انطلاق المعرض الفني  بين السماء والأرض  في بيروت
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يتضمن أعمال آرام هاغوبيان و20 فنانًا تشكيليًا

انطلاق المعرض الفني " بين السماء والأرض " في بيروت

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انطلاق المعرض الفني " بين السماء والأرض " في بيروت

معرض رسم
بيروت - فلسطين اليوم

ينطلق معرض رسم بعنوان "بين السماء والأرض" في سوق الصاغة وسط بيروت، وبالتحديد في غاليري "آراميه"  للفنون  .

ويتضمن هذا المعرض، الذي يقام للسنة الحادية عشرة على التوالي، نحو 40 لوحة للروسي الأرمني الأصل آرام هاغوبيان، إضافة إلى أخرى من توقيع 20 فنانًا أرمنيًا آخر , وحمل هؤلاء الفنانون أعمالهم إلى لبنان لتكون بمثابة تحية فنية تعبق بجذورهم الأرمنية يتوجهون بها إلى لبنان وأهله، الذي يعد لكثيرين من مواطنيهم بلدهم الثاني.

وبين لوحات زيتية صممت بألوان زاهية يخيم عليها مشاهد من طبيعة أرمينيا الجبلية لآرام هاغوبيان، وأخرى تروي في طياتها قصص حب وفلسفة حياة وذكريات طفولية، وما إلى هنالك من مواضيع خزنها الرسامون الباقون من بلدهم الأم، نتعرف إلى فنانين أرمن معاصرين، أمثال دارون موراديان، وتيغران ماتوليان، وآرمن جيفورجيان، ومارات مارغاريان، وغيرهم , ومنذ اللحظة الأولى لدخولك هذا المعرض تتلمس في لوحاته تقنية حديثة وفسيفساء من الألوان ورموزًا إنسانية تستمتع بفكّ أسرارها طيلة جولتك فيه.

ويعد الفنان آرام هاغوبيان الذي يخصص له في المعرض المساحة الأكبر لأعماله، أحد أبرز الفنانين الأرمن المعاصرين، والمعروف بريشته التي تنثر الطاقة الإيجابية على مشاهدها , فهو، ومن خلال لوحاته التجريدية حينًا والمشبعة برسوم هندسية حينًا آخر، ينقل إلينا أحلامه المزنرة بالهدوء والطمأنينة وراحة البال , " أحاول دائمًا الركون إلى الطبيعة والألوان الزاهية؛ لأن الإنسان في حاجة دائمة إلى الانزواء في أحضانها، فيجد الراحة النفسية والجسدية ويكتشف ذاته ".

اقرا ايضا متحف الشارقة للفنون يستضيف معرضًا لأعمال اثنين من الفنانين التشكيليين

 يقول آرام في حديث لمصادر إعلامية , وعما إذا يمكننا أن نخبئ أحزاننا وراء الألوان كما في ريشة لوحاته، يرد " أرواحنا مليئة بالفرح، وعندما تطغى الأفكار السوداء على الإنسان فهناك دائمًا مفتاح أمل علينا إيجاده للخروج إلى عالم البهجة , والألوان في لوحاتي هي بمثابة طاقة إيجابية كنور الشمس تنعكس راحة على مشاهدها" .

"زهور للفائزين" ، و"صباح مشرق"، و"الجنة على الأرض"، و"العودة إلى الوطن"، وغيرها، تشكل بعض عناوين لوحات آرام هاغوبيان , وهي تتميز بعناصرها المطبوعة بتلال وجبال وأشجار أرمينيا وبيوتها الصغيرة ونسائها الأنيقات , فتؤلف مجتمعة نزهة مشبعة بالسلام والحب الذي يتمسك الفنان الأرمني بتجسيدها في أعماله.

وفي الطابق الثاني من المعرض تطالعك لوحات موزعة على جدرانه كافة لـ20 فنانًا أرمنيًا تغب من كل منها دروسًا في الحياة والإنسانية والطاقة , " إنهم في غالبيتهم يندرجون على لائحة الفنانين التشكيليين العالميين الذين تحضر أعمالهم في أهم المتاحف في العالم وفي سفارات أرمينيا ووزاراتها ".

وتقول المشرفة على المعرض سيلفي بوشاكجيان، إن لوحات بعضهم تدرس في الجامعات الأرمنية , فآرمن غيفورجيان الذي يعلم رؤوس شخصياته بالشكل البيضاوي، ويرسمها بتقنية ثلاثية الأبعاد يرغب في الإشارة من خلالها إلى الخصوبة بكل أنواعها. كما تتألف لوحاته دائماً من شريكين يتواجهان بشكل أو بآخر، وبغض النظر عما إذا كانا يمثلان الخير والشر، فنراهما من ضمن مجموعة أو من خلال شرائح مجتمع.

ويزين سامبيل ساباتيليان، الذي عاش فترة من حياته في أميركا لوحاته بنصوص أدبية معبرة، فتكمل معنى أعماله الزيتية والمتمثلة في صور نساء عاشقات رسمها على خلفية سوداء تطبع مجمل أعماله , أما غابو الذي تقاعد اليوم عن مهنة الرسم وبات بالكاد يمسك بريشته مرة في السنة، فينقلنا إلى عالم الطفولة من خلال شخصيات خيالية ملونة بالأصفر والأحمر، هو الذي يردد دائماً بأن هناك طفلاً صغيراً يعيش في داخله.

تتواجد معظم الأعمال الموجودة في معرض «بين السماء والأرض» في المتحف الأرمني الوطني أيضًا، ومن أصل نحو 2000 فنان معاصر انتقت غاليري "آراميه" (لها فروع أخرى في أرمينيا وأبوظبي، وغيرهما) نحو 26 بينهم ليطلوا في هذا الحدث الثقافي.

يقدم تيغران ماتوليان، في لوحاته المرأة من وجهة نظره وخياله الواسع , فهي منمنمة ترتدي أزياء ملونة وتعبث الزينة بشعرها، التي تدل على تأثره ببلاد الهند التي عاش فيها لفترة , ونكتشف مع دارون موراديان أهمية الخلفية القماشية التي يشتغل عليها فهو يستغرق وقتًا طويلًا لتحضير «الكانفاس» أكثر من الرسمة بحد ذاتها , ومع روبن أبوفيان، الذي يصور شخصيات متشابهة في نظرنا ومختلفة من وجهة نظره، تطل علينا صور مجازية من عالم الطفولة والعائلة الواحدة والموسيقى وغيرها لتبدو وكأنها ستخرج من اللوحة لتلقي التحية عليك.

تعلق سيلفي بوشاكجيان في سياق حديثها " غالبية الشعب الأرمني يتمتع بموهبة موسيقية؛ ولذلك نلحظ آلة البيانو والبوق وغيرهما متواجدة في رسومهم" .

ومع مارات مارغاريان تغوص في عالم طبيعة الجنة التي يحددها بإطار ألوان تدريجية تنعكس على مشاهدها رونقاً وجمالاً فتشدك من النظرة الأولى , ومع ألوان قرقمازية تميل إلى الزهرية، وأخرى تصور أطفالًا يقطفون الورد في حديقة غناء، وثالثة تصور مغيب الشمس ونساءً ترق العجين وتخبزه، يدخلك في عالمه المرتكز على تقنية دقيقة في الرسم يعرف بها.

قد يهمك ايضا افتتاح "جاليري بيكاسو أيست" بحضور كبار الفنانين التشكيليين

غزة تُحيي يوم الأرض بإطلاق أطول جدارية في العالم بتنفيذ مئات الفنانين التشكيليين

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق المعرض الفني  بين السماء والأرض  في بيروت انطلاق المعرض الفني  بين السماء والأرض  في بيروت



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday