بوحنانا تؤكد أن اليونسكو صنفت موسم طانطان بأنَّه من روائع التراث
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بيّنت أنَّه رافعة أساسية للتنمية المستدامة والمصالحة بين الشعوب

بوحنانا تؤكد أن "اليونسكو" صنفت موسم طانطان بأنَّه من روائع التراث

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بوحنانا تؤكد أن "اليونسكو" صنفت موسم طانطان بأنَّه من روائع التراث

موسم طانطان
الدار البيضاء - جميلة عمر

صنفت منظمة "اليونسكو" موسم طانطان، أثناء الاجتماع الشهري للجمعية الدولية للدبلوماسيين في إسبانيا، أمس الخميس، بأنَّه من روائع التراث الشفهي اللا مادي للبشرية.

وأكد عضو المكتب المؤسس "الموكار" لتعزيز والحفاظ على موسم طانطان نور بوحنانا، أنَّ هذا الحدث الشهير دوّليًا يروم الاحتفال بـالثقافة البدوية عن طريق إبراز والحفاظ على مختلف أبعاد الحياة اليومية للإنسان الصحراوي كوسيلة للتنمية المستدامة في المنطقة.

وأضافت بوحنانا، أمام أعضاء الجمعية الدولية للدبلوماسيين في إسبانيا، وهي منظمة خيرية تضم الموظفين وعقيلات السفراء الأجانب المعتمدين في مدريد، أنَّ موسم طانطان الذي ينظم تحت رعاية الملك محمد السادس، لقاء لبدو الصحراء يجمع أزيد من 30 قبيلة من جنوب المغرب ومن مناطق أخرى في شمال غرب إفريقيا، لإبراز التراث الثقافي الصحراوي الأصيل، والمؤهلات التي تزخر بها الصحراء المغربية.

وأشارت إلى أنَّ هذا الحدث يشكل فرصة لتقديم التعبيرات الثقافية المتنوعة لبدو وقبائل الصحراء المغربية مثل الموسيقى والأغاني الشعبية، والألعاب، والمسابقات الشعرية، وتقاليد شفوية حسانية أخرى.

واعتبرت أنَّ موسم طانطان هو رافعة أساسية للتنمية المستديمة، والمصالحة بين الشعوب، وأن الاعتراف به كتراث غير مادي للبشرية من طرف اليونيسكو يؤكد العناية التي يحيط بها الملك المجال الثقافي.

وأوضحت بوحنانا، أنَّ موسم طانطان لا يجسد تاريخ مدينة فقط، إذ أنه جهة برمتها وبلدًا متشبثا بتقاليده العريقة مع توجه مستديم نحو المستقبل، مبرزةً أن هذا الموسم الذي يرمز للسلام والتسامح، أضحى فضاء مهمًا للتبادل الثقافي والاقتصادي بين قبائل المنطقة التي عبرت باستمرار عن ولائها للسلاطين العلويين وتشبثهم بالعرش.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوحنانا تؤكد أن اليونسكو صنفت موسم طانطان بأنَّه من روائع التراث بوحنانا تؤكد أن اليونسكو صنفت موسم طانطان بأنَّه من روائع التراث



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 16:48 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

فساتين السهرة القصيرة تسيطر علي عالم الموضة في 2018

GMT 12:50 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

"سحاب 73" أول طائرة سورية خالصة تصميمًا وصناعة

GMT 18:23 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

إصابة 14 طالبة إثر حادث دهس في مدينة الخليل

GMT 10:19 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

القوات الحكومية السورية تنفذ قصف على جبال اللاذقية

GMT 20:58 2018 الأحد ,20 أيار / مايو

برشلونة يودع إنييستا بالفوز على سوسييداد

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday