وزارة الثقافة الفلسطينية تُنظِّم ندوة بشأن الحركة في الصورة الشعرية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تحدَّثت الشاعرة صونيا خضر عن خصوصية التعامل مع التفاصيل

وزارة الثقافة الفلسطينية تُنظِّم ندوة بشأن "الحركة في الصورة الشعرية"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة الثقافة الفلسطينية تُنظِّم ندوة بشأن "الحركة في الصورة الشعرية"

وزارة الثقافة
بيرزيت- فلسطين اليوم

نظَّم متحف الصورة التابع إلى وزارة الثقافة في حوش دار قسّيس بالبلدة القديمة في بيرزيت، أولى نشاطاته في مسار "صورة كتابة"، وهو المسار الذي يسعى المتحف إلى العمل عليه من خلال الشراكة مع متحف محمود درويش، والذي يستهدف الصورة في مجالات إبداعية مختلفة، حيث كانت البداية مع الصورة الشعرية.

وتفرع النقاش بشأن "الصورة الشعرية" ليصل إلى النص الشعري بانتمائه الخاص للشعراء المشاركين، ومن ثم دلالات الحركة داخل نصوصهم، ودورها في تحديد هوية نص كل شاعر، وعما إذا كان هذا العنصر في ظهوره من الدلالة بحيث يحدد الهوية الاجتماعية للشاعر.

وشارك في الندوة عدد من الشعراء الذين تحدثوا عن علاقة الحركة بالإيقاع سواء في قصيدة التفعيلة أم قصيدة النثر، فالشاعر طارق العربي والشاعرة جدل القاسم تحدثوا عن دلالات الحركة داخل نصوصهم، ودورها في تحديد هوية نص كل شاعر، وعما إذا كان هذا العنصر في ظهوره من الدلالة بحيث يحدد الهوية الاجتماعية للشاعر.
وتحدثت الشاعرة صونيا خضر عن ذاتية الشاعر، وخصوصية التعامل مع التفاصيل، وكيف يمكن جرها من حيزها العادي لتكتسب فرادتها بالاستعمال الخاص الذي يميز شاعراً عن آخر، مستعينة بنماذج شعرية لعدد من الشعراء.

وحولت الشاعرة لبنى التميمي هذا النقاش النظري إلى صوت شعري صاخب، لا يخلو من حركة يديها وتعابير وجهها، فيما ذهب الشاعر فارس سباعنة لتوثيق الإضاءات داخل هذا النوع من النقاشات، طارحاً الأسئلة حول خطورة النظرية على حياة الشعر، مؤكداً دور المعرفة التي يتغذى منها الشاعر، ويغذي الشعر بها العالم، وعن نص فارس سباعنة الشعري فقد حظي بتذكير بقصيدة بعينها يتضح فيها عنصر الحركة في صورها فقرأ منها ما كان أقرب لذاكرته.

وعن علاقة الإيقاع بالحركة، ومصادر كل منهما، ودورهما في قصيدة التفعيلة وقصيدة النثر، تحدث الشاعر محمد دقة مستعيناً ببعض أشعاره، أما الشاعرة هلا الشروف فقد تحدثت عن عنصر الحركة وعن الصورة الشعرية عموماً من داخل تشكل هوية الشاعر ذاتها، متحدثة عن تجربة الأم الشاعرة

أما الشاعرة أحلام بشارات، مسيّرة النقاش، فقد تحدثت عن الإستعارات المعرفية، والكتابة الشعرية باعتبارها كتابة مضاعفة لأشعار آخرين، وخبرات، وإطلالات على ما يحدث في مكان آخر من العالم، وأنّ الكتابة من داخل هذا التكوّن الجديد برسم صور شعرية يشكل عنصر الحركة داخلها عنصرا أساسيا.

قد يهمك أيضًا:

متحف نجيب محفوظ مفتوح للجمهور مجانا بمناسبة ذكرى 23 يوليو

موعد افتتاح وزارة الثقافة المصرية متحف نجيب محفوظ "تكية أبو الدهب"

   
palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الثقافة الفلسطينية تُنظِّم ندوة بشأن الحركة في الصورة الشعرية وزارة الثقافة الفلسطينية تُنظِّم ندوة بشأن الحركة في الصورة الشعرية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 15:40 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 10:57 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

تعرّف على "Corolla" الجديدة كليا من "تويوتا"

GMT 21:54 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"Urban EV Concept" أول سيارة هوندا كهربائية

GMT 05:12 2016 الثلاثاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

بريطانيا تحول منزلًا مهجورًا إلى مكان لحماية التاريخ

GMT 11:37 2019 الأحد ,21 إبريل / نيسان

باحثون يكتشفون عظمة غامضة في جسم الإنسان

GMT 07:56 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

مهلا يا رونار

GMT 10:49 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات ريسبشن رائعة و جذابة تبهر ضيوفك

GMT 11:25 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أحمد الشناوي يكشف سبب انتقادات حارس الأهلي له
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday