إنهاء برنامج شراء السندات يرفع سعر الدولار أمام العملات الأخرى
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الذهب ينحدر لأدنى مستوياته منذ 4 أعوام

إنهاء برنامج شراء السندات يرفع سعر الدولار أمام العملات الأخرى

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إنهاء برنامج شراء السندات يرفع سعر الدولار أمام العملات الأخرى

محافظة البنك الفيدرالي الأميركي غانيت لين
الخليل - عثمان أبو الحلاوه

تراجعت أسعار الذهب في السوق الأوروبية يوم الجمعة الماضية، ومواصلة خسائرها لليوم الثالث على التوالي، مسجلة أدنى مستوى في أربعة أعوام.

وأوضح الخبير المالي والمختص بالشأن الاقتصادي أمين أبو عيشة، أن ارتفاع الدولار الأميركي مقابل العملات الأخرى وعلى رأسها اليورو والذهب والنفط، نتيجة إنهاء البنك الفيدرالي الأميركي برنامج شراء السندات، الأربعاء الماضي، والذي بدءه قبل عامين، حيث كان ضمن الجولة الثالثة بمبلغ 85 مليار دولار.

واستغنت محافظة البنك الفيدرالي الأميركي غانيت لين، عن أخر ضربة من البرنامج والمقدرة بـــ15 مليار دولار أميركي شهريًا، وبالتالي استغنت نهائيًا عن برامج التيسير الكمي التي كان بموجبه يقوم البنك بشراء سندات وأذون وأصول مالية وديون متعلقة بالرهن العقاري؛ لعلاج البطالة في الاقتصاد الأميركي بعد الأزمة المالية 2008.

 ويدل هذا السحب الكامل على قوة الاقتصاد الأميركي مقابل الاقتصاديات الأخرى، وتحديدًا اقتصاديات دول منطقة اليورو الــ18، والاقتصاد الياباني، فيما أبقت لجنة السياسات بالفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة الثابتة منذ 2008 بين صفر إلى 0.25%.

وأضاف أبوعيشة أن الذهب أنهى تعاملات الخميس الماضي، بنسبة انخفاض 1.0%، بعد بيانات أفضل من التوقعات لنمو الاقتصاد الأميركي خلال الربع الثالث بمعدل 3.5% وهو أعلى من التوقعات التي كانت تشير لاحتمالية النمو بـــ3.1%.

وتابع أبوعيشة أن الذهب فقد ما نسبته 5% على مدار تعاملات الأسبوع الماضي متجهًا نحو تسجيل ثاني خسارة أسبوعية على التوالي، وتراجع بنسبة 3.7 % على مدار تعاملات شهر تشرين الأول/أكتوبر، وقد وصلت سعر أونصة الذهب مع بدء التعاملات في الأسواق الأميركية حاجز 1170 دولار للأونصة، وهو أدنى سعر للمعدن الأصفر منذ 30 تموز/يوليو 2010، ونتيجة لذلك تراجع احتياطي ثاني أكبر صناديق حيازات الذهب والمضاربات بها، وهو صندوق "أس بي دي أر" من 777 طن متري عن شهر أيلول/سبتمبر الماضي إلى 741.20 طن متري عن شهر تشرين أول/أكتوبر، وهو أدنى مستوى لحيازة الصندوق منذ تشرين أول/أكتوبر 2008.

وعن سعر صرف الدولار مقابل الشيكل، أوضح أبو عيشة أن الدولار سيستمر في التصحيح الفني صعودًا، مؤكدً على عدم بيعه في الفترة الحالية وتحديدًا من قبل موظفي غزة الذين تلقوا المساعدة الأممية بالدولار "1200 دولار أمريكي"، وأن ما يحدث من تسعيره في سوق غزة غير حقيقة.

وأشار إلى أن الدولار سجل الهدف 3.80 مقابل الشيكل، وهو الآن بصدد تكوين احتمالية صعودية بعد الاحتمالية الحيادية الأسبوع الماضي، وأن شمعة الإضاءة ستخترق قريبًا حاجز التداول 3.82، وتوقع أبو عيشة تداولًا له حول سعر شراء وبيع 1.23 و 1.24مقابل الدولار الأميركي ، وحذر التجار من عدم إغلاق مراكزهم بالشيكل، وهو ما سيؤدي بهم لتآكل قيمة مدخراتهم ورؤوس أموالهم وضياع أرباحهم.

وحذر أبوعيشة المكتنزون والتجار والمقبلون على الزواج من شراء الذهب في الفترة المقبلة،لأنه بدأ حاليًا تسجيل أكبر مستوى ومسيرة من القنوات الهبوطية، منذ أيلول/سبتمبر 2008، وهي فترة الأزمة المالية العالمية التي دفعت المعدن الأصفر ليسجل أعلى مستوياته أمام الدولار الأميركي في الـ20 من شهر أيلول/سبتمبر 2011 وهو 1920 دولار للأونصة، وهو أعلى سعر للذهب تاريخيًا حينها، وجزم أن انخفاض الذهب سيتواصل محاولًا كسر حاجز التداول 1155 دولار للأونصة خلال الشهر المقبل، وهذا ما يفيده التحليل الفني والشارت والبيانات التاريخية.

 وأضاف أن الذهب سيتداول قريبًا في أسواق غزة والضفة الغربية حول سعر تداولي 23 و 24 دينار أردني للجرام، وربما أقل في الشهور أو الأيام المقبلة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنهاء برنامج شراء السندات يرفع سعر الدولار أمام العملات الأخرى إنهاء برنامج شراء السندات يرفع سعر الدولار أمام العملات الأخرى



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday