أوبك تعلن عن زيادة الفائض في السوق لانخفاض الطلب العالمي
آخر تحديث GMT 05:26:01
 فلسطين اليوم -

وسط مخاوف فشل اجتماع الدوحة

أوبك تعلن عن زيادة الفائض في السوق لانخفاض الطلب العالمي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أوبك تعلن عن زيادة الفائض في السوق لانخفاض الطلب العالمي

"منظمة البلدان المصدرة للبترول" (أوبك)
لندن - فلسطين اليوم

توقعت "منظمة البلدان المصدرة للبترول" (أوبك)، انخفاض الطلب العالمي على الخام من إنتاجها إلى ما دون مستوى التوقعات السابقة في 2016 في ظل تباطؤ الاستهلاك، ما يزيد الفائض في المعروض في السوق هذه السنة. وفي غضون ذلك تواصلت التصريحات التي تسبق انعقاد الاجتماع المرتقب للمنتجين في الدوحة الأحد المقبل، وبرزت معلومات تفيد بأن وزير النفط الإيراني لن يحضره، في وقت أجرى وزير الطافة الروسي محادثات مع نظيره السعودي لتنسيق المواقف.
 
وخفض التقرير الشهري لـ "أوبك" توقعاته لنمو الطلب العالمي على النفط بواقع 50 ألف برميل يومياً بسبب ضعف الاقتصاد في الصين وأميركا اللاتينية، وأشار إلى أن مزيداً من التعديلات النزولية قد تأتي لاحقاً إذا استمرت المؤشرات الحالية.
 
وخفضت المنظمة توقعاتها للطلب على خامها في 2016 إلى 31.46 مليون برميل يومياً في مقابل 31.52 مليون برميل يومياً في التقديرات السابقة. ووفق مصادر ثانوية، ضخت " أوبك" 32.25 مليون برميل يومياً في آذار (مارس) بزيادة 15 ألف برميل يومياً عن شباط (فبراير).
 
وأشار التقرير إلى فائض في الإمدادات قدره 790 ألف برميل يومياً في 2016 إذا ظلت المنظمة تضخ بمعدلات آذار (مارس) ذاتها في مقابل 760 ألف برميل يومياً وفقاً لتقرير الشهر الماضي. وتوقعت المنظمة انخفاض الإمدادات من خارجها بواقع 730 ألف برميل يومياً في 2016 في مقابل انخفاضها 700 ألف برميل يومياً في التقديرات السابقة. وأشارت "أوبك" إلى أن السعودية أبلغتها بضخ 10.22 مليون برميل يومياً في آذار من دون تغير يذكر عن شباط (فبراير).
 
وكان وزير النفط السعودي علي النعيمي، استبعد في تصريح صحافي الأربعاء إلى  خفض بلاده إنتاجها وقال رداً على سؤال عن خفض المملكة إنتاجها "إنسَ هذا الموضوع". وأضاف "أسعار النفط متقلبة (...) فهناك هبوط وأحياناً ارتفاع".
 
إلى ذلك، أمل وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، في أن يتم التوصل إلى اتفاق في شأن تثبيت مستويات إنتاج النفط في اجتماع الدوحة، وقال في خلال زيارته للعاصمة الأرمينية يريفان: "نحن متفائلون وسنذهب إلى هناك لتوقيع اتفاق". وأضاف أن 17 دولة تعتزم المشاركة في الاجتماع. وأعلنت الناطقة باسم وزارة الطاقة الروسية بأن نوفاك أجرى محادثات مع النعيمي الثلاثاء في شأن تثبيت مستويات الإنتاج.
 
وقال نائب وزير الطاقة الروسي كيريل مولودتسوف، إن موسكو ستستضيف منتدى للطاقة في 20 الجاري لبحث نتائج اجتماع الدوحة.
 
وبرزت معلومات أدلى بها صحافي يعمل في مجلة "صدا" الإيرانية الأسبوعية في تغريدة على حسابه على موقع "تويتر"، مفادها أن وزير النفط بيغن زنغنه لن يحضر اجتماع الدوحة لكن ممثلاً إيرانياً سيشارك فيه.
 
ورأى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إن الولايات المتحدة تسعى إلى عرقلة اتفاق قد ينتج عن الاجتماع متهماً واشنطن بممارسة ضغوط شديدة لمنع التوصل لاتفاق. وأضاف في كلمة تلفزيونية أسبوعية: "لا يمكنكم أن تتصوروا حجم الضغوط الآتية من واشنطن لضمان فشل المساعي التي قمنا بها على مدى العام الماضي لإيجاد استراتيجية مشتركة بين المنتجين في أوبك وخارجها بهدف استقرار السوق والأسعار".
 
الى ذلك، هبطت أسعار النفط في العقود الآجلة اثنين في المائة بفعل مخاوف من فشل اجتماع الدوحة في وضع حدٍ لزيادة الإنتاج في وقت تأثرت أسواق الوقود بارتفاع الدولار.
 
وانخفض خام "برنت" بواقع 78 سنتاً إلى 43.90 دولار للبرميل أو ما يعادل 1.7 في المئة بعدما سجل أعلى مستوياته في أربعة أشهر في الجلسة السابقة عندما أغلق مرتفعاً 1.86 دولار أو ما يعادل 4.3 في المئة. وانخفض الخام الأميركي 83 سنتاً أو 1.97 في المئة إلى 41.34 دولار للبرميل بعدما زاد 1.81 دولار بما يعادل 4.48 في المئة في اليوم السابق.
 
في سياق آخر، أعلن وزير النفط الكويتي بالوكالة، أنس الصالح، أن المفاوضات ما زالت مستمرة مع نقابات النفط في شأن مشروع البديل الاستراتيجي، مؤكداً أنه لا يمس العاملين في القطاع النفطي سواء من ناحية الرواتب أو المزايا والمكافآت. وهذا المشروع هو هيكل جديد للمستحقات المالية والمزايا الوظيفية تريد الحكومة تطبيقه على العاملين في الدولة وترفضه النقابات النفطية.
 
ونقلت "وكالة الأنباء الكويتية" (كونا) عن الصالح قوله "مشروع البديل الاستراتيجي لن يمس القائمين على أعمالهم الآن وجاء ليحقق العدالة التي يطمح إليها كل أبناء الشعب الكويتي ولا يزال المشروع تحت نظر اللجنة البرلمانية المتخصصة".
 
إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة "توتال"، باتريك بويان، إن أولوية الشركة في العودة لقطاع الطاقة الإيراني ستكون الغاز والبتروكيماويات. وأضاف في مؤتمر دولي عن الغاز الطبيعي المسال أن شركته لم توقع أي اتفاقات في إيران حتى الآن.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوبك تعلن عن زيادة الفائض في السوق لانخفاض الطلب العالمي أوبك تعلن عن زيادة الفائض في السوق لانخفاض الطلب العالمي



تصل إلى حدود الركبة والتي تتسع مع الكسرات العريضة من الأسفل

ليتيزيا ملكة إسبانيا تتألق في اختيار اللون الأحمر في إطلالتها مرة جديدة

مدريد - فلسطين اليوم
ها هي ليتيزيا ملكة إسبانيا تختار مرة جديدة في إطلالاتها اللون الأحمر القوي الذي اختارته من خلال الفستان الواسع والشبابي الذي اختارته بأسلوب كاجوال وملفت للنظر، فحافظت من خلال إطلالتها الأخيرة على أناقتها البسيطة وانتقت اللون الأحمر الأحب على قلبها. رصدنا لك العديد من الصور الخاصة إطلالات ليتيزيا ملكة إسبانيا، فلاحظي كيف تألقت بالفستان الأحمر وواكبي أجمل اختياراتها لهذا اللون. فستان أحمر هادىء سحرتنا ليتيزيا ملكة إسبانيا بتألقها في إطلالتها الأخيرة بفستان أحمر قوي ومناسب لساعات النهار. فاختارت من دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera التصميم الضيق من الأعلى مع الأكمام العريضة المنسدلة قليلاً على الأكمام، واللافت في هذا الفستان القصة التي تصل الى حدود الركبة والتي تتسع مع الكسرات العريضة من الأسفل. ولفتنا صيحة السحاب الأسود ال...المزيد

GMT 13:12 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 00:34 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

صخر عرب يطلق كتابه الجديد "أوراق كاتب عدل"

GMT 04:32 2015 الخميس ,19 شباط / فبراير

دجاج محشي بالجبن

GMT 03:17 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

ميرنا جميل برنامج"SNL" بالعربي تجربة مهمة في مشوارها الفني

GMT 06:07 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تصاميم خارجية وداخلية لـ"فلل" فخمة تخطف الأنظار

GMT 05:43 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

هيرميس الفرنسية تقدم أحدث صيحات الملابس المساء الكلاسيكية

GMT 11:46 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

اتصال هاتفي بين الرئيس عباس ونظيره التونسي
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday