستخدم أو تُفهم هذه الرموز والتعبيرات بنفس القدر، فيما يتعلق بكيفية تأثيرها على الطريقة التي يفهمنا بها الآخرين، وكذلك العوامل النفسية المرتبطة باستخدامها لأغراض معينة، على سبيل المثال، التحكم في صورة المستخدم وانطباع الآخرين عنه.

لاكتشاف ذلك، أجرى باحثون من جامعة "إيدج هيل" البريطانية والجامعة الكاثوليكية الأسترالية دراسة؛ إذ طلب الباحثون إتمام عدد من الاستبيانات تدور حول نظرة المستخدمين عن قوة شخصياتهم وجاذبيتها، والاعتداد بالنفس، ومخاوفهم حول الطريقة التي يتعاملون بها أو مدى القلق الذي ينتابهم من الطريقة التي قد يفهمهم بها الطرف الآخر.

طرحت أسئلة أيضا حول كمية الرموز التعبيرية المستخدمة وسبب استخدامها في رسائلهم النصية، وكذلك رسائل البريد الإلكتروني، وعبر محادثات فيسبوك.

مرآة العالم الحقيقي

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم أشخاصا منفتحين ويتقبلون الأخر كانوا أكثر ميلا إلى استخدام تعبيرات انفعالية على مواقع التواصل الاجتماعي، ووجدوا أيضا أن الأشخاص الذين كانوا أقل قلقا حول كيف يفهمهم الآخرين كانوا أكثر ميلا إلى استخدام الرموز التعبيرية الكئيبة.

ويبدو أن الأشخاص المختلفين يستخدمون الرموز التعبيرية بطريقة مختلفة اعتمادا على شخصياتهم. فالأشخاص الذين لديهم قدرة أكبر على تقبل الآخر يميلون إلى استخدام تلميحات أو إشارات اجتماعية وعاطفية في العالم الحقيقي لإيصال ذلك إلى غيرهم، مثل الابتسامة أو التشجيع. وإلى حد ما ينعكس ذلك في العالم الافتراضي عبر استخدام الرموز التعبيرية الضاحكة.

تشير الدراسة إلى أن ذلك ينطبق بالتحديد على مواقع الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك، حيث يكون للرسالة جماهير أوسع وأكبر وحيث تكون التفاعلات أضخم وأكثر تعقيدا من المحادثات النصية الفردية. يقول الباحثون: يمكننا توقع أن الأشخاص الذين يرون أنفسهم أكثر ودا ولطفا يحاكون ذلك في هذه البيئات الافتراضية، ويحاولون إيصال هذا الجزء من شخصياتهم عبر الرموز التعبيرية.

الوجه الحزين: أرغب في التعبير عن نفسي أكثر

في نفس الوقت، عندما تكون أقل قلقا حول الطريقة التي قد يفهمك بها الناس، ربما تكون أكثر ارتياحا في اظهار جميع مشاعرك، بما في ذلك الكآبة أو الحزن. لذلك —بحسب الدراسة- ربما يشير الوجه الحزين في الرسالة إلى أنك أكثر اهتماما بالتعبيرعن نفسك مقارنة باهتمامك بكيف يحكم عليك الناس من خلال استخدام الرموز التعبيرية.

كشفت بعض النتائج الأخرى أيضا كيف أننا أكثر ميلا إلى استخدام الرموز التعبيرية في بعض أنواع البيئات الافتراضية عن غيرها، ربما لأسباب مفهومة. فقد رأي المشاركون في الدراسة أن الرموز التعبيرية غير مناسبة للسياقات المهنية، ما يوضح قول المستخدمين إنهم استخدموا الرموز التعبيرية أقل في البريد الإلكتروني مقارنة بالرسائل النصية عبر مواقع الشبكات الاجتماعية.

وبغض النظر عن ذلك، قال المشاركون إن هذه الرموز التعبيريةكانت طريقة مفيدة في التعبير عن أنفسهم وتقليل غموض الرسائل. الأمر الذي يشير إلى أن الرموز التعبيرية ربما تكون ذات أهمية بالنسبة للأفراد الذين يجدون صعوبة في التعبير عن مشاعرهم أو تفسيرها.

الوجه المبتسم: أنا لطيف وودود

في الجزء الأخير من الدراسة، طلب الباحثون من مجموعة أخرى من الأشخاص إلقاء نظرة على المحادثات والملفات الشخصية التي سُجلت للمشاركين في الدراسة، لمعرفة كيف يحكم الآخرين علينا استنادا إلى استخدامنا للرموز التعبيرية. ووجد الباحثون أنه كلما استخدم الشخص الرموز التعبيرية المبتسمة كان يُنظر إليه على أنه أكثر ودا، وواعيا ومنفتحا على تجارب جديدة.

ولا يتوافق ذلك دائما مع كيف يرى الناس أنفسهم. لكن، كان مستخدمي الرموز التعبيرية وهؤلاء الذين طُلب منهم الحكم على المشاركين أكثر ميلا إلى الاتفاق على أنهم أكثر إقبالا على التواصل وعلى مدى انفتاحهم على تجارب جديدة، ما يشير إلى أنه في حين قد تجعل الرموز التعبيرية المبتسمة الناس يبدون أكثر لطفا ووعيا، فإن ذلك قد لا يتطابق مع شخصياتهم الحقيقية.

في النهاية، كل ذلك يُلمح إلى الطريقة التي نستخدم بها التعبيرات والرموز الانفعالية في تشكيل انطباعات الآخرين عنا، والحقيقة إنه يجب أن نكون مدركين لكيفية استخدامها على الإنترنت.

قد يهمك أيضا

عرض فيلم "عرق البلح" في مؤسسة "كادر 68" الثقافية" الأربعاء المقبل

فيلم "واجب" يفتتح مهرجان فيلم الهواة في تونس

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب جديد يساعدك على كشف شخصيتك من خلال الإيموجي المفضل كتاب جديد يساعدك على كشف شخصيتك من خلال الإيموجي المفضل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday