الاقتصاد تؤكد ضرورة تأهيل معاصر الزيتون لتتطابق مع المواصفات الفلسطينية
آخر تحديث GMT 16:14:38
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

بينت أفضل الوسائل لتخزين الزيت والمواصفات الأفضل للارتقاء بجودته

"الاقتصاد" تؤكد ضرورة تأهيل معاصر الزيتون لتتطابق مع المواصفات الفلسطينية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الاقتصاد" تؤكد ضرورة تأهيل معاصر الزيتون لتتطابق مع المواصفات الفلسطينية

معاصر الزيتون في فلسطين
غزة_ عبد القادر محمود

صرَّح مدير حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني إبراهيم القاضي، بأنَّ الوزارة تنظر بأهمية إلى تأهيل معاصر الزيتون، وعلى الرغم من وجود مشاكل في بعض المعاصر إلا أن هناك معاصر تم تأهيلها وحصلت على شهادات عالمية.

وأكد القاضي، خلال ورشة عمل من مؤسسة المواصفات والمقاييس حول الارتقاء بجودة زيت الزيتون، أن وزارة الاقتصاد لديها الجهوزية الكاملة للبدء بتطبيق المواصفات الفلسطينية على الزيت المعروض في الأسواق الفلسطينية من حيث مطابقة بطاقة البيان والعبوات.

وأفاد مدير عام مؤسسة الموصفات والمقاييس حيدر حجه، بأنَّ الهدف من هذه الورشة التوعية إلى أهمية وجود بطاقة بيان على المنتجات المعروضة في الأسواق من زيت الزيتون وفي العبوات الملائمة لتعبئة وتسويق الزيت لما تحظى به عملية التعبئة بأهمية كبيرة، وذلك من أجل الحفاظ على جودة الزيت أثناء التخزين، حتى وصوله للمستهلك ونظرًا لان زيت الزيتون مادة غذائية حساسة.

وأوضح أنَّ نوع العبوات والمادة التي تصنع منها هذه العبوات تؤثر بشكل كبير على نوعية الزيت أثناء حفظه، واستخدام عبوات الصفيح الملائمة حسب المواصفات الفلسطينية التي تعمل المؤسسة على أعدادها وإتمامها بشكلها النهائي لتصبح مواصفة مرجعية.

وأضاف أنه تم الاتفاق بالتعاون مع وزارة الزراعة ووزارة الاقتصاد الوطني على آلية لتنظيم عملية تصدير زيت الزيتون وتم تعميمها من خلال وزارة الزراعة والتجار لحل الإشكاليات المتعلقة بتصدير الزيت ودعا التجار إلى الالتزام بما ورد فيها.

وأشار حجه، إلى أن المؤسسة تقوم بتنظيم مسابقة زيت الزيتون الذهبي السنوية لتشجيع المنتجين من مزارعين أو جمعيات لإنتاج زيت الزيتون بجودة عالية وتقديم جوائز مادية ومعنوية، وسيتم خلال الأيام القادمة الإعلان عن موعد المسابقة.

ولفت رئيس مجلس زيت الزيتون الفلسطيني فياض فياض إلى أهمية إصدار قرار سياسي يتعلق بعبوات البلاستيك المستخدمة في المعاصر واستخدام أكياس البلاستيك المستخدمة في تعبئة ثمار الزيتون، وأكد على أهمية إعادة النظر في ميثاق الجودة لزيت الزيتون والذي مضى على تأسيسه عشر سنوات، وتفعيل دور المجلس بشكل أكثر فعالية في جميع النشاطات.

وتحدث مدير دائرة الزيتون في وزارة الزراعة رامز عبيد عن التطورات في قطاع زيت الزيتون التي ترجع إلى التغيرات المناخية وتغير ثقافة المزارعين وزيادة الاعتناء بالأراضي الزراعية واستخدام الري التكميلي، وارتفاع نسبة الزيت الفاخر في فلسطين في السنوات الأخيرة، مضيفًا: "هذه قفزة نوعية نفتخر بها، ولكن لا زلنا نعاني من مشكلة المعاصر التي تؤثر بنسبة 30% على جودة زيت الزيتون ويجب مضاعفة العمل لتحسين وضع المعاصر".

بدوره، قدم رئيس قسم المواصفات الهندسية والصناعية مهند إسماعيل عرضًا حول عملية توصيف العبوات المعدنية الخاصة بتعبئة المواد الغذائية (مثل الزيت والزيتون والمخلات)، وبين انه ومن اجل ضمان جودة عالية للزيت بعد قطف الزيتون وعصره، لا بد من تعبئته وحفظه بشكل سليم يؤدي إلى توفير الشروط اللازمة الخاصة بهذا المنتج من الناحيتين الغذائية والصحية.

وقدمت رئيس لجنة بطاقة البيان في المؤسسة مها القاضي، شرحًا عن أهمية بطاقة البيان وآلية المصادقة عليها من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس، ونوهت الى أهمية بطاقة البيان على عبوات تخزين وتسويق زيت الزيتون وأهم البيانات الواجب توافرها في تلك البطاقة والتعليمات الخاصة بسلامة الحفظ.

أما رئيس الفريق الوطني لتذوق زيت الزيتون تغريد شحادة فقد قدمت عرضا بـ 3 محاور رئيسية وهي ميثاق الجودة لزيت الزيتون وآليات منحه مع الأخذ في الاعتبار ملاحظات المشاركين لعرضه على اللجنة المتخصصة لمراجعة الميثاق لضمان سهولة تطبيقه على طول السلسلة الإنتاجية.

وأبرزت شحادة ، أنَّ المحور الثاني كان يتعلق بدور الفريق الوطني وكفائتة بإجراء الفحوصات الحسية لزيت الزيتون وهي إحدى الفحوصات الأساسية في منح شهادة الميثاق، لافتة إلى أن المحور الثالث تطرق إلى مسابقة الزيت الذهبي والتي تعقد كتقليد سنوي من خلال المؤسسة وتديرها لجنة توجيهية من عدة جهات لتحفيز المزارعين لإنتاج زيت زيتون بجودة عالية .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاقتصاد تؤكد ضرورة تأهيل معاصر الزيتون لتتطابق مع المواصفات الفلسطينية الاقتصاد تؤكد ضرورة تأهيل معاصر الزيتون لتتطابق مع المواصفات الفلسطينية



 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 07:40 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة
 فلسطين اليوم - فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 12:21 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 09:21 2015 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف عملية الموساد لاستهداف المشير الجمسي

GMT 07:39 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

أجمل ديكورات "جلسات خارجية" مناسبة لشهر رمضان

GMT 12:46 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

غرفة طولكرم تحصل على ترخيص مركزها

GMT 04:04 2014 السبت ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

مي الجداوي تؤكد عدم ملاءمة ورق الحائط لدورات المياه

GMT 22:34 2016 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مراد علمدار يمثل أمام القضاء التركي

GMT 21:46 2019 السبت ,16 شباط / فبراير

نجوي كرم تدعو جمهورها لمتابعة آرب جوت تالنت
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday